أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | سلطة المعلومات المالية AIF

سلطة المعلومات المالية AIF

بتاريخ ١٥ نوفمبر ٢٠١٣، اصدر البابا فرنسيس رسالة رسولية وبها صدق على النظام الأساسي لهيئة ( سلطة المعلومات المالية) فما هي هذه الهيئة أو السلطة؟ وما هي اختصاصاتها؟في ٣٠ ديسمبر ٢٠١٠

اصدر البابا بنديكتوس الإرادة الرسولية ( الكرسي الرسولي) وبها أسس هذه الهيئة. وهدفها الأساسي هو حماية كل الأعمال المالية والتجارية الخاصة بالفاتيكان من أي نوع من غسل الأموال أو استخدامها بشكل غير قانوني .وفي ٨ أغسطس ٢٠١٣ اصدر البابا فرنسيس الإرادة الرسولية (التقدم أو التنمية) وبها عدل بعض الاختصاصات لهذه الهيئة. وبتاريخ ١٥ نوفمبر الحالي ، صدق البابا فرنسيس على النظام الأساسي الجديد لهذه الهيئة.هذه السلطة هي هيئة مرتبطة بالكرسي الرسولي وان لم تكن من الديوان الفاتيكاني. فهي هيئة مستقلة لكنها مرتبطة بالكرسي الرسولي ( وثيقة الراعي الصالح ١٨٦). هي هيئة وشخصية قانونية مستقلة، مقرها الفاتيكان.هذه السلطة تعمل باستقلال تام ووظيفتها :١. السهر والتنظيم القانوني لكل الهيئات التي لها أعمال مالية٢. السهر والتنظيم القانوني لكل الأعمال المالية للوقاية من أي عملية غسل أموال أو استخدام غير قانوني للأموال٣. إمداد بالمعلومات الخاصة بالمالياتهذه الهيئة مكونة من الرئيس ومجلس الإدارة والمدير.وهي عبارة عن مكتبين، احدهما للسهر والتنظيم القانوني المالي والآخر للامداد بالمعلومات.الوثيقة تحدد أيضاً كل الاختصاصات و الأدوار لكل شخص في هذه الهيئة.مما لا شك فيه ان هذه خطوة إضافية لشفافية مالية أكبر وأعمق على النظام المالي للفاتيكان وكل الهيئات المرتبطة به. 
 
زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).