أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | “ليلة الكنيسة” الثانية في فرنسا في مساء يوم السبت 7 والأحد 8 يوليو

“ليلة الكنيسة” الثانية في فرنسا في مساء يوم السبت 7 والأحد 8 يوليو

ستقام "ليلة الكنيسة" الثانية في فرنسا في مساء يوم السبت 7 يوليو القادم وستمتدّ إلى الليل بأكمله. وأخذت هذه المبادرةالإدارة الوطنية للراعويات الليتورجية والأسرارية.

على الكنائس الراغبة في المشاركة التسجّل عبر البريد الالكتروني narthex@cef.fr. وسيتمّ إعلان عن قائمة أولية للمشاركين في أواخر شهر مارس 2012. "كما تمّ إنشاء صفحة فيسبوك وتويتر لهذا الحدث لمتابعة أخبار "ليلة الكنيسة" يوميًا حتى 7 يوليو".

فقرّرتالإدارة الوطنية للراعويات الليتورجية والأسراريةبعد نجاح  "ليلة الكنائس" الأولى عام 2011 التي شارك فيها أكثر من مائة كنيسة أن تكرر هذه التجربة في سنة 2012 مع صيغة جديدة. وقد أعلنت عن قرارها من خلال مجلة "نرثيكس" المخصصة للفنون المقدسة، والتراث خصوصًا التراث الديني، والفن المعاصر.

فلكلّ جماعة مسيحية الحريّة لفتح كنيستها في هذا النهار لبضع ساعات أو لليلة بأكملها. و بغية إستقبال جميع المشاركين سواءً مؤمنين أو غير مؤمنين، وسيتم نشر إقتراحات سهرات روحية وفنية على موقع الألكترونيNarthex وذلك لمساعدتهم على تحقيق المبادرة "التبشيرية".

أمّا الجديد هذه السنة فهو إنشاء ميثاقٍ لخمسة إلتزامات رئيسية والتي تعطي مجالاً للمبادرات المحليّة.

وتلتزم اللجنة المنظمة لـ"ليلة الكنيسة" بجمع الترخيص الرسمي للجماعة المسيحية المحلية (الرعية والأبرشية)، وبتسليط الضوء على التراث الفني والثقافي للكنيسة، وبالمساعدة على إكتشاف الرسالة المسيحية، وبإحترام قدسية المكان الذي سيمضي المشاركون فيه المساء أو الليل بأكمله، وبإرسال برنامج الليلة إلى مجلة نرثيكس (narthex@cef.fr) التي ستنشره على موقعها الالكتروني، وبإحترام التاريخ المختار الذي يقع هذه السنة في 7 يوليو 2012، وبإحترام الطابع الهادئ لهذا الحدث.

ويقترح الموقع الالكتروني لجريدة نرثيكس مجموعة من الأدوات العملية لتنظيم هذه الليلة. كما ويتابع المبادرات المحلية وبرنامج الليلة في 7 يوليو.

نرثيكس هي مجلة ثقافية "ثنائية النوع" (أي تنشر على الموقع الالكتروني وعلى الورق) وهي تابعة لـالإدارة الوطنية للراعويات الليتورجية والأسرارية. وهي تعمل تحت إشراف مؤتمر أساقفة فرنسا. تتخصص نارثيكس بالفنون المقدسة، والتراث خصوصًا التراث الديني، والفن المعاصر.

يُعلم موقعها الالكتروني عن جميع جوانب حياة الفن المقدس: من الهندسة، والنحت، والرسم، والموسيقى، والأدب، والسينما… فهو مكان مخصص للحوار وتبادل الأفكار والتفاعلات والمناقشات. وتغنيه مدونات الخبراء الإلكترونية وينشطه بشكل منتظم مختصون يتعاملون مع جميع التخصصات الفنية.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).