أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الفنان “الوديع الصافي” يرحل إلى حضن الآب عن عمر 92 عاماً

الفنان “الوديع الصافي” يرحل إلى حضن الآب عن عمر 92 عاماً

توفي الفنان اللبناني الكبير، وديع الصافي، يوم الجمعة، عن عمر يناهز 92 عاماً. وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الصافي توفي في مستشفى بيلفو بالمنصورية في محافظة جبل لبنان.

ويذكر أن الصافي كان مطرباً وملحناً لبنانياً، ويعتبر من عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي.

وكان له دور رائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه، وبنشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد، وأصبح مدرسة في الغناء والتلحين. وإلى جانب الأغنية العربية، فالصافي وبحكم إيمانه المسيحي، فقد لحن وأدى العديد من الترانيم الدينية التي تعتبر ارثاً دينياً عربياً مسيحياً رائعاً.

المركز الكاثوليكي للدراسات والاعلام في الاردن، ومكتب فضائية نورسات وموقع أبونا الالكتروني، اعلام من أجل الانسان، يشكرون الرب على نعمة "وديع الصافي"، ويشكرون الوديع الصافي على وداعته وعلى صفاء إيمانه وشعوره الانساني الرائع، ويقدمون العزاء الى أهله وذويه والى كل الشعب اللبناني والبلدان العربية والعالمية قاطبة. فوديع الصافي لم يكن مواطناً في بقعة جغرافية فحسب، بل كان مواطناً عالمياً، عمل من خلال فنه الدؤوب والراقي، على حث الناس أجمعين على محبة الله والقريب.

 عن أبونا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

92% من المستهلكين يثقون في وسائل الإعلام غير مدفوعة التكلفة

 أظهرت دراسة حديثة في القاهرة أن 92\% من المستهلكين في جميع أنحاء العالم يثقون في وسائل الاعلام غير مدفوعة التكلفة، مثل الكلمة الشفهية واقتراحات الأهل والأصدقاء أكثر

من الأشكال الإعلانية التقليدية أو مدفوعة التكلفة، وأن النسبة تتزايد بمقدار 18\% سنويا منذ عام 2007.
وذكرت الدراسة التى قامت بها شركة "نيلسن" العالمية لتوفير معلومات وتحليلات في كل ما يقوم المستهلكون بمشاهدته أو شرائه -فى استطلاع رأى عبر الانترنت لمستهلكين من جميع أنحاء العالم- أن أراء المستهلكين على الإنترنت تأتى كثاني
أكثر شكل من أشكال الإعلان الموثوق بها من قبل المستهلكين، وأن 70\% من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع أكدوا أنهم يثقون في هذه الوسيلة، بزيادة قدرها 15\% خلال أربع سنوات.
وأوضحت أن بحث ثقة المستهلكين في الإعلانات على مستوي العالم والذي تم إجراؤه على أكثر من 28 ألف مشارك عبر الانترنت في 56 بلدا، كشف انخفاض نسبة المستهلكين الذين يثقون في الإعلانات المدفوعة التي ينشرها التليفزيون والصحف والمجلات،
بنسبة 24\%، و20\%، و25\% على التوالي منذ 2009، برغم استمرار إنفاق أغلب ميزانيات الدعاية على وسائل الاعلام التقليدية أوالمدفوعة،مثل التلفزيون.
وأشارت الدراسة إلى أن 91\% من المستهلكين عبر الإنترنت في مصر يثقون في اقتراحات معارفهم وأن 74\% منهم يثقون في آراء المستهلكين المعروضة على الانترنت، والتي شهدت أعلى زيادةمن بين جميع الوسائل الاعلانية الأخرى منذ 2009.
وقال المدير العام لشركة نيلسن في مصر، رام موهان راو "على الرغم من سعي مسوقو الماركات التجارية بشكل متزايد لنشر استراتيجيات إعلانية أكثر فعالية، فإن استطلاع نيلسن يوضح أن استمرار توسع الرسائل الإعلانية قد يؤثر على مدى تواصلهم
مع الجمهور الذي يستهدفونه في مختلف الوسائل وبرغم أن الإعلانات التلفزيونية ستظل الوسيلة الرئيسية التي يتواصل بها المسوقون مع الجمهور نظرا لانتشارها الذي لا مثيل له مقارنة بوسائل الإعلام الأخرى".
وأشار المدير العام لشركة نيلسن في مصر رام موهان راو راو إلى أن المستهلكين في مصر وجميع أنحاء العالم مازالوا يرون أن اقتراحات الأصدقاء وآراء المستهلكين علي الإنترنت أكثر مصداقية إلى حد بعيد، ونتيجة لذلك، فإن المعلنين الناجحين يبحثون عن طرق تواصل أفضل مع المستهلكين، لرفع نواياهم الحسنة في شكل ردود فعل المستهلك و خبراته".
وأوضح أن الإعلانات التي توضع على المواقع التابعة للماركات التجارية في المرتبة الثانية لدي المستهلك المصري عبرالانترنت حيث أن 77\% يجدونها جديرة بالثقة بزيادة قدرها 12\% منذ عام 2009، وأن المصريين يأتون على نفس مستوي المتوسط
العالمي، ويثق 48\% منهم في محتوى رسائل البريد الإلكتروني التي يشتركون فيه بانخفاض مقداره 7\% عن النسبة المسجلة عام 2009.
وذكرت الدراسة أنه مع ازدهار الانترنت في مصر، يجد المستهلك الإعلانات على الشبكات الاجتماعية الأكثر مصداقية على الإنترنت، بنسبة 53\%، تليها إعلانات الفيديو على الإنترنت بنسبة 51\%، والتي ارتفعت من 38\% عام 2009، فيما يثق 48\% من المستهلكين عبر الإنترنت في مصر بالإعلانات التي تظهر في محركات البحث، بينما يثق 46\% منهم في اللافتات الاعلانية علي المواقع المختلفة.
وأضافت أن الثقة في الإعلانات النصية على الهواتف المحمولة بين المستهلكين المصريين عبر الإنترنت ارتفعت من نسبة 12\% في 2009، لتصل إلى 42\%، وأن 68\% من المستهلكين المصريين يجدون الإعلانات التلفزيونية وثيقة الصلة باحتياجاتهم وتساؤلاتهم، مقارنة بـ30\% في أوروبا.
وبالنسبة للاعلانات الموجودة عبر الإنترنت، أشارت الدراسة إلى أن 58\% من المستهلكين عبرالإنترنت في مصر أكدوا أن الإعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي /ذات صلة/ أو تخاطب احتياجاتهم، فيما يرى 54\% أن إعلانات الفيديو على الانترنت
وثيقة الصلة بهم، في حين يجد 53\% منهم إعلانات محركات البحث تخاطب احتياجاتهم.

نقلا عن بوابة 25يناير

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).

لبنان : مؤسسة البطريرك صفير احتفلت بعيد مولده ال92

احتفلت مؤسسة البطريرك نصرالله صفير الثقافية والاجتماعية بعيد مولد الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير ال 92 خلال احتفال أقيم للمناسبة في فندق هيلتون – حبتور، شارك فيه إضافة 

الى الكاردينال صفير المطرانان رولان ابو جودة وشكر الله حرب، القيم البطريركي العام المونسنيور جوزف البواري، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم، الاب خليل عرب، رئيس مؤسسة البطريرك صفير الياس صفير والهيئة الادارية للمؤسسة، الوزير السابق ادمون رزق، رئيس مجلس ادارة بنك بيروت سليم صفير ممثلا بوفد من مدراء الفروع، المهندس هنري صفير، المدير العام لدار الهندسة شاعر ومشاركوه الدكتور طلال كمال الشاعر، خطار حدثي، وعائلة الكاردينال صفير.

والقى الياس صفير كلمة قال فيها: "الشكر لله على وافر نعمته، وعظيم عنايته، وغزير مراحمه، اذ أتاح لنا هذا اللقاء، حول نيافة أبينا الجليل، بركة الطائفة وحرز الوطن، الذي يستمر في رعاية مؤسسته الاجتماعية، واحتضان ابنائه.

انه العيد يا سيدنا، عيد مولدكم السعيد، وفرح المحبين المجتمعين حولكم هنا، والذين يصلون لكم، ويعتزون بكم، لانكم يا سيدنا، أيقونة لبنان، ورمز وحدة الكنيسة، الى جانب صاحب الغبطة، مار بشارة بطرس الراعي، بطريرك انطاكية وسائر المشرق الكلي الطوبى، يتابع المسيرة، حاملا رسالة بكركي، الى بلدان الانتشار، حيث تضاء الشموع، وتقرع الاجراس، وترتفع الصلوات، على نية لبنان.

يا صاحب النيافة، ان وجودكم فرح وبركة، وانتم محاطون بالذين يحبونكم، وكم لكم من المودة في قلوب من عرفكم، من صلى الى جانبكم او تعاون معكم، وها ان اصحاب السيادة السامي احترامهم، شركاء الذبيحة ورفاق الجلجلة، حملة الصليب وشهود المصلوب، ها انهم يحيطون بكم، مع اخوتهم وابنائهم الذين يكنون لكم الاحترام والتقدير، أخص منهم رئيس مجلس امناء المؤسسة الصديق الشهم، ابن الصديق، الدكتور طلال كمال الشاعر، وابن العم الوفي الرئيس سليم صفير الذي اضطر للتغيب بداعي السفر واعضاء مجلس الامناء واللجنة الادارية، وكلهم يسترشدون بحكمتكم، لا يوفرون جهدا ولا يترددون في تضحية، لتحقيق الاهداف الاجتماعية والانسانية، في حقول التربية والتعليم والثقافة، كما في الحقلين الصحي والحرفي.

عيدا سعيدا نتمنى لكم يا أبانا الجليل المحبوب، حفظكم الله ذخيرة في الصدور، وراية خفاقة بالايمان والرجاء والمحبة، بشفاعة سيدة لبنان، في شهرها المبارك.

والى اصحاب السيادة والمعالي والسعادة، وجميع الاخوة والاحبة، خالص الدعاء، بالعافية والخير العميم".

الكاردينال صفير

ثم كانت كلمة الكاردينال صفير قال فيها: "انا نشكر باسمنا، وباسم المؤسسة التي أنشأناها في بلدتنا ريفون، نسيبنا السيد سليم صفير لهذه الدعوة التي وجهها الينا والى هذه الوجوه الكريمة المتحلقة حولنا، وما بذله في سبيل اقامتها.

وانكم تعلمون ان هدف المؤسسة هو تعليم بعض الطلاب الذين قد لا يتمكن ذووهم من تحمل تكاليف المدرسة التي يؤمونها. والعلم يبقى خير مقتنى. والمثل يقول: "من أطعمته فليوم، واما من علمته صنعة فانك تطعمه كل يوم". وليس من يجهل ان العلم هو سبيل الارتقاء في سلم المجتمع. ومن علمته فقد سولت له ان يسعى بذاته الى رزقه بشرف وإباء، وهذا فخر له ولا منة.

والذين يهتمون معنا بشأن هؤلاء الطلاب يعرفون كم اصبح عددهم، ونأمل من الذين انهوا دراستهم ان يساعدوا المؤسسة لتساعد سواهم على مثال ما ساعدتهم. ويصح فينا وفيهم ما يقوله الشاعر: "يجود علينا الخيرون بمالهم ونحن بمال الخيرين نجود".

ولا يسعنا الا ان نشكر جزيل الشكر جميع الذين يساعدون هذه المؤسسة لتقوم بما ألزمت نفسها القيام به لمساعدة هؤلاء الطلاب ليكونوا يوما ناشطين في خدمة وطنهم ومواطنيهم. ونسأل الله، ان يعوض جميع الذين يبذلون في هذا السبيل أضعاف ما بذلوا ويجزيهم مزيد عافية وصحة وتوفيق.

كافأكم الله جميعا خيرا ومزيد عافية وتوفيق، وأعاضكم مما بذلتم وتبذلون أضعافه. وحفظكم الى سنين عديدة ملؤها الخير والبركة. واني أرفع الكأس على صحتكم جميعا".

وفي ختام الاحتفال قطع الكاردينال صفير قالبا من الحلوى مع دعاء وتمنيات الحضور بطول العمر ودوام الصحة والعافية.

 
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).