أختر اللغة
الرئيسية | البابا يحرم 8 كهنة بلجيكيين من ممارسة كهنوتهم!

البابا يحرم 8 كهنة بلجيكيين من ممارسة كهنوتهم!

قام الفاتيكان بحرم 8 كهنة بلجيكيين من ممارسة كهنوتهم في السنوات الأخيرة بعد أن أُثبت عليهم بأنهم يقومون بالاعتداء الجنسي وهم في غالبيتهم كهنة سابقين قد تم الحكم عليهم منذ سنوات عديدة.

وفسّر تومي شوتيز المتحدث باسم مجلس أساقفة بلجيكا: "البابا حرمهم من ممارسة كهنوتهم وهم يُعتبرون مواطنون عاديون من جديد. إنّ هؤلاء الكهنة المعنيين لم يعودوا يملكون أي وظيفة داخل الكنيسة".

وبحسب ما نقل تومي شوتيز عن مجلس أساقفة بلجيكا بأنّهم 7 كهنة رعويين وأب واحد وهذا الأخير هو إيريك ديجايجر يمتثل أمام المحكمة الكندية في الوقت الحالي وكان قد اعترف منذ سنوات أسقف بلجيكي روجر فانغيلوف الأسقف السابق لمدينة بروج البلجيكية باعتدائه جنسيًا على ابن أخيه.

وكان قد كشف الفاتيكان أنّ 400 كاهن تم حرمهم من ممارسة كهنوتهم على عهد البابا بندكتس السادس عشر لأنهم قاموا بالاعتداء الجنسي على الأطفال.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

المطران الجميل ترأس قداسا في باريس في المئوية ال 8 للرهبنة الدومينيكانية

ترأس راعي أبرشية الموارنة في فرنسا، الزائر الرسولي على أوروبا المطران مارون ناصر الجميل، القداس الالهي بحسب الطقس اللاتيني في كاتدرائية نوتردام دو باري،

 لمناسبة بدء احتفال الرهبانية الدومينيكانية بمرور 800 عام على تأسيسها. وأكد "ضرورة تجديد الروابط التي تجمعها مع مسيحيي المشرق بعدما أغنتهم بمبراتها الروحية والثقافية عبر العصور".

وسأل الجميل في عظته عما "يمكن لمطران ماروني عين حديثا أن يقدمه في عيدكم الـ 800؟ وما يمكن أن يكون عليه اسهام انطاكي جاء من المشرق، في زمن الفرح والنعم هذا؟ إنه يعرف تماما أن المشرق تعرف الى البعثات الرسولية منذ أيام الصليبيين. ويدرك أنه منذ تأسيس هذه الرهبنة تقريبا كان تلامذة القديس دومينيك شهودا للكلمة في الشرقين الأوسط والأدنى، وفي الخطوط الامامية. ومنذ 1228، أي بعد ستة أعوام على وفاة المؤسس، أنشأت الرهبنة الجديدة الأديرة في اليونان والأراضي المقدسة، ولكن حين أدى الانتصار التركي الى الهزيمة المسيحية اضطرت هذه إلى إخلاء تلك المؤسسات والأديرة. وبخلاف الرهبانيات اللاتينية الأخرى، كالفرنسيسكان واليسوعيين والكبوشيين أو الكرمليين الذين استقروا في جبل لبنان، فإن الدومينيكانيين لم يكلفوا أي مهمة حيال الموارنة، باستثناء تفحص كتبهم الليتورجية ودراستها في القرن الرابع عشر".

أضاف: "إن أول ماروني التحق برهبنة القديس عبد الاحد (دومينيك) هو المطران يوحنا المعمدان بن يعقوب ابن الشدياق حاتم بن شمعون ابن الشيخ فهيد المعروف بالحوشبي من حصرون، والمعروف باللاتينية بيوهانس باتيستا ليوباردوس (1560 ـ 1632)، الذي كان في طليعة رواد النهضة اللاهوتية المارونية. ولم يعرف لكونه نشر التقويم الغريغوري لدى موارنة لبنان وحلب بدءا من 1603 فحسب، بل لأنه ترجم للمرة الأولى من اللاتينية إلى العربية جزءا من الخلاصة اللاهوتية لتوما الأكويني أيضا".

وتابع: "إذا تمت استعادة قراءة المسيرة الحياتية لرهبنة "الاخوة المتسولين" فعليهم أن يشكروا الله ويسبحوه على حفظ الأمانة طوال 800 عام، وعلى أسلوبهم في التمسك بعيش الإنجيل. إذ إنهم في شراكة مع كوكبة من الرجال والنساء، رهبانا وراهبات وعلمانيين، يشكلون العائلة الدومينيكانية عبر العالم، ساعين الى الكمال المسيحي والقداسة والمحبة والرأفة لدى الرب".

وشدد على "أن يوبيلكم الثامن هو لحظة تاريخية مميزة متاحة لكم لكي تعيشوا رحمة الله ورأفته حيال بعضكم البعض، لحظة تدعون فيها لكي تعيدوا تجديد مسيرتكم الكنسية بشكل خاص. لكل هذه الأسباب، ثمة ما هو أهل للاحتفاء به، ألا وهو تجديد التزامكم في خدمة الكنيسة بالفرح والسلام مع إخوتكم. أنتم مع رجال الكنيسة ونسائها ورثة الشهداء، أنتم من الذين هم "سكارى بالله" و"مفتونون بالصليب" وأنتم تمتلكون، على غرار يوحنا المعمدان، هذا الاقتناع الراسخ بأن يسوع هو إبن الله، حامل الرجاء الذي يتعطش إليه العالم أو هو في حاجة إليه. كلام الله ذاته هو الذي أراد القديس دومينيك التبشير به وإنشاده والتأمل به وذلك بغية خلاص العالم عبر تأسيس الرهبانية".

وشرح المطران الجميل تأملاته في قراءة الانجيل المخصصة ليوم الأحد الثاني بعد عيد الغطاس للقاء يسوع بيوحنا المعمدان على ضفاف نهر الأردن، وشرح كذلك معنى الخطيئة التي لها تسميات عديدة عبر تاريخ الإنسانية، وهي: العبودية والقمع والفوضى والظلم والعنف والقتل والتمييز والازدراء والكراهية التي تتخذ حتى شكل التعذيب والحروب وهي تدل كلها إلى فشل الانسان… يوحنا هو شاهد كالقديس دومينيك من بعده، الأول شاهد على البشرى الصالحة ودومينيك شاهد على التعمق بكلمة الله هذه والتبحر بها ودراستها".

وتساءل في ختام عظته عن "قيمة الحياة الرهبانية كما تعاش اليوم"، مؤكدا "أنها وسيلة وليست هدفا في ذاتها. وهي ما فتئت تقدم للكنيسة عبر القرون، ومنذ يوحنا المعمدان، قديسين وقديسات وشهودا عديدين، يقيمون حوارا بناء وضروريا بين السماء والأرض".

وكان الرئيس العام للرهبانية قد ألقى كلمة شكر وترحيب بالمطران الجميل وبمطران الأوكرانيين في فرنسا بوريس كودزياك الذي وفد مع مجموعة من إكليريكيي كنيسته، ولفيف من الآباء والكهنة والأخوة الدومينيكان. وعاون المطران الجميل الخوري شربل دكاش.

ويذكر أن جوقة الأخوة الدومينيكان رافقت القداس الإلهي، وكان على الأرغن إيف كاستانيي وفيليب لوفيفر. ونقلت القناة الكاثوليكية KTO مباشرة القداس الاحتفالي الذي شارك فيه جمع من المؤمنين.

وتستمر الاحتفالات بالمئوية الثامنة لتأسيس الرهبنة الدومينيكاني على مدى عامين برئاسة الكاردينال أندريه فان تروا، تتخللهما مؤتمرات وندوات ومعارض في باريس وليون وتولوز وكولمار وسواها. وتستضيف بلدية الدائرة الخامسة من باريس حاليا معرضا للصور الفوتوغرافية حول مسيحيي المشرق من محفوظات مدرسة القدس الفرنسية المعنية بشؤون الكتاب المقدس والآثار، يستمر حتى السادس من شباط 2014. وفي سياق اليوبيل، ألقى الدكتور جوزف يعقوب محاضرة عن "مسيحيي المشرق اليوم".

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

السنة الدراسية الجديدة مثقلة بالأعباء والكلفة المرتفعة 8 آلاف تلميذ سوري في عكار تضيق بهم المدارس

لا تبدو السنة الدراسية الجديدة مثل الاعوام الماضية في منطقة عكار، ذلك ان الهموم تتراكم على كاهل ابناء المنطقة الذين تراجعت أوضاعهم المعيشية في شكل ملحوظ مع تراجع مصادر الدخل،

لا سيما عند المزارعين والحرفيين وأصحاب المهن الحرة واستمرت على ما كانت عليه لدى الموظفين سواء في القطاع العام او الخاص. الا ان القدرة الشرائية للرواتب تراجعت بنسب كبيرة، الامر الذي فاقم الأوضاع ودفع كثيرين الى إخراج أولادهم من المدارس الخاصة وإلحاقهم بالمدارس الرسمية اذ ان القسم الاكبر منهم بات عاجزاً عن سداد الاقساط المدرسية عن العام الماضي ناهيك بالاسعار المرتفعة، ان للكتب او للقرطاسية الى مسلتزمات ضرورية ومنها النقل.

فبداية السنة الدراسية أصبحت هماً كبيراً يحسب له الأهل ألف حساب، وتبدأ حكاية المترتبات التي تتطلبها العودة الى المدرسة، من كتب وقرطاسية وألبسة وأحذية الى نهاية هذه السلسلة التي تقول عنها خالدية العلي وهي أم لثلاثة أولاد أكبرهم في سن الـ 12، وجميعهم في المدرسة الرسمية "ذلك أن لا قدرة لنا على تعليمهم في المدارس الخاصة" فأقساطها تكسر الظهر.
أضافت: تبقى المدرسة الرسمية بالنسبة الينا نحن أصحاب الدخل المحدود هي الملاذ الأخير كي نبقي أولادنا في المدرسة، علّنا نوفّق في تعليمهم لينالوا الشهادات التي تخوّلهم دخول معترك الحياة من باب مختلف عن الذي ولجناه، فنحن لم نكمل تعليمنا.
أما عادل المحمود فيقول انه رب لأسرة مكونة من 9 أشخاص، 6 من أولاده في المدرسة وهو يقف اليوم أمام إحدى المكتبات عله يوفق بتأمين كتب مستعملة لأبنائه بديلاً من الكتب الجديدة التي لا قدرة له على شرائها.
ويشير المحمود الى أن الأوضاع العامة تقلق الجميع لكن ليس في امكاننا إلا أن نرسل أولادنا الى المدارس شأنهم بذلك شأن الأولاد الآخرين. فالعلم بالنسبة الى أبنائنا يبقى أملهم الوحيد في مستقبل أفضل من الذي عشناه.
وما يفاقم من حجم المشكلة التربوية والتعليمية في المدارس الرسمية في عكار تحديدا الاعداد الكبيرة من التلامذة السوريين اللاجئين الى هذه المنطقة الذين يتوجهون الى هذه المدارس لتلقي العلم والكل يعلم مدى المعاناة التي ترزح تحتها المدارس العاجزة عن استيعاب هذه الاعداد الكبيرة من التلامذة، لاعتبارات عديدة، أبرزها انها مدارس غير مؤهلة لا من حيث الابنية ولا من حيث التجهيزات وهي بالاساس تعاني نقصا في الكادر التعليمي، ما أدى الى ارباك كبير لادارات هذه المدارس الواقعة بين سندان الواقع الانساني ومطرقة عدم القدرة، والوقت غير متاح لاتخاذ كل الترتيبات الضرورية لاستيعاب هذه الاعداد الكثيفة التي لا يمكن حشرها في صفوف ضيقة، خصوصا في القرى والبلدات الحدودية التي تأوي القسم الاكبر من اللاجئين السوريين.
وفي هذا السياق، فان الدولة عبر وزارة التربية والجهات المعنية بملف اغاثة اللاجئين تبذل جهودا على هذا الصعيد، وكذلك الامر بالنسبة الى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين والجهات والمنظمات الشريكة معها التي تحاول وفق الامكانات المتاحة ان تبقى على تماس مباشر لمعالجة هذه المعضلة مع اقتراب فصل الشتاء وعدم توافر الامكانات لايواء كل اللاجئين او لتأمين المساعدات الاغاثية لهم في ظل شح المساعدات.
ويقول المسؤولون المتابعون لملف التعليم في عكار ان تسجيل التلامذة لا يزال قائما والاقبال لا يزال ضعيفا، اما بالنسبة الى التلامذة السوريين فان جميعهم سبق لهم ان تسجلوا السنة الماضية، سيتم تسجيلهم حكما لمتابعة تحصيلهم العلمي هذه السنة، أما التلامذة الجدد فان الامر متروك لبعض المدارس بما يتلاءم وواقع المدارس الرسمية وامكاناتها، وقدرة استيعابها لهذه الاعداد التي لا يمكن احصاؤها الا مع انتهاء التسجيل وبدء الدراسة.
ويشار في هذا الصدد الى ان اعداد التلامذة السوريين الذين استضافتهم المدارس الرسمية العام الماضي تجاوز الـ33 الف تلميذ واستوعبت عكار منهم 8 آلاف تلميذ. وتوفر وزارة التربية الكادر التعليمي والكتب والمقاعد وكلفة صندوق المدرسة، أي 150 الف ليرة لكل تلميذ. أما بالنسبة الى رسوم النقل والمحروقات والقرطاسية فانما يقع تأمينها على عاتق مفوضية اللاجئين والمنظمات الشريكة لها ولا سيما اليونيسيف وبعض الجمعيات الاهلية المحلية.
وهناك صعوبات كبيرة لا تزال تقف عائقا امام انتساب هذه الاعداد الكبيرة من التلامذة السوريين الى المدارس الرسمية والمتوقع ان يرتفع الى حدود الـ55 الف تلميذ.

ومن أبرز الصعوبات:
– مدى تأقلم التلامذة السوريين مع مناهج التربية المعتمدة في لبنان، على رغم ان اليونيسف كانت اقامت مدارس صيفية لاعداد الاولاد السوريين لهذا الاندماج.
– قدرة وزارة التربية على تأمين كادر تعليمي في حال اقر مبدأ الدوامين الصباحي للبنانيين والمسائي للسوريين… ومن سيدفع كلفة واعباء اجور المعلمين في هذا السياق.
تجدر الاشارة ايضا الى ان بعض المدارس الخاصة في عكار والتابعة لبعض الجمعيات، حرصت منذ بدء الازمة السورية على تأمين صفوف خاصة للتلامذة السوريين واعتمدت مدرسين سوريين ايضا للتعليم وفق المنهاج السوري ومن هذه الجمعيات، النور التربوية التي يرأسها الشيخ علاء عبدالواحد الذي قال ان مدرسة النور الاسلامية التابعة للجمعية استضافت العام الماضي حوالى 500 تلميذ سوري في مختلف المراحل.
وشارك حوالى 30 معلمة ومعلم سوري في تدريس التلامذة المنهاج السوري حيث تم تأمين الكتب عبر تصويرها وتوزيعها على التلامذة.
وقال ان المساهم الاساسي في دعم هذه المدرسة وتمويلها كان الرئيس سعد الحريري بالاضافة الى مساعدات من دولة قطر بالتعاون مع جمعية ضوء وشبكة عكار للتنمية ومركز بيروت للبحوث والدراسات.
وأشار الى انه قد تسجل في المدرسة اكثر من 750 تلميذ سوري حتى الآن وهم في حاجة ملحة لتأمين المقاعد الدراسية والقرطاسية والكتب والنقل، بالاضافة الى المحروقات خلال فصل الشتاء.

ميشال حلاّق النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الثالوث الأقدس في النفس البشرية الثالوث الأقدس الإله الواحد الحق (8)

لا تخرج من ذاتك، بل ادخل إلى أعماقك: الحقيقة توجد في الإنسان الباطني. وإذا وجدت أن طبيعتك ليست وطيدة، تسامى على ذاتك. ولكن اذكر أنك بتسامي ذاتك، أنت تتسامى على نفس عقلية:

" تُق، إذًا، إلى حيث يضيء نور العقل". عن أي نور يتحدث القديس أغسطينوس في هذا المقطع الشهير من كتابه "الدين الحق"؟

إذا ما شرحنا هذا المقطع من فكر أغسطينوس على ضوء نصوص لاحقة، يمكننا أن نجيب بهذا الشكل: النور هو حضور الله في النفس وإشعاعه فيها.

بالنسبة لأغسطينوس، الطريق الأفضل للوصول إلى الله هو الإنسان: "اجعل من الإنسان طريقك – يقول لنا القديس الفيلسوف – فتصل إلى الله".

كل فكر أغسطينوس في هذا الموضوع ينطلق من آية سفر التكوين التي تتحدث عن الإنسان المخلوق على صورة الله ومثاله (راجع تك 1، 26 – 27). ويفكر أغسطينوس بهذا الشكل: إذا كان الإنسان مخلوقًا على صورة الله فمثاله، لا بد أن يكون فيه أثر، بصمة ولمسة (إذا جاز التعبير) من الثالوث الأقدس.

الذاكرة، العقل والإرادة

يتحدث أغسطينوس عن ثلاث ملكات موجودة في الإنسان وهي بحسب أسقف هيبونا تذكرنا بالثالوث الأقدس: الذاكرة، العقل والإرادة.

ويشرح أغسطينوس: كل إنسان يملك نوعًا من ذاكرة عن وجوده وحياته. لا يجب أن نعتبر الذاكرة بالمعنى العام. الذاكرة ليست حاسة نتذكر فيها الأحداث أو ننساها. بالمعنى الأغسطيني، الذاكرة هي أقرب إلى الإدراك الذاتي أو الوعي، هي حدسنا لـ ’أنا‘ نا. هذه الذاكرة هي بشكل مجازي صورة للآب. من هذا الوعي الذاتي يتولد الفكر أو العقل أو المعرفة. بهذا الشكل نرى أن العقل هو ابن الوعي الذاتي، وهو بشكل مجازي صورة للآب الذي يلد الابن (بالطبع الولادة هي تعبير مجازي، لسنا نتحدث هنا عن ولادة جسدية تتطلب ممرضات ومياه ساخنة وأوجاع مخاض!!!! اعتذر للنهفة، ولكنها تفي التفسير).

هذا وإن وعينا الذاتي وفكرنا يرتبطان أحدهما بالآخر بفعل إرادة. بكلمة أخرى نحن نحب ونريد ذاتنا (وإلا لقمنا بالانتحار) ونحب الفكر الذي يعبّر عن ذاتنا بشكل حقيقي. وكذلك بشكل مجازي، الروح القدس يولد من الآب والابن ويشكل رباط الحب بينهما.

هذا وإن هذه الحواس أو الملكات الثلاث هي متمايزة ولكنها واحدة في الإنسان الواحد، وكذلك بشكل مجازي يمكننا أن نقول أو نفهم بعض الشيء الثالوث الأقدس الإله الواحد.

ويعود أغسطينوس مرات عدة إلى موضوع صورة الله في الإنسان، لافتًا إلى أن "الروح البشري الذي يذكر نفسه، يفهم نفسه ويحب نفسه: إذا ما تمعنا في هذا الأمر، رأينا ثالوثًا، بالطبع، لسنا بعد بصدد ثالوث الله، ولكن بصدد صورة الله".

ويقول في موضع آخر: "إليكم صورة عن الثالوث الأقدس: الروح، معرفة ذاته التي هي ’ابنه‘ والكلمة المولود منه، وفي المقام الثالث المحبة".

(يتبع)

زينيت / بقلم الدكتور روبير شعيب

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مراسل “العربية” دفع 8 ساعات انتظاراً في مطار بيروت

ثماني ساعات في مطار رفيق الحريري الدولي، ضريبة دفعها مراسل قناة "العربية" محمد دغمش لوجود ختم "الجيش السوري الحر" على جوازه. وقد تكون جمعية "إعلاميون ضد العنف" تسرّعت في نشر بيانها

قبل التأكد من نتيجة ما جرى مع دغمش، إلا أنه كان بمثابة الدرع الحامية لحرية الصحافيين في العالم، وانطلاقة حملة استنكارات، أهمها استنكار الأمانة العامة لقوى "14 آذار" احتجازه في المطار.
دغمش دخل لبنان سالماً معافى، وروى لـ"النهار" ما حصل معه، من لحظة وصوله إلى المطار حتى خروجه منه. وقال إنه كان توجه من دبي إلى تركيا في مهمة إعلامية، وبعد الانتهاء انطلق إلى لبنان ليزور كعادته أقرباءه، ولدى وصوله الى المطار، الثانية من بعد ظهر الثلثاء، على متن الطيران التركي برفقة مجموعة من الصحافيين العرب، توجه إلى نقطة ختم الجوازات، حيث أقدمت إحدى عناصر الأمن العام اللبناني على التدقيق في صفحات جوازه، صفحة تلو الأخرى، وعند ملاحظتها ختم "الجيش السوري الحر"، طلبت منه التوجه معها إلى المسؤول في مكتب الأمن العام في المطار.
هناك كان نقاش بين الضابط المسؤول ودغمش، في شأن أسباب وجود ختم "الجيش الحر" على الجواز، وعن موعد دخوله سوريا وخروجه وعما فعل هناك، فأوضح للمسؤول انه مراسل "العربية" ولديه مهمات إعلامية في سوريا، وبعدها اكتفى بعدم الاجابة عن الاسئلة لأن ليس هناك من سبب ليشرح تفاصيل عمله وفق رأيه.
بعد أكثر من ست ساعات انتظار في المكتب، وصلت برقية  من المديرية العامة للأمن العام عبر الفاكس إلى مكتب المسؤول، تفيد انه يجب ترحيل دغمش، فما كان من الأخير إلا أن حجز تذكرة العودة إلى دبي، وهنا عبّر عن استيائه لأن المسؤولة عن حجز التذاكر عاملته كأنه مجرم، بحسب ما ذكر. وفي التاسعة ليلاً، ولدى انتظاره موعد إقلاع الطائرة في غرفة الانتظار، عاد اليه المسؤول نفسه وأعلمه ان المديرية تراجعت عن قرار الترحيل وسمحت له بدخول لبنان.
عبّر دغمش لـ"النهار" عن سعادته لما جرى معه "لأنني سأعلم الآخرين ممن غادروا الأراضي السورية من دون ختم النظام السوري بعدم زيارة لبنان حتى اشعار آخر"، معتبراً أن "هناك من اساء الى تعريف سياسة النأي بالنفس التي ينتهجها لبنان حيال الأزمة السورية". ونفى أن يكون حصل أي تلاسن "بيني وبين ضباط الأمن العام اللبناني، لكنني انتقدت وسأنتقد قراراً صدر، لا يمكن وضعه إلا في مصلحة النظام السوري". هذا القرار يعاقب السوريين الذين عبروا سابقاً أحد معابر المعارضة بمنعهم من دخول الأراضي اللبنانية، وكما هو معلوم أن المعارضة "الآن تسيطر على معظم الحدود السورية مع تركيا والعراق والاردن، فماذا يفعل مئات آلاف السوريين الذين لا يستطيعون مغادرة سوريا إلا عبر هذه المعابر؟".
وقال: "تعرضت سابقاً لمضايقات عديدة، لكن خلال هذه الزيارة يبدو أنه كان هناك قرار واضح أدى إلى توقيفي ثماني ساعات لدى الأمن العام اللبناني الذي عاملني بكل احترام. أتفهم إلى حدّ ما ان يمنعني من دخول لبنان في حال أتيت بطريقة مباشرة من سوريا من دون ختم النظام السوري، لكني أتيت من تركيا قانونياً ولا يحق للأمن العام معرفة طريقة خروجي من سوريا، وهي سابقة لم تواجهني في أي بلد آخر زرته غير لبنان".
وختم: "لطالما شهدت الاحداث تلاحم سوريا ولبنان في قضايا تاريخية عديدة، واليوم إن لم يستطع لبنان الوقوف إلى جانب الشعب السوري بسبب تعقيدات سياسية داخلية، فعلى السياسيين اللبنانيين أن يدفعوا نحو سياسة النأي بالنفس فعلية على قاعدة لا ضرر ولا ضرار، فجميعنا نرى في لبنان وطن الإنسانية والحريات، ونأمل أن يبقى كذلك".
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الشرق : “سكايز”: مقتل 8 إعلاميين سوريين في كانون الأول

طغى مشهد العنف الدموي المتواصل في سوريا خلال كانون الاول/ ديسمبر 2012، على الانتهاكات على الساحة الاعلامية والثقافية في البلدان التي يغطيها نشاط مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية

 والثقافية "سكايز" عيون سمير قصير، لبنان وسوريا والاردن وفلسطين. وقد سُجّل في سوريا مقتل ثمانية صحافيين وناشطين. ولبنانيا، تم استدعاء صحافيين الى التحقيق، وأصيب 15 من المصروفين من شركتي "باك" و"ال.بي.سي." في اشكال مع القوى الامنية. أما القوات الإسرائيلية، فاستمرت في التعامل العنيف مع الصحافيين الفلسطينيين، ومن ذلك، ضرب مصورَي وكالة "رويترز" يسري الجمل ومأمون وزوز بأعقاب البنادق في الخليل.
في لبنان، سجلت إصابة 15 من المصروفين من "باك" و"أل.بي.سي" وأفراد عائلاتهم في اشكال مع القوى الامنية، إثر احتجاجهم على عدم قبض تعويضاتهم أمام مبنى الشركة في أدما، منع رئيس الجامعة اللبنانية إحياء ذكرى اغتيال الصحافي جبران تويني في كلية الاعلام والتوثيق – الفرع الثاني، استدعاء الاعلاميتين ندى أيوب وسُليمى حمدان الى مخفر الغبيري في دعوى "قدح وذم" بحقهما، مثول الصحافيين في موقع "القوات اللبنانية" طوني ابي نجم و فيرا بومنصف والياس الشدياق وليبان صليبا أمام المباحث الجنائية على خلفية شكوى النائب ميشال عون بحقهم.
في سوريا، قُتل الصحافيون الثلاثة العاملون في التلفزيون السوري، ناجي أسعد برصاص مجهولين أمام منزله جنوب دمشق، وأنمار ياسين محمد بتفجير استهدف حافلة نقل ركاب في منطقة المزة، وحيدر الصمودي برصاص مسلحين أمام منزله في دمشق. وقُتل الاعلاميون محمد خير الشيخ قويدر وأمير مصطفى حبوباتي في ريف دمشق، وعبد الكريم العزو في حمص، وياسر شعبان غربي حلب، وأبو يزن الحموي قنصاً في حماة.
وسُجّل اعتقال النظام السوري الصحافية آمنة عبد الكريم ملحم، والكاتب وضّاح عزّام في ريف دمشق، والكاتب الفلسطيني- السوري علي سعيد الشهابي في مخيم اليرموك، والمحامية مجدولين حسن في طرطوس، وتمّ اختطاف الفريق الصحافي العامل مع قناة "NBC" الأميركية، الذي يقوده الصحافي ريتشارد إنغل، على يد مسلحين مجهولين بين إدلب وحلب وإطلاقهم بعد ستة أيام، والمسؤول الاعلامي لتيار المستقبل الكوردي في مدينة كوباني شمال حلب كاميران حاجم على يد أربعة ملثمين مجهولين. وحوّلت المخابرات السورية الصحافي جهاد جمال إلى سجن صيدنايا لتقديمه إلى المحكمة العسكرية.
وفي الاردن، سُجّل تجميد عمل رئيسَي تحرير نشرات الاخبار في التلفزيون علاء الطوالبة وأمجد السنيد، ومثول الكاتب الأردني أحمد الزعبي أمام القضاء على خلفية بيان نشره على موقعه، وإصدار محكمة جزاء عمّان حكماً بإدانة صحيفة "الرأي" ورئيس تحريرها السابق وزير الإعلام الحالي سميح المعايطة.
في غزة، منع أمن "حماس" مراسل قناة "الجزيرة" وائل الدحدوح من تغطية وقائع لقاء خالد مشعل واسماعيل هنية، إلغاء حفل الفنانة المقدسية ريم تلحمي لعدم حصولها على تصريح من وزارة ثقافة "حماس". وكان لافتاً إصدار حكومة "حماس" المقالة قراراً بمنع الصحافيين الفلسطينيين من العمل مع الإعلام الإسرائيلي.
وفي الضفة الغربية، واصلت القوات الاسرائيلية انتهاكاتها بحق الصحافيين الفلسطينيين، منها الاعتداء بالضرب على مصورَي وكالة "رويترز" يسري الجمل ومأمون وزوز بأعقاب البنادق وإجبارهما على خلع ملابسهما ثم إطلاق قنبلة مسيلة للدموع عليهما، احتجاز أربعة صحافيين في الخليل وخمسة في جنوب بيت لحم، واقتحام الجيش الإسرائيلي منزل الكاتبة لمى خاطر والتحقيق معها، إصابة مراسل "وكالة الصحافة الفرنسية" سيف الدحلة برصاص مستوطن إسرائيلي.
وعلى الصعيد الداخلي، سُجّل اعتقال جهاز المخابرات الفلسطيني الصحافيين محمد عوض في رام الله وسامي الساعي في طولكرم وأحمد الخطيب في رام الله.
وفي أراضي الـ48، تميزت الانتهاكات الاسرائيلية بشقها القضائي: رفض المحكمة الاستئناف في قضية رئيس جمعية "حريات" محمد كناعنة، تمديد اعتقال محرر موقع "بلدي" عماد المرعي 3 أشهر، تأجيل الحكم في قضية الصحافي إياد الرفاعي.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مصر: لجنة الانتخابات البابوية تختار 8 شخصيات للإشراف على صناديق الاقترع

اختارت اللجنة المشرفة على الانتخابات البابوية ثمان من الأراخنة والناخبين للإشراف على صناديق الانتخابات أثناء التصويت والاقتراع بالانتخابات البابوية.

وقال مصدر كنسى، لـ"اليوم السابع"، إن الثمانية هم الدكتور ممدوح فخرى، والدكتور أيمن بديع، والكيميائى فتحى لطف الله، المستشار ماهر سامى، ماجد جبران، المستشار صبحى جرجس، وناصر البربرى، ومارجريت عازر، النائبة السابقة بمجلس الشعب.

يذكر أن الانتخابات البابوية ستعقد 29 أكتوبر الجارى، وتشمل اللجان الانتخابية ثمان صناديق للاقتراع.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : مجلّة “الطريق” تعود مجدّداً بعد توقّف 8 أعوام

"مجلّة الطريق" تسلك طريق العودة إلى النور مجدداً، بعد توقّف زهاء 8 أعوام. واحتفاء بهذه العودة، كان لقاء في "المجلس الثقافي للبنان الجنوبي" قدّمه عضو الهيئة الإدارية للمجلس الدكتور شفيق البقاعي.

أما الوزير السابق الفضل شلق فوصّف الواقع العربي ماضياً وراهناً لكي ينفذ إلى ضرورة "مجلة الطريق" في الوضع الراهن. إذاً في نقلة إلى "عصور الاستبداد" رأى أن تلك العصور أدّت إلى شلّ القدرة على التفكير، فيما "مهمّة النخبة أن تعرف كل أبواب المعرفة، علينا أن نعرف وأن نعرف كيف نعرف". ووصل إلى المجتمع العربي الاستهلاكي الذي لا ينتج إلا النفط، ويسمّى هذا "عروبة. ومن لا يلحق بركب العروبة يُعتبر متخلّفاً ومتأخّراً". ورأى أن "الزمن زمن الاصولية الإسلامية المتّخذة اسماً جديداً هو السلفية".
وأمام هذا الواقع العربي سأل شلق: "كيف تنشأ كتل من المفكّرين يعملون على تغيير المكان والزمان؟". وفي إطار السياق الذي قدّمه "تؤدّي مجلّة الطريق دورها في الاتصال من أجل ايجاد تيّار عارف ملتزم لإخراج الناس من عبادة العباد إلى العمل. والطريق مجلّة نخبوية طبعاً من أجل المجتمع".
الصحافية سارة ضاهر التي تمثّل الجيل الشاب في المجلّة، أعطت منهجية للمجلّة كي تستطيع أن تستأنف دورها السابق، وأن تشدّ بيد الجيل المخضرم وبيد أخرى الشباب. ورأت أن "الطريق"، حاجة موضوعية للحركة اليسارية الجديدة، لكنها تحتاج إلى وسائل حديثة. وفكر الجيل الجديد يختلف عن فكر الجيل السابق". وسألت: "هل تستطيع حمل وجهة نظر المستقبل؟ هل ستستعيد دورها الثقافي والتنويري؟". وتمنّت لو "يفسح المجال أمام الفئة الشابة لتشكّل هيئة الطريق وتنظّم محاضرات، إلى تنظيم مؤتمر سنوي لأصدقاء الطريق… هذا كله لن يتمّ إلا إذا حصلت المجلّة على دعم مادي ومعنوي. ويجب السعي بجهد إلى أن تعود شهرية لا فصلية".
ووعد رئيس تحرير "الطريق" الناقد محمد دكروب بالأخذ بملاحظات ضاهر في الاعتبار. ونقل وصف البعض عودة المجلّة بعد "توقّف تمادى حتى بلغ 8 أعوام عجاف"، بـ"المغامرة"، مضيفاً: "ليس سرّاً أن المجلاّت التي يصدرها الماركسيون والشيوعيون في عالمنا العربي هي الآن أندر من نادرة". وتوقّف عند تلقّف القرّاء السريع للأعداد الثلاثة التي صدرت إلى الآن وإعادة طباعتها مجدداً، "لكن الطريق تحتاج إلى جهود ملموسة لزيادة الاشتراكات".
التنويع الدائم في أسماء الكتّاب سمة أساسية أولاها دكروب عنايته عند عودة المجّلة إلى الصدور، "فالمجلّة التي تكتفي بترداد أسماء كتّابها تحكم على نفسها باليباس". أما الشباب فليس صفة تختصّ بالعمر، بل "بالقلم"، وفق دكروب: "أزعم أن صفحات الطريق حملت الكثير الكثير من نتاجات الشباب من دون أن يسأل أحد عن عمر الكاتب. المهمّ هو فعل الكتابة نفسه. ففي الكتابة كل الأقلام شابة طالما ينبض فيها نبض الإبداع. لا تطالبوا بحصّتهم بل اكتبوا اكتبوا. أعمار كتّاب الطريق من أعمار متعدّدة، هي أقلام شابّة مهما تنوّعت أعمار الكتّاب". وختم بمستقبل "الطريق": "هو لا ينحصر في كتّابها الحاليين فقط، بل أيضاً وخصوصاً في الأقلام الآتية".
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : البطريرك لحام استقبل سفراء 8 دول أجنية وبحث معهم

صدر عن الديوان البطريركي للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي: "تابع البطريرك غريغوريوس الثالث لحام جهوده من أجل إيصال فكرة أهمية خدمة المصالحة، في سبيل التغلب على تعقيدات الأزمة السوريّة

 وتطوراتها القاتلة وأحداثها المدمرة وتدعياتها الخطرة على المنطقة.

وسبق لغبطته أن أرسل إلى قداسة البابا بندكتوس السادس عشر وإلى رؤساء الدول العربية والغربية وإلى الكنائس والمؤسسات المسيحية، أورثوذوكسية وبروتستانتية والمنظمات الدولية، كذلك إلى الشخصيات العالمية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وثيقة "المصالحة" التي لاقت صدى إيجابيا واسعا في المحافل الدولية، حيث أن عبارة "المصالحة" كان لها حيز واسع وحضور دائم في خطابات قداسة البابا، ما شجع البطريرك لحام على العمل لتثمير فكرة المصالحة والدفع بها من أجل خلق ضؤ أمل في نفق الأزمة السورية، والحد من المأساة الكبيرة والمتمادية التي يعيشها الناس، والسعي إلى إعداة بث الثقة في النفوس والتشجيع على بناء السلام وإقامة جسور الحوار والتلاقي بين الشعوب ومكونات البلد، "لأن المسيح أتى ليجمع أبناء الله المتفرقين إلى واحد" (يوحنا 11: 52).

وكان غبطته وجد في الإرشاد الرسولي وفي الكلمات والخطب المتبادلة في أثناء زيارة قداسة البابا إلى لبنان بين 14 و16 أيلول 2012، برنامج عمل واقعي ومتماسك لربيع عربي حقيقي، ينطلق من لبنان إلى المجتمعات العربية وإلى العالم باسره.

وتقويما للزيارة التي قام بها قداسة البابا إلى لبنان، كرر غبطته شكر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على الجهود الكبيرة التي قام بها لإنجاح هذه الزيارة الإستثنائية، وتمنى على فخامته أن يصار إلى جمع الخطب والكلمات التي ألقيت في خلال المحطات الرئيسة التي تضمنها برنامج الزيارة، على السفارات والبعثات الدبلوماسية في الدول العربية والأجنبية، نظرا لأهمية المواقف التي تضمنتها، مما يجعلها وثيقة تاريخية في الحوار والتلاقي والانفتاح الحضاري والديني بين الشعوب.

ورأى غبطته أن الإرشاد الرسولي الذي تم توقيعه في كاتدرائية القديس بولس في حريصا هو إكرام خاص لكنيسة الروم الكاثوليك، سيكون له صدى إيجابي في لبنان ومصر وسوريا والعراق، والأردن، والأراضي المقدسة والسودان ودولة الإمارات ودول الخليج، نظرا لتركيز الإرشاد على قيم الإنسان والسلوكيات السلامية والإنفتاح الإيماني والدعوة إلى المصالحة الإنسانية التي هي الركيزة الأساس للمصالحة والابتعاد عن النزاعات والخلافات العنفية.

وفي هذا الإطار وتفعيلا للنداءات والرسائل التي سبق أن وجهها غبطته إلى الملوك والرؤساء من أجل السلام في الشرق الأوسط، إلتقى غبطته مساء اليوم في المقر البطريركي في الربوة سفراء وممثلي الدول: فرنسا، ألمانيا، كندا، النمسا، اليونان، بلجيكا، بولونيا وتشيكيا، حيث تم التداول معهم في أحداث المنطقة وآخر التطورات فيها، وكيفية العمل لشرح وإنجاح نداء المصالحة من أجل سورية، الذي أطلقه غبطته والذي تركز على ضرورة وقف العنف وخدمة المصالحة، لأنها من صميم تعليم السيد المسيح في الإنجيل المقدس، ولأن دور كنيسة سوريا والمسيحيين هو هذه الخدمة المقدسة، أي العمل لأجل المصالحة والتي ستكون خير ضمان لمستقبل المسيحيين في سوريا، وبذلك يعيش المسيحيون وصية السيد المسيح "طوبى لفاعلي السلام فإنهم أبناء الله يدعون". وفي هذا السياق تبادل غبطته الآراء مع السفراء وممثلي الدول حول تقييمهم للوضع ونظرتهم المستقبلية للحالة في الشرق الأوسط وكيفية العمل من أجل إحلال السلام في المنطقة، ومن ركائزه الأساسية حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي يعنف المنطقة على مدى 64 سنة وتسبب في حروبها وأزماتها كما صرح غبطته أمام قداسة البابا في حريصا.

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

بيع “ويندوز 8” يبدأ في تشرين الأول ونظام “آبل” قد “يسبقه” خلال سنتين

اعلنت شركة "مايكروسوفت" ان النسخة الجديدة من نظام التشغيل "ويندوز 8" ستتوافر في الاسواق بدءا من تشرين الاول المقبل، من دون ان تحدد تاريخاً لذلك.

وكانت غالبية المحللين قد توقعت ان تطرح "مايكروسوفت" النظام في الاسواق مطلع الخريف، ليكون متوافراً في الأجهزة والكومبيوترات خلال فترة التبضع لأعياد الميلاد ورأس السنة. ومع بدء البيع في تشرين الاول، بات في امكان المستخدمين الذين لا يرغبون في شراء اجهزة جديدة، الحصول على "ويندوز 8" وتحدثي انظمة التشغيل التي يعتمدونها.
وعادة ما تطرح "مايكروسوفت" في الاسواق نسخاً جديدة من "ويندوز" كل ثلاث سنوات، لكن النسخة الجديدة هي الاكثر ترقباً منذ طرح "ويندوز 1995"، لما تتضمنه من تغييرات جوهرية، ولاسيما ان الشركة صممته بطريقة تسمح باستخدامه على أجهزة الكومبيوتر الشخصي، او تلك المزودة شاشات تعمل باللمس.
وتسعى "مايكروسوفت" الى إطلاق جهازها اللوحي الخاص العامل بنظام "ويندوز 8"، سعياً الى منافسة جهاز "آي باد" الذي تنتجه شركة "آبل"، والمسيطر على الحصة الكبرى من السوق. وبينما لم تعلن "مايكروسوفت" بعد عن سعر جهاز Surface، سيواجه الاخير منافسة اضافة من اجهزة حديثة ستطرح قريباً في الاسواق، مثل "كيندل فاير" من "أمازون" و"نكسوس 7" الذي ستطلقه "غوغل" هذا الشهر.
وانطلاقاً من سعيها الى تطوير برامج موجهة الى الاجهزة العاملة باللمس، اعلنت "مايكروسوف" ايضاً الاستحواذ على شركة Perspective Pixel، مما سيوفر لها قدرة على الافادة من التكنولوجيا المستخدمة في الشاشات الكبيرة الحجم، ودخول مجالات العرض التلفزيوني والاسواق الحكومية والدفاعية والهندسية والتعليمية.
ويعول على "ويندوز 8" في استعادة الطلب على أجهزة الكومبيوتر المحمول والشخصي، اذ من المتوقع ان تشجع تعددية جوانبه شركات مثل HP وDell على اطلاق أجهزة "هجينة" تجمع بين الكومبيوتر المحمول والجهاز اللوحي، علماً ان الشركتين اعلنتا عزمهما إطلاق اجهزة لوحية تعمل بنظام "ويندوز 8"، لمنافسة Surface نفسه.

صعود iOS؟
من جهة اخرى نشرت إحدى الشركات المتخصصة بدراسات السوق نتائج دراسة مقارنة بين الأجهزة التي تعمل بنظام "ويندوز" وأجهزة "آبل" بنظامي (iOS و OS X). وأظهرت الدراسة ان "آبل" تبيع حالياً جهازاً واحداً مقابل كل جهازين عاملين بنظام "ويندوز" يتم بيعهما. واعتبرت الدراسة ان أفضلية "مايكروسوفت" على "ابل" في السوق تراجعت في شكل كبير منذ مطلع عام 2000، اذ كانت النسبة حينها 56 جهاز عامل بنظام "ويندوز" مقابل كل جهاز من "آبل".
 وأشارت الدراسة الى النمو الذي تشهده مبيعات أجهزة "ماك" بنسبة أعلى بكثير من السابق، وتسجيلها نمواً اكثر تسارعاً.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

احتفالات في كفيفان في الذكرى ال8 لتقديس الحرديني

تتواصل الاحتفالات في دير مار قبريانوس ويوستينا في كفيفان، لمناسبة الذكرى الثامنة لتقديس الاب نعمة الله كساب الحرديني، واحتفل النائب العام في الرهبانية اللبنانية المارونية الأب اميل عقيقي بالقداس الالهي، 

وعاونه فيه المدبر العام في الرهبانية الأب طوني فخري ورئيس الدير الأب جان بول الحاج في حضور حشد من المؤمنين والزائرين.

وبعد تلاوة الانجيل المقدس ألقى الأب عقيقي عظة قال فيها: "في زمن ذكرى تقديس الأب نعمة الله وعلى ضوء القيامة والعنصرة يمكننا ان نفهم معنى القداسة والمحبة التي أوصانا بها الرب والتي عاشها وقدمها لنا، ولولا محبة الله للانسان لما كانت قيامة ولا عنصرة ولا قداسة. القداسة هي أن نستعيد صورة الله في قلبنا وعلى وجهنا، والدعوة التي وجهها لنا الرب لأن نكون قديسين تعني أن على الانسان أن يكون كاملا مثل الله وأن يستعيد القداسة، التي هي حق لنا، وبشتى الوسائل التي يمنحها اياها الله."

وعرض الاب عقيقي للقنوات التي فتحها لنا يسوع للوصول الى الخلاص والى القداسة وهي المعمودية والكتاب المقدس والافخارستية والكنيسة والصلاة، بالاضافة الى قنوات بشرية ورهبانية، "والقديس نعمة الله استفاد من قناة القوانين الرهبانية التي التزم بها".

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الأردن : صحافيات أردنيات رئيسات تحرير ليوم واحد في 8 آذار

تربعت الصحافيات الأردنيات يوم الخميس 8 آذار/مارس2012، على رئاسة تحرير الصحف والمواقع الالكترونية الأردنية، في مناسبة اليوم العالمي للمرأة، وأصبح هذا تقليداً سنوياً في الأردن.

وقد اختيرت الصحافية بلقيس الخشمان لترأس تحرير صحيفة "الرأي" التي تحتل الاولى في الأردن ليوم واحد فقط. أمَا في موقع "خبرني" الاخباري فتمّ اختيار الصحافية فرح مرقة، وكذلك الحال في صحيفة "الدستور" التي اختارت الصحافية نيفين عبد الهادي، أمَا صحيفة "العرب اليوم" فتولَت رئاسة تحريرها الصحافية ساندرا حداد. واختارت "وكالة الأنباء الأردنية" الصحافية أمينة التايه لترأس تحريرها.

الى ذلك، أقامت لجنة المرأة في نقابة الصحافيين الأردنيين حفلاً تكريمياً احتفت خلاله بالصحافيات وإنجازاتهن. ووفقاً لنقيب الصحافيين الأردنيين فإن 28 % من أعضاء النقابة من النساء، مؤكداً أنهن "وصلن الى مراكز مهمة في المجال الصحافي بجهودهن وتفوقهن في المجال الصحافي".

ورأت الخشمان أن اختيارها لهذا المنصب ولو ليوم واحد "خطوة مهمة في حياتها"، وقالت في حديث الى مراسلة "سكايز": "أشكر المؤسسة الصحافية التي منحتني هذه الثقة الكبيرة والتي تعني لي الكثير في مستقبلي الاعلامي. ليس جديداً على المرأة تولّي المناصب الهامة والقيادية، فرغم صعوبة مهنة المتاعب إلّا أنني أحسست بأجمل شعور واطلعت على عمل رئيس التحرير وطريقة متابعته لكل شاردة وواردة بهدف تقديم الصورة الحقيقية للقراء. وكما يقال المرأة نصف المجتمع والكل يعلم أن دخول المرأة في العمل الصحافي له تاريخ طويل، ولعل في تجربة الزميلة جمانة غنيمات التي تتولى حالياً رئاسة تحرير صحيفة "الغد" خير مثال".

ولفتت الخشمان الى أن "الاهتمام بالمرأة اصبح جزءاً لا يتجزأ من منظومة العمل، فمن يتابع الأخبار الصحافية اليومية يدرك ان المرأة لا تختلف عن الرجل وهي تحقق السبق الصحافي وتنفرد بالاخبار ودائماً في حالة تأهب".

يُذكر أن الصحافية جمانة غنيمات هي أول أردنية تتولى منصب رئاسة تحرير في صحيفة "الغد" الأردنية.

نقلا عن سكايز

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

العالم : الاحتفال بـ 8 آذار بيوم المرأة العالمي .. تاريخياً

يصادف اليوم الخميس الاحتفال بيوم المرأة العالمي والذي يأتي هذا العام تحت عنوان المرأة الريفية وتمكينها اقتصاديا ودعم انجازاتها.

ويحتفل عالميا بهذه المناسبة بالعادة بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء، وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.
وجاء الاحتفال بهذه المناسبة على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945. وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.
ففي عام 1857 خرج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، المسيرة نجحت في دفع المسؤولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية كما أنه تم تشكيل أول نقابة نسائية لعاملات النسيج في أمريكا بعد سنتين على تلك المسيرة الاحتجاجية.
.. وفي الثامن من آذار من سنة 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار «خبز وورود».
وطالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع .
وشكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وكان اسم تلك الحركة (suffragists) وتعود جذورها النضالية إلى فترات النضال ضد العبودية من أجل انتزاع حق الأمريكيين السود في الحرية والانعتاق من العبودية.
وبدأ الاحتفال بالثامن من آذار كيوم المرأة الأمريكية تخليدا لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص هذا اليوم للمرأة وذلك في مؤتمر كوبنهاغن بالدانمرك الذي استضاف مندوبات من سبع عشرة دولة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.
غير أن تخصيص يوم الثامن من آذار كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا بعد سنوات طويلة بعد ذلك لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من اذار.
وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن وتذكير الضمير العالمي بالحيف الذي ما زالت تعاني منه ملايين النساء عبر العالم.
 كما أن الأمم المتحدة أصدرت قرارا دوليا في سنة 1993 ينص على اعتبار حقوق المرأة جزءا لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان وهو ما اعتبرته الكثير من المدافعات عن حقوق النساء حول العالم تنقيصا من قيمة المرأة عبر تصنيفها خارج إطار الإنسانية.
 
عمان – الرأي

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الميثاق اللغوي الفرنكوفوني على موعد مع 8 وزارات

يحمل الميثاق اللغوي الفرنكوفوني في طياته خطة عملية لتعزيز مكانة اللغة الفرنسية وأطر تطويرها في القطاعات التربوية والجامعية. لكن نقطة التحول في هذا الميثاق

تكمن في وضع اللغة الفرنسية على أهبة الاستعداد لتكون أداة تعبير للكادرات الإدارية في ثماني وزارات، هي العدل، الخارجية، الدفاع، الإعلام، السياحة، الثقافة، المال والداخلية.
من الناحية التطبيقية سيكون ملف تعليم اللغة الفرنسية المتخصصة على الموعد للقضاة في وزارة العدل، للمعنيين بالشؤون الديبلوماسية في وزارة الخارجية، للعسكريين في وزارة الدفاع، لموظفي المكتبات العامة في وزارة الثقافة، للأدلة السياحيين أو العاملين في الفنادق في وزارة السياحة، لشبكة من العسكريين في الأمن الداخلي وللمعنيّين في لغة المال والاقتصاد في معهد باسل فليحان المالي…  
بعيداً من الحبر والقلم وفي لغة الأرقام تحديداً تأتي الهبة المقدمة من الحكومة الفرنسية  بقيمة مليون أورو مساهمة لتعزيز اللغة الفرنسية وتطويرها في قطاعات حيوية تربوية وجامعية وصولاً إلى نشرها في "أروقة" القطاع الوزاري الرسمي.  

الفرنسية في كل دار
كيف تترجم الشركة الفرنكو لبنانية؟ يقول المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية أوريليان  لو شوفالييه لـ"النهار"، إن هذا الميثاق "وجد ليعزز مكانة اللغة الفرنسية وايجاد عصب جديد لها بالتعاون مع شركائنا اللبنانيين، وذلك بهدف تطبيق بنود الميثاق المذكور". ويمضي المشروع وفق شوفالييه على قدم وساق من خلال مثلث فرنكوفوني، هو فرنسا والمنظمة الدولية الفرنكوفونية والوكالة الجامعية الفرنكوفونية بالتعاون مع شركائنا اللبنانيين. وأمل لو شوفالييه أن يتوسع "شمل" الشركاء الأجانب الفرنكوفونيين في هذا المشروع من خلال خطة عمل تبادر من خلالها كندا وبلجيكا وسويسرا الى الإنخراط في صفوف الميثاق اللغوي الفرنكوفوني في لبنان.  وخلص لو شوفالييه قائلاً إن خطة العمل المقررة اليوم تستمر من السنة 2012 إلى سنة 2014،   وتجمع بين الاستراتيجيا اللغوية والتربوية والبعد التسويقي للغة الفرنسية في لبنان، وتحديداً في كل الضواحي اللبنانية، بدءاً من المحافظات الخمس وصولاً إلى  الأطراف.
في التفاصيل، أعطت الملحقة الثقافية للتعاون اللغوي والتربوي في السفارة ساندرا بارير لـ"النهار" لمحة تفصيلية عن تعليم اللغة الفرنسية المتخصصة للكادرات الإدارية في الوزارات، فقالت: "نريد تعزيز اللغة الفرنسية المتخصصة في الإعلام مثلاً من خلال تطوير هذه المقاربة مع شركاء محليين. ونستهدف في هذا المشروع كتابة الخبر والتحقيق وكل ما يدور في هذا الفلك في المواقع الإلكترونية والمدونات". أما في الإعلام المرئي والمسموع والسينما، فالجهود كما قالت تبذل في اتجاه دعم صناعة السينما بنَفس فرنسي. وتشرح بإسهاب قائلة: "نتطلع إلى إعداد مجلة تلفزيونية بالفرنسية تكون بمثابة برنامج يغطي الوقائع المعيوشة. أما اللغة فتكون مبسطة وغير معقدة وقريبة من الجمهور". وتكتمل الخطة الإعلامية وفق بارير بتخصيص مبادرة للإذاعة اللبنانية ولإذاعة فرنسا الدولية حيث يبادر المشروع الى تنظيم ورش تدريب للتقنيين العاملين فيها ليتمكنوا من مواكبة التطورات القائمة في عالم الراديو بعيداً من الرتابة والكلاسيكية في العمل".
وانتقلت إلى الجانبين الثقافي والاقتصادي في اللغة الفرنسية المتخصصة. بالنسبة اليها، فإن إعداد عاملين في المكتبات العامة المنتشرة في القرى الصغيرة مهم للغاية. كما أن نشر مفهوم اللغة الفرنسية المتخصصة في الاقتصاد هو هدف مهم في التعليم العالي، لا سيما في لغة الضرب والجمع في المعهد العالي للأعمال في كليمنصو.
أما في أبجدية التربية والتعليم العالي، فإن الرهان كما قال ملحق التعاون اللغوي والتربوي في السفارة الفرنسية كريستوف شايو لـ"النهار" يبقى مركزاً على العلاقة المتينة التي تربط اللبنانيين باللغة الفرنسية، وقال: "أظهرت دراسة للوكالة الجامعية الفرنكوفونية أن 38 في المئة من اللبنانيين هم فرنكوفونيون أو يتقنون جزئياً الفرنكوفونية. وتضيف الأرقام الصادرة عن المركز التربوي أن نسبة اللبنانيين الفرنكوفونيين تراوحت في العام 2011 بين 600 ألف و900 ألف مواطن. كما يصل أيضاً عدد الملتحقين بالمنهاج الفرنكوفوني وفقاً لإحصاءات 2009 الى ما بين 80 ألف مواطن و160 ألفاً ". وبالنسبة الى شايو فإن هذه الإحصاءات تبعد الفرنسية عن المنافسة مع اللغة الإنكليزية. فاللبنانيون وفقاً له يتقنون أكثر من لغة ويكرسون بذلك مفهوم التعددية الثقافية.
وجمع شايو ومديرة الوكالة الجامعية الفرنكوفونية سلوى ناكوزي كما أوضحت لـ"النهار"، الجهود لتنفيذ خطة تربوية لإعداد معلمين للغة الفرنسية في القطاع الرسمي في لبنان، لا سيما في الأطراف. ويقول شايو: "إن تعليم الفرنسية لن يكون وفقاً للغة موليير بل بنمط فيه الكثير من البساطة يتخلله بعض مصطلحات من لغات أخرى إذا اقتضى الأمر، وهذا يساعد في التعبير السليم. أما مشروع المعلمين فينظم في فروع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في لبنان، حيث خصصنا في فرع الوكالة الرقمي في طرابلس ورشة لإعداد 600 معلم لصفوف الروضة والابتدائي في القطاع التعليمي العام. ووفقاً لناكوزي ينطلق العمل بعد لبننة المشروع وتوظيف التقنيات الحديثة المتطورة  لتسهيل العملية التعليمية.
 
روزيت فاضل / النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : نقابة الصحافة دعت الى جلسة انتخابية عامة في 8 المقبل

صدر عن نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي الاتي:"بناء على القرار المتخذ في مجلس نقابة الصحافة في جلسته المنعقدة ظهر الاثنين 14 تشرين الاول الحالي وفقا لاحكام قانون المطبوعات والنظام الداخلي.

تدعو الجمعية العمومية لنقابة الصحافة اللبنانية الى عقد جلسة انتخابية عامة في دار النقابة، الحادية عشرة من يوم الخميس 8 كانون الاول المقبل لممثلي فئة المطبوعات السياسية، والساعة الواحدة بعد الظهر لممثلي فئة المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء. واذا لم يكتمل النصاب القانوني يؤجل موعد الجلسة اسبوعا لينعقد بتاريخ 15 منه في المكان والزمان ذاته، وذلك من اجل انتخاب مجلس نقابة جديد مؤلف من 12 عضوا عن المطبوعات اليومية السياسية وخمسة اعضاء عن المطبوعات الموقوتة السياسية الاسبوعية والشهرية وعضو واحد عن المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء.

يمكن لمن يرغب بترشيح نفسه لعضوية مجلس النقابة ممن تتوافر فيه الشروط القانونية ان يطلع على شروط الترشيح لدى امانة سر النقابة، كما بامكانه الاطلاع على الجدول النقابي لدى امانة سر النقابة ابتداء من تاريخه".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

القدس : 8 تشرين الثاني: عيد جميع قدّيسي كنيسة أورشليم

إلى جانب تأمّل التطويبات في عيد جميع القدّيسين يمكن أن نتأمّل في الحياة الجديدة الّتي تعبّر عنها هذه التطويبات. ليس لدينا في التطويبات معايير يجب مراعاتها، أو أنظمة يجب ممارستها،

أو شرائع يجب عيشها، أو قوانين يجب ممارستها. بل لدينا إنسان مدعوّ أن يعيش بشكل يختلف عن ما هو معتاد أن يعيش. المطلوب من هذا الإنسان أن يلبس كائن جديد، حياة جديدة، قلب جديد، ويكون لديه إرادة جديدة ومشاعر جديدة ونفس جديدة وجسد جديد. يطلب يسوع من تلاميذه أن يلبسوا إنسانيّة جديدة، تتكوّن من الفقر في الروح والرحمة والألم والوداعة والعطش والجوع للبرّ وطهارة القلب والفكر. يطلب منّا أن نحتمل الاضطهاد من أجل البرّ ومن أجل اسم الإنجيل. ليست التطويبات ثياب الإنسان الجديد وحسب، بل إنّها انعطاف كامل وتامّ لفكرة الإنسانيّة ذاتها، كما نحياها الآنّ.

لقد جاء يسوع كي يلد الإنسانيّة الجديدة، بواسطة الروح القدس: إنسانيّة جديدة في أفكارها وأفعالها ورغباتها وعلاقاتها وقلبها وإرادتها، بالإيمان والرجاء والمحبّة وبكلّ فضيلة أخرى. إنسانيّة جديدة في علاقتها مع الربّ ومع الأشياء ومع الأشخاص. إنسانيّة جديدة حتّى مع جسدها الخاصّ وحياتها الخاصّة. من الواضح أن هذه الإنسانيّة الجديدة لا يمكنها أن تنهض من تلقاء ذاتها. لا يمكن أبداً أن يولد النظيف من ما هو قذر بقواه الطبيعيّة، ولا الطاهر من ما هو نجس، وغير الفاسد والسليم أخلاقيّاً وصالح من ما هو فاسد. تولد هذه الإنسانيّة الجديدة من الإيمان، بفعل الروح القدس. هل تطمح في أن تكون إنساناً جديداً كلّ يوم، تقلع كل ما له علاقة بالإنسان القديم؟.

يجب الحفاظ على جوهر وطبيعة وماهيّة هذه الإنسانيّة الجديدة يوميّاً كونها مخلوقة جديدة. يمكننا الحفاظ عليها بواسطة طرق محدّدة: الصلاة المتواصلة، التي تفترض وجود كلّ النعم، كي لا نعود أبداً إلى طبيعتنا القديمة: وهذا هو البرهان الأكيد إن كنّا نحيا في الحياة الجديدة الّتي خطّها لنا يسوع أم لا. منحنا الربّ الحياة الجديدة بواسطة الإيمان. يحافظ تلميذ المسيح عليها، نامياً في الإيمان من يوم إلى يوم، عن طريق الصلاة وأسرار الخلاص. ما هو مفعول الصلاة والأسرار في تجدّدك اليومي والحفاظ على الثياب الخاصّة الّتي تؤهّلك للدخول إلى وليمة العرس في الملكوت؟.

"أيّها الربّ يسوع المسيح، أنت تفتح باب بيت أبيك واسعاً، وتعونا إلى الدخول بثقة كي نعبد في الروح والحقّ. ساعدني على الاقتراب من عرش الرحمة بامتنان وفرح. يا أمي مريم، أم الفداء، منك أنت يجب أن تولد الحياة الجديدة، ساعديني أن أعيش في تجدّد مستمرّ. ساعديني في أحرّر جسدي من الخطيئة الّتي تدنّس هيكل الربّ الحيّ. آمين".

عن موقع أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الكنيسة القبطية الكاثوليكية تطالب بتعديل 8 بنود في «بناء الكنائس»

حذرت الكنيسة القبطية الكاثوليكية من تمرير قانون دور العبادة الخاص بالكنائس دون مراجعته من جميع الكنائس المسيحية، وأبدى الكاردينال أنطونيوس نجيب، بطريرك الأقباط الكاثوليك، تحفظه على 8

مواد في المشروع كما اقترح إضافة بندين وبعض التعديلات.

وأوضح أن  الملاحظات تدور حول أن ينص التنظيم الجديد صراحة على أنه تلغى القوانين والأنظمة السابقة الخاصة ببناء الكنائس، وذلك بسبب تخوف الكنيسة من الوقوع في نفس إشكالية قانون الطلاق عند الأرثوذكس، حيث يتمسك كثير من القضاة بلائحة 1938، على أساس أنه لم يتم إلغاؤها.

وطالب البطريرك نجيب، بإضافة مادة خاصة وهي أن تسري أحكام هذا القانون على ما يستجد من مبان وترميمات، وليس على ما تم قبل صدور التنظيم، على أن يصدر قرار باعتبار كل دور العبادة القائمة قبل هذا التنظيم مرخصة، ويصدر لها مستند كتابي بذلك.

كما شملت الاقتراحات أن يقدم الطلب مشفوعاً بموافقة الرئيس الأعلى للطائفة الدينية المختصة بدلاً من موافقة مسؤولي الطائفة الدينية المختصة، وألا تقل المسافة بين دار العبادة والأخرى من نفس الطائفة، بدلاً من كلمة بين أقرب دار عبادة مماثل وقائم بالفعل، وذلك لأن الكنيسة ترى أن كلمة دار عبادة من نفس الطائفة أكثر وضوحاً من كلمة «مماثل»، وشدد على أن يتم بناء دور عبادة على أرض لا يكون لها عقد ملكية مسجلة وقت تقديم الطلب، بدلا من أن ألا يتم بناء دور عبادة على أرض متنازع على ملكيتها وقت تقديم الطلب.

وأشار إلى  ضرورة أن ينص القرار على أنه يجوز أن يتضمن دور العبادة أدواراً أخرى للأنشطة الخدمية، ولإقامة مقيمي الشعائر وعائلاتهم ، ولكن ليس لسكن الأهالي.

وطالبت الكنيسة الكاثوليكية بأن يراعى تخصيص مساحات لا تقل عن 2000 متر مربع لكل طائفة، وذلك لإقامة دور عبادة في المدن الجديدة، وفي مشروعات الإسكان الجديدة، ومثلها لإقامة المدافن، وذلك بدلاً من تخصيص مساحات لا تقل عن خمسة آلاف متر مربع لإقامة دور عبادة في المدن الجديدة، وفسرت الكنيسة الكاثوليكية ذلك بضرورة أن يكون التخصيص لكل طائفة على حدة منعاً للتنازع.

عن موقع أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الراعي يلتقي ساركوزي في 8 تموز في زيارته الرسمية الأولى لفرنسا

يتوقع ان يقوم البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بزيارة رسمية لفرنسا في تموز المقبل وسيجتمع بالرئيس نيكولا ساركوزي في الثامن من تموز تلبية لدعوة رسمية وجهها اليه الرئيس الفرنسي.

وستكون هذه الزيارة مشابهة لزيارة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الأخيرة لفرنسا في حزيران من العام الماضي والتي قابل خلالها جميع المسؤولين الفرنسيين.
وسيكون لهذه الزيارة وجهان: وجه سياسي، اذ سيعرض البطريرك مع الرئيس الفرنسي ورئيس الجمعية الوطنية الفرنسية برنار أكويه ووزير الخارجية ألان جوبيه الوضع السياسي في لبنان والمنطقة. ووجه رعائي وكنسي مع مطران باريس أندريه فانت تروا والمسيحيين الشرقيين.
وهذه الزيارة البطريركية الرسمية هي الأولى للراعي لفرنسا، وستكون بعد غياب للزيارات الرسمية بين البلدين منذ نشوء ازمة تشكيل الحكومة اللبنانية مناسبة لمناقشة آخر التطورات السياسية الداخلية والاقليمية. وسيعرض الراعي أهمية وضع المسيحيين في الشرق الأوسط وفي لبنان، وسيطالب بدعم فرنسي واوروبي لرص صفوف المسيحيين انطلاقاً من أهمية وجودهم في تعزيز حرية المعتقد والحريات الدينية والعيش المشترك.
كما انه سيعرض التهديدات التي يتعرض لها الكيان اللبناني والأخطار الذي يجب التنبه اليها وضرورة حماية لبنان من الصراعات الاقليمية وخصوصاً ان منحى الأحداث لا يبعث على الطمأنينة.
أما بالنسبة الى المصالحة المسيحية – المسيحية، فانه سيطلع السلطات الفرنسية على نتائج اللقاءات التي تحدث بين الأطراف في رعايته، وسيشدد على ضرورة المصالحة بين جميع اللبنانيين.
وأعرب البطريرك مراراً عن أسفه للانقسامات العميقة، ولرقض البعض تلبية لنداء. وفي هذا الصدد سيدافع عن موقع رئاسة الجمهورية ومواقف الرئيس ميشال سليمان. وسيشدد البطريرك على موقفه الداعم لتشكيل حكومة بأسرع وقت لأن البلد لم يعد بامكانه الانتظار.
اما باريس، فستؤكد أمام البطريرك موقفها من المستجدات على الساحة اللبنانية وعلى ضرورة الحفاظ على وحدة لبنان ضمن احترامه كل التعهدات الدولية بما فيها تلك المتعلقة بالمحكمة الخاصة بلبنان، والعمل معاً ضمن روحية الحوار والتوافق.

باريس – سمير تويني / النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : مجمع المطارنة عقد 8 دورات انتخابية

يتابع المجمع الانتخابي لأساقفة الطائفة المارونية جلساته ودوراته الانتخابية اليوم، بعد يومين شهدا ثماني دورات انتخابية، فهم انها قلّصت بعض الشيء عدد الأسماء المتداولة. في وقت لا تزال السرية التامة

هي السائدة سواء بين المطارنة وموظفي بكركي حيث الاتصالات مقطوعة، أو بالنسبة الى ممثلَيْ عائلة آل الخازن اللذين يتوليان حراسة الصرح، الوزير السابق فريد هيكل الخازن والسفير أمين كسروان الخازن.
وفي المعلومات ان اليوم وغداً قد يكونان فاصلين، فإما ان يصار الى انتخاب البطريرك السابع والسبعين وإما تمتد دورات الانتخاب أياماً، ويبدأ التشاور في أسماء معينة يمكن ان تجمع حولها ثلثي أصوات الناخبين.
وترى مصادر مطلعة طبيعياً أن تمتد فترة الانتخابات أياماً، لأن القانون لحظ فترة 15 يوماً للانتخاب، ولو لم يجدها المشترع ضرورية لما لحظها.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : 8 مطارنة موارنة جدد بعد تقاعد آخرين

ذكرت "وكالة الأنباء المركزية" أمس، ان "ثمة إتجاهاً في أوساط البطريركية المارونية الى تعيين ثمانية مطارنة جدد بعد إحالة ثمانية من الحاليين الى التقاعد هم المطارنة: رولان ابو جودة، سمير مظلوم،

يوسف بشارة، غي بولس نجيم، شكرالله حرب، يوسف ابي عاد، فرنسيس البيسري وبولس اميل سعادة، مشيرة الى أن "التعيينات ستتم على مرحلتين، إذ تشمل الأولى أربعة مطارنة في شهر آذار المقبل، فيما تجري الثانية في حزيران على أن تشمل الأربعة الآخرين".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

روما : يوميات سينودوسية مع سيادة المطران بشارة الراعي (8)

عقدت فرق العمل لدراسة الأسئلة التي صدرت عن مشاورات وحوارات ومداخلات الآباء حتى الآن. ولكن نأتي بنتيجة ونحصد ثمر عملنا لا بد من صدور توصيات تُرفع لقداسة البابا لتسهم في صدور الإرشاد

 الرسولي. 23 موضوع طرحوا وفرق العمل تلتقي لتناقشها. سأتحدث عن قسم منها:

الأول هي كلمة الله التي تقود حياة البشر والتي تقود حياتنا اليومية والتي من خلالها كنا نقرأ حاضرنا ومستقبلنا كمسيحيين في الشرق الأوسط، وتحدثنا عن كيفية إيصال كلمة الله لكل الناس ليستنيروا بها.

موضوع آخر هو أنه لا بد لنا من أن نعرض لشعبنا العلاقة بين العهد القديم والعهد الجديد، وأن الكتاب المقدس كله يتمحور حول سر المسيح الكلمة المتجسد.

موضوع آخر هو الاضطهادات والصعوبات والتحديات التي يواجهها بعض المسيحيين في بعض البلدان. ما هو موقفنا ككنيسة أمام هذا الواقع.

موضوع آخر هو إرسالية الكنيسة. الكنيسة بطبيعتها مرسلة من المسيح للعالم. كان الاندفاع الرسولي والإرسالي قوي في الماضي اما اليوم فهو ضعيف. تحاور الآباء حول كيفية تعزيز العمل الإرسالي من جديد.

موضوع آخر تمحور حول الهيكليات الرعوية وكيفية إنشاء وتنشئة كوادر للعمل الرعوي في الرعايا والأبرشيات ليعيش المسيحيون رسالتهم.

موضوع آخر، هو المسيحيون الذين بات عددهم قليلاً، ولكننا لا ننظر الى العدد القليل وإنما الى الدور، هذا الدور الذي قال عنه المسيح: انتم ملح الأرض، أنتم الخميرة للعجين، أنتم نور العالم. ومن هنا أهمية التشديد على حضورنا المسيحي ورسالتنا التي هي رسالة حضور.

موضوع آخر هو كيفية دمج ثقافة الانجيل في مجتمعنا، لأن ثقافة الإنجيل هي ثقافة كل الشعوب.

موضوع آخر هو الهجرة، ومن هنا التشديد على راعوية الانتشار، الروابط بين المنتشرين وبلدانهم الأصلية وكنائسهم، وفي الوقت عينه راعوية الذي دخلوا أرضنا من بلدان آسيا وافريقيا والهند، ولهم حقوقهم وكرامتهم. لا بد من مساعدتهم أيضاً على المحافظة على وحدتهم.

موضوع آخر هو كيفية تأمين الحضور الكنسي في بلدان الخليج العربي. عدد كبير من أبناء كنائسنا موجود في الخليج وما من كهنة من طوائفهم وكنائسهم لخدمتهم. تحاورنا في الطرق المناسبة لتأمين الحضور الكنسي لهم.

ومن هنا أهمية الموضوع التالي وهو كيفية تعزيز الدعوات الكهنوتية والرهبانية. في مجتمعاتنا المشرقية قل عدد الدعوات. ما هي استراتيجية راعوية الدعوات.

هذه هي المواصيع التي تمحوريت حولها فرق العمل اليوم على أمل وضع توصياتهم التي سيُصوَّت عليها.

نطلب من حمبع الذين ؤافقوننا في هذه المسيرة المزيد من الصلاة، والمزيد من التفكير معنا ليلهمنا الرب لننطلق من هذا السينوجس كمن عنصرة جديدة.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

الفاتيكان : يوميات سينودوسية مع سيادة المطران بشارة الراعي (8)

اليوم عقدت فرق العمل لدراسة الأسئلة التي صدرت عن مشاورات وحوارات ومداخلات الآباء حتى الآن. ولكن نأتي بنتيجة ونحصد ثمر عملنا لا بد من صدور توصيات تُرفع لقداسة البابا لتسهم في صدور

الإرشاد الرسولي. 23 موضوع طرحوا وفرق العمل تلتقي لتناقشها. سأتحدث عن قسم منها:

الأول هي كلمة الله التي تقود حياة البشر والتي تقود حياتنا اليومية والتي من خلالها كنا نقرأ حاضرنا ومستقبلنا كمسيحيين في الشرق الأوسط، وتحدثنا عن كيفية إيصال كلمة الله لكل الناس ليستنيروا بها.

موضوع آخر هو أنه لا بد لنا من أن نعرض لشعبنا العلاقة بين العهد القديم والعهد الجديد، وأن الكتاب المقدس كله يتمحور حول سر المسيح الكلمة المتجسد.

موضوع آخر هو الاضطهادات والصعوبات والتحديات التي يواجهها بعض المسيحيين في بعض البلدان. ما هو موقفنا ككنيسة أمام هذا الواقع.

موضوع آخر هو إرسالية الكنيسة. الكنيسة بطبيعتها مرسلة من المسيح للعالم. كان الاندفاع الرسولي والإرسالي قوي في الماضي اما اليوم فهو ضعيف. تحاور الآباء حول كيفية تعزيز العمل الإرسالي من جديد.

موضوع آخر تمحور حول الهيكليات الرعوية وكيفية إنشاء وتنشئة كوادر للعمل الرعوي في الرعايا والأبرشيات ليعيش المسيحيون رسالتهم.

موضوع آخر، هو المسيحيون الذين بات عددهم قليلاً، ولكننا لا ننظر الى العدد القليل وإنما الى الدور، هذا الدور الذي قال عنه المسيح: انتم ملح الأرض، أنتم الخميرة للعجين، أنتم نور العالم. ومن هنا أهمية التشديد على حضورنا المسيحي ورسالتنا التي هي رسالة حضور.

موضوع آخر هو كيفية دمج ثقافة الانجيل في مجتمعنا، لأن ثقافة الإنجيل هي ثقافة كل الشعوب.

موضوع آخر هو الهجرة، ومن هنا التشديد على راعوية الانتشار، الروابط بين المنتشرين وبلدانهم الأصلية وكنائسهم، وفي الوقت عينه راعوية الذي دخلوا أرضنا من بلدان آسيا وافريقيا والهند، ولهم حقوقهم وكرامتهم. لا بد من مساعدتهم أيضاً على المحافظة على وحدتهم.

موضوع آخر هو كيفية تأمين الحضور الكنسي في بلدان الخليج العربي. عدد كبير من أبناء كنائسنا موجود في الخليج وما من كهنة من طوائفهم وكنائسهم لخدمتهم. تحاورنا في الطرق المناسبة لتأمين الحضور الكنسي لهم.

ومن هنا أهمية الموضوع التالي وهو كيفية تعزيز الدعوات الكهنوتية والرهبانية. في مجتمعاتنا المشرقية قل عدد الدعوات. ما هي استراتيجية راعوية الدعوات.

هذه هي المواصيع التي تمحوريت حولها فرق العمل اليوم على أمل وضع توصياتهم التي سيُصوَّت عليها.

نطلب من حمبع الذين ؤافقوننا في هذه المسيرة المزيد من الصلاة، والمزيد من التفكير معنا ليلهمنا الرب لننطلق من هذا السينوجس كمن عنصرة جديدة.

طوني عساف / زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

أفغانستان : مقتل 8 اطباء قالت طالبان انهم “مبشرون مسيحيون”

قتل ثمانية ناشطين انسانيين غربيين، هم ستة اميركيين وبريطانية والمانية، بالرصاص في شمال شرق افغانستان، في عملية تبنتها حركة طالبان مؤكدة انها استهدفت "مبشرين مسيحيين".

واعلن ديرك فرانس المدير التنفيذي للمنظمة غير الحكومية "بعثة المساعدة الدولية" (اي.ايه.ام) التي يعمل لصالحها الضحايا وهم اطباء متخصصون بالطب العام وطب العيون وممرضات، لوكالة فرانس برس، "ان خمسة رجال جميعم من الاميركيين وثلاث نساء –اميركية والمانية وبريطانية– قتلوا"

وبعثة المساعدة الدولية هي من اقدم المنظمات التي تنشط في افغانستان. وتؤكد انها قدمت العناية لامراض العين في مراكز، تديرها خصوصا في كابول وهراة وقندهار.

وعثر على الجثث في ولاية بدخشان الجبلية في شمال شرق البلاد.

واكد قائد شرطة ولاية بدخشان اغا نور كينتوز ان فريقا يضم ثمانية اجانب وثلاثة افغان على الاقل كانوا يسافرون من بدخشان الى نورستان الحدودية مع باكستان حيث تتمتع طالبان بنفوذ كبير.

وقد امضت المجموعة عدة ايام وليال في المنطقة بحسب رواية سيف الله وهو افغاني نجا من الهجوم.

وقال قائد الشرطة نقلا عن رواية سيف الله ان افراد المجموعة "قضوا عدة ليالي في الطبيعة" و"في اليوم الاخير قدم مسلحون وصفوهم واغتالوهم وسرقوا امتعتهم واموالهم".

وكان قائد الشرطة اعلن في البداية العثور على جثث "ستة المان واميركيين اثنين وافغانيين اثنين".

ويبدو ان سيف الله نجا لانه تلا آيات من القرآن عندما هموا بقتله وتبين للمسلحين انه مسلم فافرجوا عنه في ولاية نورستان المجاورة التي تعتبر من معاقل طالبان.

وقال قائد الشرطة استنادا الى شهادة سيف الله ان السكان قالوا لمجموعة الاجانب ان المنطقة قد تكون خطيرة "فردوا انهم اطباء وتوقعوا ان لا يصيبهم مكروه وقالوا +اننا ذاهبون هناك لمساعدة الناس+".

وعثر على الجثث في مقاطعة كران ومنجان على بعد يوم من عاصمة ولاية بدخشان فايز اباد.

وردا على سؤال فرانس برس اكدت متحدثة باسم سفارة الولايات المتحدة في كابول ان "عدة اميركيين" قد يكونوا بين الضحايا.

وفي اتصال بوكالة فرانس برس اكدت حركة طالبان انها قتلت " تسعة مبشرين مسيحيين".

واعلن الناطق باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في اتصال هاتفي من مكان مجهول "انهم كانوا تائهين عندما عثرت عليهم دوريتنا وحاولوا الهرب فقتلوا".

واضاف "كانوا عشرة، تسعة منهم اجانب. خمسة اجانب كانوا رجالا وكان هناك اربع نساء. والاخير كان افغانيا".

واوضح المتحدث "انهم كانوا يحملون اناجيل بلغة الداري، وخرائط وانظمة جي.بي.ار.اس (لتحديد المواقع بالاقمار الصناعية). ووضعوا خارطة بمواقع مقاتلي" طالبان.

وفي اب/اغسطس 2008 قتل اربعة موظفين في وكالة انسانية بينهم كندية وبريطانية كندية واميركية من منظمة لجنة الاغاثة الدولية (اي.ار.سي) في كمين بولاية لوغار على بعد اقل من خمسين كلم جنوب العاصمة.

من جهة أخرى،اعلنت القوة الدولية المساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي ان اثنين من جنودها قتلا السبت في انفجار عبوة يدوية الصنع، في جنوب افغانستان.

وكما جرت العادة لم تكشف ايساف جنسية الجنديين اللذين قتلا في الحادث.

وتعتبر العبوات اليدوية الصنع الرخيصة الثمن والسهلة الزرع، سلاح طالبان المفضل. وقد تسببت في سقوط اكبر عدد من القتلى في صفوف القوات الدولية والافغانية وكذلك بين المدنيين. وينتشر قرابة 150 الف جندي اجنبي في افغانستان.

وقتل 419 جنديا اجنبيا في اطار العمليات العسكرية في افغانستان منذ مطلع السنة الجارية حسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى موقع مستقل. وسقط 89 جنديا في تموز/يوليو مقابل 102 في حزيران/يونيو الذي شهد سقوط اكبر عدد منذ نهاية 2001.

وكثفت حركة طالبان عملياتها ووسعت نطاقها منذ اربع سنوات حتى كادت تشمل كافة انحاء البلاد رغم ارسال تعزيزات الى القوات الدولية لا سيما منها الاميركية.
إيلاف

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

نيجيريا: 8 قتلى في هجوم لمسلمين على قرية مسيحية

قتل ثمانية اشخاص في هجوم شنه امس مسلمون على قرية مسيحية في وسط نيجيريا، في حلقة جديدة من مسلسل العنف الطائفي الذي يشهده هذا البلد الافريقي الكبير.

وصرح الناطق باسم الجيش اللفتنانت كولونيل كينغسلي اوموه: "قتل ثمانية اشخاص واحرقت سبعة منازل وكنيسة خلال الهجوم".
وشاهد مراسل لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" جثث القتلى والمساكن والكنيسة المحترقة في قرية مازاه القريبة من مدينة جوس في منطقة شهدت مواجهات دامية عدة بين الطائفتين في الاشهر الاخيرة.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: تكريم 8 رواد من مخرجي الصحافة.

دعت نقابة مخرجي الصحافة اللبنانية الى حفل عشاء تكريمي لثمانية من الزملاء الرواد في المهنة برعاية وزير الاعلام طارق متري وحضوره، لمناسبة عيد العمال ومرور 34 عاما على تأسيس النقابة، .

وذلك السبت المقبل اول ايار، الثامنة والنصف مساء في اوتيل الموفنبيك في الروشة.
والمكرمون هم: احمد صفاوي صحيفة "المستقبل"، عجاج عراوي من "مجلة اقتصاد واعمال"، اندريه سمارس من "دار الصياد"، نقولا ابو شقرا من "دار الف ليلة وليلة"، الزميل جميل عون من صحيفة "النهار"، جوزف زيدان من "المطبعة العربية"، سعيد الشريف من صحيفة "السفير" وفدوى حمادة من "مؤسسة جوزف الرعيدي".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مميزات جديدة في انترنت اكسبلورر 8

يشهد عالم الانترنت تطوراً متزايداً ومستمراً، يفرض على المستخدمين اللحاق به من خلال تطوير برامجهم وتحديثها، مع المحافظة على أعلى درجات الحماية من الهجمات الالكترونية التي تشهد بدورها نمواً لا يعرف حدوداً.

وتعطي "مايكروسوفت" موضوع التطور، الى جانب الحماية، أهمية كبيرة وتحرص عليه في كل منتج تقدمه، وكان آخر منتجاتها او تطبيقاتها انترنت اكسبلورر 8، الذي حدثنا عن ابرز خصائصه سامر شدياق مستشار تقنيات تطوير البرامج في "مايكروسوفت"، في مقابلة اجرتها معه "النهار" لمعرفة مميزات المتصفح الجديد وموقعه بين المتصفحات الاخرى.

* ما أهمية الحماية بالنسبة الى مايكروسوفت؟
– يعتبر عامل الثقة أساسياً في تعامل "مايكروسوفت" مع الزبائن والشركاء والمستخدمين، لذلك يتركز العمل في الدرجة الاولى على عنصر الحماية في المنتجات التي نطورها كي تبقى ملائمة لحاجات المستهلك وتوفر له أعلى درجات الأمن. واذا ما قمنا بمقارنة الانترنت بين ما هي عليه اليوم وما كانت عليه قبل 15 عاماً، نجد ان اموراً كثيرة تغيرت،من المواقع التي كثرت وتداخلت الى تعامل المستخدمين مع الانترنت وايضاً هناك عامل الثقة بالانترنت الذي تعزز مع الوقت. فالمستخدم اليوم أصبح مكشوفاً بسبب دخوله الى مواقع عدة، خصوصاً المواقع الاجتماعية حيث يضع صوراً له ومعلومات خاصة به، من دون ان يعرف من الذي يطّلع على تلك المعلومات. وهنا نحن نركّز اهتمامنا على المستخدم وهو الحلقة الأضعف، فهو الذي يدخل الى المواقع الالكترونية ويتعرض للتهديدات التي تتمثل على مستويين، مستوى الحماية Security، كأن يتعرّض للفيروسات والبرامج الضارة وأساليب الغش والخداع المتنوعة، ومستوى الخصوصية Privacy، حيث هناك الكثير من الاشخاص او الشركات التي تراقب المستخدم لمعرفة المواقع التي يتصفحها بهدف تحديد توجهاته وميوله لكي توجّه اليه بالتالي انواعاً معينة من الاعلانات وغيرها من الامور. ونحن ندعو المستخدمين الى ان يكونوا أذكياء في استخدامهم الانترنت، كما نوفر لهم ادوات وبرامج لحمايتهم باستمرار، ونركز على تضمين المتصفح انترنت اكسبلورر IE أعلى مواصفات الحماية لتصفح اكثر أمناً.
* كيف يحمي انترنت اكسبلورر المستخدمين من الهجمات الالكترونية خصوصاً القرصنة؟
– وفق الاحصاءات يعتبر انترنت اكسبلورر 8 اكثر المتصفحات أمناً وحماية، وهو يتمتع بمميزات عدة على هذا الصعيد، لكن كأي برنامج او متصفح آخر لا يمكن ان يصدر كاملاً يحتوي على كل ما يمكن تصوره، لذلك تصدر التحديثات باستمرار، وانترنت اكسبلورر 8 يمتلك مواصفات حماية اضافية تستبق المشكلات وتلتقط الاخطار وتواجهها. ومن انواع الحماية في IE8 هناك ما يعرف بـ Smart Screen Filtering وهو عبارة عن عين تراقب باستمرارالمواقع التي يدخل اليها المستخدم ويرسل اليه تنبيهاً فور وجود فيروس او برنامج ضار من خلال رسالة تحذيرية. وفي ما يتعلق بالخصوصية وهي مسألة مهمة جداً اذ يمكن ان يفتح المستخدم موقعاً ما وتتم من خلال الموقع عملية تجسس على ملفاته والمعلومات الخاصة به. وايضاً كل مستخدم  للانترنت يقوم بمسح المواقع التي يدخل اليها والمعلومات التي تم تخزينها، لكن ذلك قد لا يحدث يومياً، لذلك يحتوي IE8 على خدمة InPrivate Mode التي تحمي المستخدم اثناء استخدامه للانترنت. فعند تشغيلها تمسح المعلومات تلقائياً، اضافة الى خدمة InPrivate Filtering التي تسمح للمستخدم بتحديد المعلومات التي يريد ان يشارك بها غيره من المستخدمين ويحتفظ بالمعلومات الخاصة به لنفسه من دون ان يتمكن أحد من الاطلاع عليها.
* تقولون ان IE8 يتمتع بدرجة عالية من الحماية فما الذي حصل اذاً مع غوغل في الصين؟
– المشكلة التي تعرض لها غوغل في الصين كانت عبارة عن عملية قرصنة، تمثلت بهجوم على البريد الالكتروني لعدد من الاشخاص الذين لديهم حسابات على بريد غوغل Gmail من خلال احدى نسخ انترنت اكسبلورر وهي IE6. وكما هو معروف هناك انترنت اكسبلورر 6 و7 و8، والنسخة السادسة هي الاقدم وعمرها اليوم 11 عاماً، ومايكروسوفت لم تعد تصدر تحديثات عليها. فالشبكة العنكبوتية اليوم لم تعد كما كانت قبل 11 عاماً، والنسخة 7 يجب تحديثها دائماً كي تؤدي عملها في شكل سليم، واليوم ندعو المستخدمين الى استخدام IE8 فعليهم دائماً اللحاق بالنسخ الجديدة لمواكبتها كل جديد.
* ما ابرز ما يميز انترنت اكسبلورر 8 عن غيره من المتصفحات؟
– في "مايكروسوفت" عندما نريد ان نقدم منتجاً جديداً نستطلع ما يفعله المستخدمون وما يريدونه، وعلى هذا الاساس نقدم لهم منتجاً يساعدهم ويطور طريقة عملهم. وكما هو معروف احصائياً فان 80 في المئة من المواقع التي يتصفحها المستخدم هي مواقع يعرفها مسبقاً، ولا يدخل كل يوم الى مواقع جديدة. فهو اذاً يتحرك ضمن محيط الكتروني معين ويكتسب خبرة في اطاره، وفي IE8 أضفنا بعض المميزات لتعزيز خبرة المستخدم،  ومنها خدمة Accelerator او المسرّع لتوفير الوقت على المستخدم اذ يمكنه ان يجري مهمات عدة ضمن الصفحة الواحدة من دون الحاجة للانتقال الى موقع آخر على صفحة اخرى، احد الامثلة على ذلك اذا كان المستخدم يقرأ نصاً ما ولم يفهم معنى كلمة او جملة معينة فكل ما عليه فعله هو تحديد الكلمة والنقر على زر الفارة الايمن والضغط على المترجم ليحصل على الجواب، عوضاً عن اضاعة الوقت بالتفتيش عن مترجم للحصول على إجابة. وهناك خدمة Web Slices التي تتيح للمستخدم تحديد اجزاء عدة من مواقع مختلفة لتظهر عنده ضمن انترنت اكسبلورر كما تمكن ازالتها بسهولة. وايضاً تقوم Smart Address Bar بحفظ المواقع والنصوص التي يتم الدخول اليها في اوقات سابقة وتعرضها فور البدء بالبحث عنها. وبالنسبة الى خدمة اقتراحات البحث Search Suggestions فعند البدء بكتابة الكلمات التي نريد البحث عنها تظهر لائحة منسدلة تعرض عدداً من المواضيع حول الكلمة التي نريد معرفة المعلومات عنها. وأخيراً هناك Visual Search او البحث من خلال الصور، فاذا اردنا التفتيش عن كتاب مثلاً لا نعرف اسمه لكن كنا قد رأينا صورة له تظهر لنا بعض المواقع صوراً عدة لنختار بينها، وذلك لتسهيل عملية البحث.
* اين هو موقع انترنت اكسبلورر 8 اليوم بين المتصفحات الاخرى؟
– اعتُبِر انترنت اكسبلورر في احدى المراحل من اهم التطبيقات، نظراً الى سهولة استخدامه واحتوائه على المميزات التي يحتاج اليها المستخدم. وتقوم "مايكروسوفت" بالتوعية الدائمة  في الجامعات والشركات على كيفية استخدام المتصفحات والافادة منها. وتشير الاحصاءات الى ان 62.12 في المئة من المستخدمين يستعملون انترنت اكسبلورر في شكل عام و 22.31 في المئة يستخدمون انترنت اكسبلورر 8. مع الاشارة ايضاً الى ان هناك نسخة خاصة بالاطفال تحتوي على المعلومات اللازمة لهم وتتضمن مواصفات حماية خاصة.

ليال كيوان  

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

سي ان ان بالعربية: 8 سنوات من الالتزام والتواصل مع القراء

تحتفل شبكة " سي ان ان" في 19 يناير/ كانون الثاني، بالذكرى الثامنة لتدشين موقع "سي ان ان" بالعربية، برؤية هدفت إلى تقديم مادة صحفية باللغة العربية، ترتكز إلى الاحتراف والدقة والمصداقية والموضوعية، وتقدم للقارئ العربي ما يسعى لمعرفته، مستفيدة من تقاليد الصحافة العريقة التي أرستها الشبكة عبر عقود.

ولم تكن الأعوام الثمانية الماضية خالية من التحديات، فمن أراد أن يروي قصص النجاح، عليه أن يعمل بجد وتفان وإخلاص، وهذا تماما ما أسهم به فريق موقع CNN بالعربية منذ انطلاقه، عبر انتهاج مبادئ الاحتراف في العمل، واعتماد أعلى درجات التثبت والمصداقية في نقل الأخبار والتقارير.

وعندما انطلق الموقع في العام 2002، أخذ على عاتقه إبراز قضايا المجتمعات العربية، وفتح الملفات السياسية والاقتصادية، وتسليط الضوء على جوانب الحياة المختلفة في العالم العربي، سواء بالتغطية الإخبارية، أو بإعداد التحقيقات والتقارير والقصص المتنوعة، التي اتسمت بالتوازن والنزاهة، وحملت المعلومة وما وراءها.
ولمناسبة الذكرى الثامنة، تواصل إدارة الموقع الأخذ برأي وملاحظات القراء من أجل إحداث بعض التغييرات التي ستظهر قريبا لتشمل المحتوى والشكل معا.

وفي إطار الحديث عن المحتوى، سنواصل السعي جاهدين من أجل أن يكون الموقع أكثر شمولا لتطلعات القراء ورغباتهم.

فبناء على ملاحظات القراء الذين لم يبخلوا باقتراحاتهم، وعلى مدار الأشهر الماضية، فوسعنا تركيزنا على الشأن الرياضي، لما له أهمية لدى فئة الشباب، بالإضافة إلى عالم التقنية والسينما، وهي جوانب تتم تغطيتها عبر تقارير أسبوعية.

ومنذ أن أطلق الموقع العام الماضي دعوة إلى المدونين العرب للتواصل معه، كانت الاستجابة مذهلة ومميزة، إذ عمد الآلاف المدونين في العالم العربي إلى إرسال عناوين مدوناتهم للموقع، والذي يقوم بدوره باستعراض أبرز ما يأتي فيها ضمن تقرير أسبوعي يلقى متابعة واسعة من قبل القراء.

وكان موقع CNN بالعربية من بين أوائل وسائل الإعلام الناطقة بالعربية التي بادرت إلى الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي، بعد أن خصص تقريرا أسبوعيا للحديث عن أهم القضايا التي يطرحها المستخدمون على موقعي "فيسبوك،" و"تويتر"، إلى جانب متابعة منابر أخرى مثل "يوتيوب.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، شهدت خدمة تقارير الفيديو باللغة العربية التي يقدمها الموقع إقبالا كبيرا من قبل القراء، وتطورا لافتا أيضا، عبر باقة من التقارير والتحقيقات، أعدت كاملة باللغة العربية، وأخرى يتم نقلها من اللغة الإنجليزية، كجزء من خدمة شبكة " سي ان ان" العالمية التلفزيونية.

وهكذا، فإن مرور هذه السنوات على إطلاق موقع " سي ان ان" بالعربية، يزيد فريق العمل فيه تصميما على تقديم الخدمة الصحيفة المحترفة والمتنوعة، ووعد والتزام مهني بقواعد المهنة وأخلاقها، حتى يتمكن القارئ العربي من متابعة القضايا التي تهمه في وقتها.. وبالعربية.

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

مقتل 8 مسيحيّين وإصابة آخرين في أحداث طائفيّة جنوب مصر

"مفيش عيد عندنا السنة دي، ولكن فيه مصيبة وحلت على رؤوسنا"، بهذه العبارة المريرة اختزل الأنبا كيرلس أسقف مدينة "نجع حمادي"، الواقعة في أقصى جنوب مصر، الأمر خلال اتصال هاتفي روى فيه جانبًا من تفاصيل ما شهدته المدينة من أعمال عنف دامية تعرض لها عشرات الأقباط المسيحيين،

أسفرت عن مصرع ثمانية وإصابة عدد مماثل، حتى الآن، وهو ما ألقى بظلال من التوتر على المدينة التي اتشحت بالسواد، وتحولت إلى مأتم كبير بعد هذه الأحداث الدامية، التي جرت يوم احتفال المسيحيين بعيد الميلاد

وانتشر الآلاف من رجال الشرطة في مدينة "نجع حمادي" بعد حادث الاعتداء الذي ارتكبه مسلمون مجهولون حين أطلقوا الرصاص عشوائيًا على جموع المصلين بعد انتهاء قداس الصلاة بمناسبة عيد الميلاد وفق التقويم الشرقي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي يوافق يوم السابع من يناير سنويًا.

وقال شهود عيان اتصلنا بهم هاتفيًا إنه عقب خروج مئات المصلين من كنيسة السيدة العذراء في نجع حمادي، تعرضوا لوابل من الطلقات النارية، وفر الجناة هاربين، وخلال اتصال هاتفي أجريناه مع الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي، روى تفاصيل ما حدث بقوله إنه عقب انتهاء صلاة القداس بعيد الميلاد، ولدى خروج المصلين سمع أصوات طلقات نارية كثيفة، وبعدها سمع صرخات واستغاثات وعمت حالة من الفزع لدى آلاف المسيحيين من سكان المدينة.

ومضى الأنبا كيرلس قائلاً إنه هو شخصيًا كان المستهدف بالاغتيال من وراء هذا الحادث، على خلفية أحداث مدينة "فرشوط" الأخيرة، والتي تسببت فيها قضية اتهام شاب مسيحي بالاعتداء على فتاة مسلمة، ما أدى إلى أحداث عنف ضد مئات المسيحيين في قرية "أبوشوشة" ومركز "فرشوط" في محافظة قنا أقصى جنوب مصر، مع الإشارة هنا إلى أنها إحدى المحافظات التي يعيش فيها عدد كبير من المسيحيين الأقباط منذ دخول المسيحية مصر حتى الآن، كما هو ثابت تاريخيًا.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

النهار: 8 “وصايا” لتسوّق أكثر أمناً عبر الإنترنت

أصدرت شركة "مايكروسوفت" بيانا تحذيريا قبل أيام من نهاية العام الماضي وخلال موسم الأعياد الذي ترتفع فيه حركة المشتريات من خلال الإنترنت. وتضمن البيان تفصيلا كاملا حول الخطوات الواجب إتخاذها لتحقيق مستوى جيد من الأمن الرقمي خلال تصفّح مواقع الإنترنت.

ومع عدم تبنينا بالضرورة لرؤية "مايكروسوفت" حول مواجهة تهديدات الإنترنت، أو موافقتنا على المعلومات التي تضمّنها البيان، إلا أنه من الممكن الإطلاع على تفاصيله سعيا إلى مزيد من المعلومات. يشار إلى أن شركات عدة أخرى أصدرت تحذيرات وبيانات حول موضوع تهديدات الإنترنت. ويأتي إختيار بيان "مايكروسوفت" نظرا إلى إحتلالها المركز الأول حول العالم في مجال أنظمة تصفّح الإنترنت. وتقول الدراسات المحايدة في السوق أن "إنترنت إكسبلورر" وهو المتصفح الذي تنتجه "مايكروسوفت"، يحتل أكثر من 90 في المئة من أجهزة الكومبيوتر حول العالم.  
وتقول الشركة في بيانها أن التهديدات الحالية عبر الإنترنت تأتي "على شكل هجوم يستهدف بياناتك الشخصية وجهاز الكومبيوتر الخاص بك". ولضمان مستويات أعلى من الحماية ضد البرمجيات الخبيثة، وتهديدات إنتحال الشخصية وغيرها من أنواع التهديدات التي لا حصر لها، "ننصحك بتنزيل النسخة الأحدث من برنامج "ويندوز إنترنت إكسبلورر". وتقول الشركة أنه وبحسب تصنيفات مختبرات شركة "إن إٍس إس لابس"، فقد تبيّن أن إنترنت إكسبلورر هو المتصفّح "الأكثر أماناً". ومع أن "مايكروسوفت" "واثقة جدا" من برنامجها إلا أن شركات دراسات عدة تؤكد أنه "يتمتع" بعدد كبير من الثغرات الأمنية مما يؤدي الى مشكلات لا حصر لها لدى المستخدمين.       

تحديث البرامج

وتضيف الشركة أن على المستخدم المواظبة على تحديث البرامج الموجودة على جهازه بصورة دائمة، والحرص على أن تكون البرامج بما فيها متصفح الإنترنت متزامنة مع آخر التحديثات.
ثانيا، تدعو الشركة المستخدم الى "المدافعة" عن جهازه، وتدعوه الى استخدام برامج مثل "الجدار الناري" FireWall، ومضادات التطفل، والبرمجيات المقاومة للتجسس. ولمستوى أعلى من الحماية، يمكن تنزيل برنامج ""مايكروسوفت" سيكوريتي إسينشالز" Microsoft Security Essentials مجاناً، أو اختيار حلول أخرى لمقاومة الفيروسات من الشركات المختلفة.
ثالثا، تنبّه الشركة المستخدمين إلى ضرورة تجنب تهديدات إنتحال الشخصية والبرمجيات الخبيثة. ووفق إعداداته الافتراضية، يشغل "انترنت اكسبلورر 8" أداة الفحص "سمارت سكرين فيلتر" SmartScreen Filter من أجل المساعدة على الصد والتحذير من البرمجيات الخبيثة أو تهديدات انتحال الشخصية. وتقوم الأداة بالتنبيه في ما إذا كان الموقع الإلكتروني الذي يحاول دخوله المستخدم غير آمن، كما أنها تتيح الإبلاغ عن أي موقع غير آمن يصادفه.
رابعا، تنصح الشركة المستخدمين بالعمل على حماية الجهاز من التهديدات الجديدة. وتُعد تهديدات "البرمجة عبر المواقع" Cross Site Scripting إحدى المنهجيات المعقدة التي يستخدمها مجرمو الإنترنت لسرقة المعلومات الشخصية. ووفق إعداداته الافتراضية، يساعد "إنترنت إكسبلورر 8" على الحماية من هذه التهديدات، عبر أداة فحص مدمجة تعمل بشكل متواصل.
خامسا، وفي مجال رصد العناوين الإلكترونية الزائفة، يعمل "إنترنت إكسبلورر 8" على تجنيب المستخدم المواقع المزيفة التي قد تخدعه بعناوين مضللة. ويقوم المتصفح بتظليل اسم الموقع في شريط العنوان باللون الأسود الداكن، ليسهل معرفة العنوان الحقيقي.

إنتبه للقفل وحرف الـ S

سادسا، وفي مجال التصفّح ضمن مستوى "أعلى من الخصوصية"، تقول الشركة أنه لدى إستخدام جهاز كومبيوتر عام لتفقد البريد الإلكتروني، أو جهاز الكومبيوتر العائلي للتسوق عبر الإنترنت وشراء هدية، من المستحسن أن يتم إستخدام نمط التصفح الخاص InPrivate Browsing. وتساعد هذه الميزة على منع حفظ تاريخ التصفح، أو ملفات "كوكيز"، وكل المعلومات الأخرى، على جهاز الكومبيوتر.
سابعا، تدعو الشركة الى التأكد من أن مواقع "الدفع الإلكتروني" E-payment التي يدخلها المستخدم، تستخدم نظام التشفير. ولكي يتأكد المستخدم من أن الموقع يستخدم نظام التشفير لدى معالجة معلومات البطاقات الائتمانية يجب أن يبحث عن: حرف (s) بعد (http)  في عنوان الموقع، ويجب أن تبدو الأحرف على الشكل التالي (https)، قفل صغير مغلق في شريط العنوان، أو تحت الزاوية اليمنى من النافذة، شريط عنوان أخضر، وهي تقنية يستخدمها "إنترنت إكسبلورر8" للإشارة إلى المواقع الموثوقة.
أخيرا، تنبّه الشركة الى ضرورة عدم الإستجابة لرسائل إلكترونية تطلب من المستخدم "تحديث بيانات حسابه"، ما لم يكن قد طلبها بنفسه سابقاً. فقد تكون هذه الرسائل حيلة لسرقة الهوية الرقمية. كما أن معظم الشركات القانونية لا ترسل رسائل إلكترونية لم يسبُق طلبها، أو رسائل فورية تطلب من المستخدمين كلمات مرور أو معلومات شخصية أخرى. وتنهي الشركة بيانها بالقول:" تذكر دائماً، أن بدت لك هذه الرسائل أجمل من أن تكون حقيقية، فهي في غالبيتها مزيفة".

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

إرجاء جلسة المصروفين من ال المؤسسة اللبنانية للارسال إلى 8 الحالي لتغيب بيار الضاهر

عقدت في وزارة العمل اليوم الجلسة الأولى للتحقيق في الشكوى المقدمة من الزملاء المصروفين من "المؤسسة اللبنانية للارسال" "أل.بي.سي" وعددهم 22 شخصا، بناء على الشكوى المقدمة منهم أمام وزارة العمل في وجه رب عملهم.

وفيما حضر المدعوون ووكيلاهم الدكتور سليمان لبس والمحامي أنطوان عطاالله، تغيب ممثل المدعى عليهما شركة "باك ليمتد" و"المؤسسة اللبنانية للارسال" الشيخ بيار الضاهر وحضرت وكيلتهما المحامية رولا طيار.
وقد أرجأ المحقق عادل ذبيان الجلسة بسبب تغيب الضاهر ولكون الجلسة مخصصة لمقابلة الفريقين أمام المحقق وجها لوجه، إلى الثامن من كانون الأول الحالي بعدما تبلغت وكيلة الضاهر وجوب حضوره شخصيا.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

انطلاق جائزة أفضل تحقيق صحفي استقصائي في 8 دول عربية

تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج" الصحفيين من ثمانية دول عربية التقديم على جائزة أفضل تحقيق صحافي استقصائي للعام 2009 ضمن فئة الصحافة المكتوبة، المسموعة والمرئية.
ويفتتح باب الترشيح للجائزة للصحفيين من مصر والأردن وسوريا ولبنان واليمن والعراق والبحرين وفلسطين.

كذلك استحدثت "أريج" فئة مستقلة في إطار المسابقة لأفضل تحقيق استقصائي حول التلوث البيئي في الصحافة المكتوبة، المسموعة والمرئية، حيث سينال الفائز في هذا التنافس فرصة المشاركة في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغيير المناخي الذي سيعقد في كوبنهاغن في الفترة ما بين 7 إلى 18 كانون الاول.
وقال رئيس مجلس الإدارة داوود كتّاب إن المجلس فضّل دعم التحقيقات الاستقصائية في مجال البيئة لتشجيع الإعلاميين العرب على البحث في العوامل المؤثرة بالبيئة بفعل الإنسان نتيجة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
وسيمنح الفائزون الجوائز في حفل عشاء خاص يقام في عمان على هامش ثاني مؤتمر للصحفيين الاستقصائيين في العالم العربي تنظمه "أريج" في الفترة ما بين 20 إلى 22 تشرين الثاني المقبل.
للمزيد من المعلومات، أنقر هنا. للتقديم، اتصل بـ"أريج" هنا.

شبكة الصحفيين الدوليين 13.06.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

النظام الداخلي لمستخدمي «تلفزيون لبنان» يقرّ بعد 8 سنوات تأخير

بعد شد حبال دام حوالى ثماني سنوات بين إدارة «تلفزيون لبنان» ونقابة الموظفين في القناة، أُقِر في 18 الجاري النظام الداخلي لمستخدمي الشركة. طبعاً لم تُحل نقاط الخلاف كلها بين الطرفين، فقد بقي الكثير معلقاً، لأن النظام كما أقر أتى كحل وسطي ونتيجة لمفاوضات وصفت مراراً بأنها «طويلة وصعبة».

وفي حين تنازلت النقابة عن مطلب راتبي الشهرين الإضافيين (أي شهري 13و14) اللذين كانا حاضرين في النظام السابق للشركة قبل إقفالها العام 2001، وتُركت للإدارة مسألة تحديد معايير الاستخدام والتدرج والترقيات والمكافآت (حسب ما جاء في المقطع الخاص بملاك المستخدمين)، وحُظر العمل ساعات إضافية (على ان يكون التعويض مبلغاًَ مقطوعاً أو فترة راحة موازية للعمل الإضافي ان حصل)، اكتسب الموظفون بموجب هذا النظام نفسه حقوقا حددت ساعات عملهم (42 ساعة عمل موزعة على خمسة أيام في الأسبوع)، وتنظيماً لمدة العطل في حالات المرض والزواج والانجاب وموت أحد أفراد العائلة وغيرها، والأهم أنهم ضمنوا لكل مستخدم في الملاك زيادة درجة كل سنتين، ولو بسقف محدد، على أساس زيادة عشرة في المئة على الراتب الأساسي (على ألا تتجاوز قيمتها نصف قيمة الحد الأدنى للأجور كما جاء في المادة 14 ).
وبحسب محامي نقابة الموظفين جورج خديج، فإن النقطة الأخيرة تشكل أحد أبرز مكتسبات النقابة، رغم المطالبة بأن تكون الزيادة بلا سقف يحدد قيمتها كما كانت الحال قبل 2001.
في المفاوضات، بدا ان النقابة رفعت السقف ثم عادت وسارت على قاعدة «ان أردت أن تطاع فاطلب المستطاع»، فهي في البداية طالبت بإدراج النظام الداخلي الذي كان متبعاً قبل العام 2001، كما قال خديج معتبراً انه «يضمن مصلحة الموظفين أكثر»، إلا أنه عاد وبرر عدم الوصول إلى هذا الهدف، بـ«الظروف المادية الصعبة التي تحيط بشركة التلفزيون، والتي فرضت نفسها على النقابة مما اضطر الأخيرة إلى قبول الواقع، وعندما تتحسن هذه الظروف نعيد الطلب بتعديل النظام». هكذا بدت النقابة راضية جزئياً لأنها اكتسبت الحقوق البديهية التي حرم منها الموظفون طويلاً، ولو أنها لا تزال تبحث حالياً في كيفية تحصيل المزيد من الحقوق مثل تأمين دفع الأقساط الجامعية للموظفين أسوة بموظفي ملاك الدولة الآخرين.
حاولت «السفير» الاتصال برئيس مجلس إدارة «تلفزيون لبنان» لمعرفة رأي الإدارة وتحفظاتها لكنه كان في اجتماع، بحسب ما أجاب أحد الموظفين، فتمت إعادة الاتصال به لاحقاً أكثر من مرة لكنه لم يجب. وبعد الاتصال بمساعد المدير العام الزميل واصف عواضة أحيل الموضوع إلى الرئيس مجدداً الذي بقي غائباً عن السمع.
لا يلغي «احتجاب» الإدارة هذا، واقع أن ميزان القوة يبدو مائلاً لمصلحتها، وهذا ما لا ينفيه مصدر مسؤول في التلفزيون يتحفظ عن ذكر اسمه. لكن لماذا حصر قرارات المكافآت والترقيات وغيرها في يد مجلس الإدارة من دون العودة إلى من هم على تماس مباشر مع الموظفين كرؤساء الأقسام مثلاً؟ يجيب: «لا حصرية من هذا النوع، فكل الأمور تتم بالتشاور بين مدراء الأقسام، ولكن في النهاية من يأخذ القرار هو مجلس الإدارة والرئيس».
ثغرات
نقاط كثيرة لا تزال عالقة في التلفزيون حتى اللحظة، مع غياب سلسلة رتب ورواتب تنظّم العمل، وعدم وجود «organigramme» لتنظيم هيكلية محددة، كما يشكو موظفون إلى غياب توصيف مهامهم بشكل واضح job description« » الأمر الذي يجعل الصلاحيات متداخلة أحياناً بين الموظفين.
وبينما تعتبر الإدارة أن النظام الأساسي للشركة كفيل بتحديد الصلاحيات والمهام هذه، يبقى للموظفين رأي آخر في الموضوع، علماً أن المادة الثالثة والثلاثين ذكرت أنه يحق للشركة أن تقوم بتقييم دوري لأعمال المستخدم للتأكد من قيامه بتنفيذ العمل المنوط به وفقاً للمسؤوليات المكلف بها أي بناء على توصيف مهامه.
قد تكون المادة العاشرة إضافة إلى المادة الرابعة (فقرة دال تحديداً) من أكثر النقاط «خطورة» وإثارة للجدل في النظام. إذ تقول المادة العاشرة انه «يؤخذ بعين الاعتبار بالنسبة إلى الوظيفة والتدرج والترقيات الشهادات العلمية والخبرة والكفاءات وحسن الأداء والسلوك وفق المعايير التي تحددها الادارة». فما هي المعايير التي يحكم من خلالها على كفاءة موظف و«حسن سلوكه»؟ ولماذا وافقت النقابة على مادة تحتمل الكثير من التأويل وقابلة كي تتحول إلى سلاح يُشهر بوجه موظف ما؟ يجيب خديج: «هذه البنود مستقلة، وقد وعدنا كل من وزير الإعلام طارق متري ورئيس مجلس إدارة القناة ابراهيم الخوري، بأن يضعا ملحقاً يوضح هذه الأمور»، وهذا ما أكده أيضاً المصدر المسؤول في القناة.
أما المادة الرابعة التي يمكن ان تشكل عقبة في طريق الادارة المقبلة للتلفزيون، فتقول إنه لا يجوز الاستخدام إلا في حال وجود وظيفة شاغرة في الهيكلية الإدارية ورُصد لها اعتماد خاص في الموازنة. بمعنى أنها تبدو قد وضعت حداً للتوظيف في التلفزيون، لأنه بات يتطلب توفر اعتماد خاص، وهو ما يعلم الجميع أنه أمر صعب ويتطلب وقتاً. يعلّق المسؤول في التلفزيون على هذه النقطة: «ليس المقصود عدم التوظيف، بل التشدد في هذه الخطوة، كي لا نقع في مشكلة تضخم في عدد الموظفين كما حصل قبل العام 2001».
إمكان تعديل
رغم إمساك الإدارة بقبضة حديدية بالكثير من المفاصل الحساسة المتعلقة بالتوظيف والترقيات وتحديد الراتب وغيرها، يبقى للموظفين، لا سيما القدامى منهم، بوابة ضوء واضحة، إذ لحظ القرار في مقدمته «ضرورة التقيد بمندرجاته والعمل وفقاً لأحكامه مع الحفاظ على الحقوق المكتسبة للمستخدمين التي لا تتعارض مع الأنظمة والهيكلية الإدارية التي ستُعتمد لإعادة تنظيم أوضاع الشركة». هكذا حفظ النظام رتب ورواتب المستخدمين القدامى الذين تم تعيينهم قبل وضعه، ولو ان الكثير من المطالب لا تزال قيد البحث.

حنان ضيا- assafir.com 28.02.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

البابا يزور الأردن في 8 أيار ويمضي فيه أربعة أيام

سيقوم البابا بينيديكتوس السادس عشر برحلة الى الاراضي المقدسة يبدأها من الاردن في 8 آيار المقبل، في زيارته الاولى للمملكة منذ انتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية.

وصرح الناطق باسم الكنيسة الكاثوليكية في الاردن الاب رفعت بدر بأن "البابا بينيديكتوس الساس عشر سيبدأ زيارته للاراضي المقدسة من الاردن في 8 ايار المقبل ولمدة اربعة ايام، ثم يتوجه بعدها الى القدس والناصرة وبيت لحم".
واضاف: "اصبح تقليدا جميلا ان تبدأ الزيارات البابوية بالاردن"، مشيراً الى زيارات سلفيه البابا بولس السادس في كانون الثاني 1964، ثم البابا يوحنا بولس الثاني في آذار 2000" ضمن احتفالات الكنيسة في العالم باليوبيل الكبير لمرور الفي سنة على ميلاد السيد المسيح.
واكد ان "هذه ستكون اطول زيارة يقوم بها حبر اعظم للمملكة بعدما كانت الزيارات تقتصر في السابق على يوم واحد".
وعن المواقع التي من المؤمل ان يزورها البابا خلال زيارته للمملكة، قال ان "البابا سيزور المغطس وجبل نيبو لأن من الصعب ان يزور كل المناطق المقدسة"، وانه "سيشارك في المغطس بتدشين كنيسة المعمودية".
والمغطس الذي يقع في غور الاردن على مسافة 60 كيلومتراً جنوب غرب عمان، هو المكان الذي شهد عمادة السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الاردن.
أما جبل نيبو الذي يبلغ ارتفاعه 800 متر عن مستوى سطح البحر ويبعد مسافة نحو 40 كيلومتراً جنوب غرب عمان فيعتقد ان فيه قبر النبي موسى.
وأوضح الاب بدر ان "البابا سيلقي كلمة حال وصوله الى ارض مطار عمان، تليها كلمات دينية ومواعظ في احتفالات دينية". واضاف ان "البابا سيلتقي القيادات الاسلامية في الاردن في مسجد الملك الحسين بن طلال في عمان حيث من المتوقع ان يلقي كلمة لتأسيس ولتمتين الحوار الاسلامي المسيحي وتأكيد دور الدين في خدمة السلام والعدل في العالم وخصوصا في منطقة الشرق الاوسط".

و ص ف- جريدة النهار 18.02.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

8 كانون الأول: الحبل بمريم العذراء بلا دنس

{mosimage}لقد أراد الله أن تكون مريم متسامية، طاهرة، نقية، فحفظها من كل خطيئة منذ الحبل بها. لقد آمنت الكنيسة الأولى بعصمة مريم من الخطيئة الأصلية منذ أن حُبلت بها أمها حنة. والكنيسة الكاثوليكية حددت في زمن البابا بيوس التاسع، في عام 1854 عقيدة الحبل بلا دنس بمريم من قِبل والديها يواكيم وحنة. ويقول نص العقيدة: "نعلن ونحدد بأن الطوباوية مريم العذراء قد حُفظت سليمة من كل دنس الخطيئة الأصلية منذ أول لحظة الحبل بها، بنعمة وإنعام خاص من الله القدير على كل شيء، بالنظر إلى استحقاقات يسوع المسيح، مخلص الجنس البشري، هي عقيدة أوحى بها الله".
موقع أبونا الأردن 8.12.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان: مهرجان بيروت السينمائي الدولي 8 يُفتتح بعد غد

في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر تنطلق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان بيروت السينمائي الدولي في حفل يُقام في قصر الاونيسكو، حيث يُعرض شريط (Il Divo) للإيطالي باولو سورانتينو، الفائز في <كان> الماضي بجائزة الإنجاز الفني والتقني، وهو عمل توثيقي يروي مسيرة رئيس الحكومة الايطالية جوليو أندريوتي الملقّب بـ (Il Divo)، والذي تعاقب على المنصب سبع مرات متتالية منذ العام 1946 والذي اغتيل عام 1992، وهو من إنتاج فرنسي – إيطالي في 110 دقائق، مع توني سيرفيللو، زنا بوناليتو، فلافيو بوتشي، كارلو بوكسيريوسو·

وليل الثامن من تشرين الاول/ اكتوبر عند السابعة مساء تُوزّع جوائز مسابقة المهرجان بناء على لائحة فائزين، تحددها لجنة تحكيم يترأسها الإيراني باباك بايامي وعضوية المخرجين نادين لبكي، زياد دويري، وهالة خليل (مصر)، ثم يُعرض الفيلم اللبناني: ميلودراما حبيبي، للمخرج هاني طمبا عن نص كتبه إيمانويل موان، وميشال كمون (مخرج فيلم: فلافل)، في إنتاج لـ إيمانويل أنياررناي، جيروم بيرتراش، سابين صيداوي حمدان، جورج شقير، وفي بطولة الفيلم: باتريك سيزنيه، بياريت قطريب، جوليا قصار، بيار شماسيان، وكل الأمل أن يحظى الشريط بما حازه فيلم طمبا: بيروت بعد الحلاقة، عام 2004 حين فاز بسيزار أفضل فيلم اجنبي·

الأفلام العربية في المسابقة

1- أربع بنات·· للمخرج البحريني حسين الحليبي··
– يروي قصص أربع فتيات من بيئات مختلفة حيث تواجهن الظروف الصعبة، وهو من إنتاج هذا العام، في 105 دقائق عن سيناريو لـ حمد الشهابي في إنتاج للمخرج بسام الذوادي، والممثلات هن: هبة الداري، سعاد علي، ابتسام العطاوي، وشيماء خباشي مع خالد فؤاد وباسيل حسين·

2- كابتن أبو رائد، للمخرج الأردني أمين مطالقة
– الفيلم يمثّل الاردن وقد سبق له وشارك في مهرجان دبي السينمائي وفاز بجائزة أفضل ممثل لـ نديم صوالحة، وهو من إنتاج العام 2008 كتب نصه مطالقة وأنتجه مع نادين طوقان، ليث بجالي، كينيث كوكن وديفيد بريتشارد·
وجسّد الأدوار الأخرى مع صوالحة: حسين الصوص، عدي القديش، آيات نجاح عبد الصادق، خالد الصافي·

3- جنون، للتونسي فاضل الجعايبي
– من إنتاج العام 2007 في 105 دقائق، تعاون على نصه الجعايبي مع جليلة بكار ما بين طبيبة نفسية وحبيبة فاقدة للتركيز ومصابة بانفصام الشخصية، مع محمد علي بن جمعة، جليلة بكار، فاطمة بن سعيدان، صالحة نصراوي، عواطف جندوبي، باسمة الأونسي، قيس عوريدي وكرمي كافي·

4- روما بدلاً منك، للجزائري طارق تيكيا
– إنتاج جزائري – فرنسي – ألماني في 111 دقيقة عن نص لـ تيكيا يتناول حياة شاب وفتاة في ظل عشر سنوات حرب تعيشها الجزائر بطيئة حصدت 100 قتيل، يفضل بعدها الإثنان الانفصال·
في التمثيل: أحمد بن عيسى، رشيد عمراني، سميرة حضور، فتحي غرس، كادر آفاك، خضرة بودهان، لالي حالوفي·

5- (Sling shot hip hop) للعربية الاميركية جاكي ريم سلوم
– إنتاج العام 2006 مع جاكي سلوم مخرجة ومنتجة وتلتزم المونتاج مع وليد زعيتر، تمثيل: نهوى عبد العلاء، سهيل نصار، تامر نصار، محمود شلبي، محمود جريري، عناء كسيم، غادي كريم، صفاء حتحوت، محمود فياض، علاء بشارة، وعبير الزيناتي·
والقصة تدور في الاراضي المحتلة حيث جدار الفصل، والفقر، والحرب، والتمييز العنصري·

بانوراما: 9 أفلام
1- (Promise me this) لـ أمير كوستوريكا في إنتاج صربي – فرنسي 2008 في 130 دقيقة.
2- الآغا خان الاسماعيلية، في انتاج انكليزي – اميركي في ساعة و21 دقيقة للمخرجين شامير أليبهال، ويليام كران، جاين شابلاني·
3- (Be like others) لـ تاناز إيشاغيان عن نص له وهو يناقش في هذا الفيلم الشذوذ الجنسي، ولأن القتل هو مصير هؤلاء فضّل كثيرون منهم إجراء جراحة لتغيير جنسهم.
4- (Donovan slacks) (إنكليزي – أميركي) لـ كيمارس بولينغ، في 98 دقيقة قام فيه بكل العمليات من كتابة وتصوير ومونتاج وإنتاج، مع آشلي بنيوز، وليزا باين، وفرانك توكر.
5- (Fortune) لـ بيتر سكارف، عن نص كتبه مع أحمد ديبا في 80 دقيقة مع سكوت كوين، جايسون شاد، وخير دولا.
6- (l`age des ténèbres) (فرنسا – كندا) لـ دينيس أركاند إخراجاً ونصاً في 115 دقيقة مع دايان كروغر، مارك لابريش، وسيلفي ليونارد.
7- (محامي الرعب) (فرنسا) لـ باريت شرور، في 137 دقيقة مع جاك فيرغيس، بشير بوزاما، فاغداينا كوب، أنيس نقاش·
8- (Mangol) (كازاخستان – ألمانيا – روسيا) لـ سيرغي بودروف عن نص وضعه مع عريف أليفاي.
9- (خطّان) (تركيا 2008) لـ سليم أيسي عن علاقة بين شاب مصوّر وفتاة تعمل في إحدى الشركات يقرران الذهاب في رحلة لكنها لا تكون كما يتمنيان·

13 فيلماً عربياً قصيراً

1- غياب (البحرين) لـ محمد راشد بو علي (10 دقائق 2008)·
2- (Belooh) سلطنة عُمان للمخرج عامر الرواس الذي يتذكر كل الخطوط التي نرسمها افعالاً وما هي تحوّلاتها حين نكبر، في خمس دقائق (2008) مع صنعاء النسائي، ومريم بيوشي.
3- بنت مريم (الإمارات العربية) لـ سعيد سالمين الميري في 27 دقيقة (2008) عن نص لـ محمد حسن أحمد مع محمد اسماعيل، نيفين ماضي، حسين محمود ورشا العبيدي·
4- أحلام النهار، (سوريا) لـ غسان عبد الله عن نص لـ يم مشهدي مع سمر سامي، فارس حلو، أسامة حلال، ونسرين طافش·
5- يموت الحوت (تونس) لـ مالك عمارة (18 دقيقة – 2008) مع فتحي بكاري، فاطمة بن سعيدان·
6- الدفتر الصغير الأسود (لبنان) لـ سامر غريب (22 دقيقة – 2008) عن نص له مع مارك كالوستيان، مع كارلا ديب·
7- مرايا الصمت (الامارات العربية) إخراج ونص نواف الجناحي في 15 دقيقة، ويكاد الجناحي يحضر في كل نواحي الفيلم حتى أمام الكاميرا·
8- مطر (السعودية) لـ عبد الله الأياف، عن نص ومونتاج وإنتاج له أيضاً يدير عبد الله الاحمد، وإبراهيم القناص·
9- تحت العريشة (لبنان) إخراج، نص، تصوير ومونتاج وإنتاج لوسيان بو رجيلي مع الكسندر جينادري، روزانا بو عيسى، آيلا شاهين، زياد غاوي، جان بول الحجل (9 دقائق – 2008)·
10- إبق بعيداً عن الخط الأحمر (ايران) لـ كاظم مولا، يدير محمد أكبري، وبهروز داديار (30 دقيقة 2008)·
11- شفت زايد اهداف، (المغرب) لـ جيهان باهار 15 دقيقة 2007 مع عزيز حطب وحنان ابراهيمي·
12- (SMS) (الاردن) لـ يحيى العبد الله (17 دقيقة 2007) مع موسى الساناري، منال شامات، أسيل أهوراني.
13- أجندة شخصية (العراق) لـ بشير المجيد (9 دقائق 2008) مع حكمت القاسي، علي دلال·

جريدة اللواء 29.09.2008

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

في أسبوع حاسم بالنسبة لحرية التعبير في مصر الحكم في قضية حجب المواقع والمدونات 8 ديسمبر القادم

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن الأسبوع الحالي يحفل بالعديد من القضايا التي تؤثر بدرجة كبيرة على حرية الرأي والتعبير والصحافة في مصر. فأمس ، السبت قررت محكمة مجلس الدولة "القضاء الإداري" تأجيل القضية التي رفعها القاضي عبد الفتاح مراد ضد الحكومة المصرية مطالبا بحجب 51

 موقع إخباري وحقوقي ومدونات كشفت عن تعديه على حقوق الملكية الفكرية للشبكة العربية عبر نقل تقريرها عن حرية استخدام الانترنت في العالم العربي ونشره في كتاب منسوبا له وطرحه للبيع في الأسواق ، وزاعما في قضيته أن هذه المواقع تسيء لسمعة مصر. وقررت المحكمة النطق بالحكم في الثامن من ديسمبر القادم ،قبيل اليوم العالمي لحقوق الإنسان بيومين. وفي محكمة شمال القاهرة ، وبعد يوم طويل من الترقب ، قرر القاضي محمود حمزة التنحي عن نظر قضية استئناف معدة برامج قناة الجزيرة "هويدا طه"، التي حكم عليها في مايو الماضي بالسجن ستة أشهر وغرامة عشرون ألف جنيه وكفالة عشرة ألاف جنيه بعد محاكمة جائرة ، بزعم تصويرها لمواد إخبارية تسيء لسمعة مصر. وينتظر تحديد جلسة أخرى أمام قاضي أخر لاستكمال قضية الاستئناف التي رفعتها هويدا طه. كما يشهد هذا الأسبوع أيضا وفي يوم الأربعاء القادم 24 أكتوبر، نظر تسعة قضايا ضد الصحفي الشهير ابراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور المستقلة اليومية ، وهي قضايا مقدمة من ضباط شرطة وبعض المحامين المنتمين للحزب الوطني الحاكم ومحامين مقربين منه.
أسماء في هذا الإصدار.
هويدا طه: معدة ببرامج قناة الجزيرة ، أعدت فيلما عن التعذيب في مصر ، فاتهمتها أجهزة الأمن بإذاعة أخبار كاذبة تسيء لسمعة البلاد ، وحكم عليها في بداية مايو 2007 بالحبس ستة أشهر مع الشغل وكفالة عشرة ألاف جنيه وغرامة عشرون ألف جنيه ومصادرة المضبوطات "شرائط فيديو وجهاز كمبيوتر محمول".

  1. القاضي عبدالفتاح مراد: قاضي بمحكمة استئناف الإسكندرية قام بنقل عشرات الصفحات من تقرير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان http://www.hrinfo.net/reports/net2006/ " وحين تم كشف واقعة النقل الغير قانوني ونشرها قام برفع العديد من القضايا ضد الشبكة العربية ومواقع إخباريه ومدونات نشرت الواقعة بزعم الإساءة لسمعة مصر ، في محاولة لإخفاء جريمة الاعتداء على الملكية الفكرية.
  2. ابراهيم عيسى : صحفي مصري ورئيس تحرير جريدة الدستور المستقلة ، دأب على الدفاع عن حرية التعبير وممارسة حقه في النقد السياسي ، اعتادت أجهزة الأمن على تلفيق القضايا ضده ، وأخرها قضية نشر شائعات عن صحة الرئيس أضرت بالمصالح الاقتصادية ، فضلا عن ثمانية قضايا رفعها محامين بزعم نشر أخبار كاذبة.
  3. القاضي محمود حمزة : قاضي مصري تعرض لاعتداء جسدي عنيف من أجهزة الأمن في ربيع 2006 أثناء حركة القضاة المصريين المدعومين شعبيا للمطالبة باستقلال السلطة القضائية في مصر ، ومازال الضباط المتهمين بالاعتداء عليه متمتعين بحماية الحكومة المصرية.
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

المغرب: الحكم على صحافي بالسجن 8 أشهر مع النفاذ

حكم على صحافي مغربي في اسبوعية "الوطن الان" امس بالسجن ثمانية اشهر مع النفاذ فيما حكم على مديرها بالسجن ستة اشهر مع النفاذ بتهمة نشر "وثائق سرية" تتعلق بمكافحة الارهاب. وحكمت محكمة الدار البيضاء على الصحافي المعتقل مصطفى حرمة الله بالسجن ثمانية اشهر مع النفاذ. واقتصر الحكم على مدير الاسبوعية

عبد الرحيم اريري الذي كان قيد المراقبة، على السجن ستة اشهر مع النفاذ.
كما حكم على الاثنين بدفع غرامة قدرها الف درهم (90 يورو).
أ.ف.ب- المستقبل- 16 آب 2007

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

رسالة البابا لرئيس أساقفة المجر لمناسبة المئوية 8 لولادة القديسة إليزابيت المجرية‏

{mosimage}عن إذاعة الفاتيكان – وجه البابا بندكتس السادس عشر رسالة إلى الكردينال بيتير إِردو رئيس أساقفة المجر ورئيس إتحاد مجالس أساقفة أوروبا، لمناسبة المئوية 8 لولادة القديسة إليزابيت المجرية، تمنى فيها أن يساعد التعمق بشخصية هذه القديسة الأوروبية وأعمالها في إعادة اكتشاف الجذور المسيحية للمجر وأوروبا نفسها،

من خلال حث المسؤولين على تنمية الحوار بين الكنيسة والمجتمعات المدنية بطريقة متناغمة ومحترَمة، لبناء عالم حر ومتضامن.
تجدر الإشارة إلى أن الاحتفالات بالمئوية 8 لولادة القديسة إليزابيت المجرية بدأت في روما يوم السابع عشر من تشرين الثاني نوفمبر 2006، وستُختتم في السابع عشر من نوفمبر القادم في بازيليك القديسة مريم سلطانة الملائكة في مدينة أسيزي الإيطالية
الفاتيكان، 9 يوليو 2006 (
zenit.org).

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).