أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | معرض صور في الدوم: bc نظرة إلى لبنان

معرض صور في الدوم: bc نظرة إلى لبنان

ليال حداد– الاخبار-سيدة عجوز، شجرة، منزل قديم، قهوة عربية على صدر امرأة، فدائيّون من «حزب الله»، سيدة عجوز أخرى، سماء صافية، تفاصيل يومية من حياة المدينة… والحرب الأهلية اللبنانية (طبعاً) صور تتوزّع على جدران «الدوم» في وسط بيروت، في محاولة لتصوير لبنان من وجهة نظر 23 مصوّراً لبنانياً من مختلف الاتجاهات والمدارس.

إنّها إذاً «23 رؤيا» مختلفة لوطن واحد. و«23 رؤيا» هو عنوان معرض الصور الفوتوغرافية الذي ينظّمه المصوّر بيار بارد وريّا حمصي في مناسبة إصدار كتاب بالعنوان نفسه ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب».
نحن هنا أمام لبنان الازدواجيات والتناقضات والثنائيات: لبنان السلم أو لبنان الحرب. لبنان الحداثة أو لبنان الأصالة. لبنان الأخضر أو لبنان المحترق بدخان الإطارات المشتعلة. لكل مصوّر لبنانه الذي التقطه بعدسة الكاميرا من ماهر العطار، وبيار بارد، وبيار ضو إلى ألين مانوكيان، وجان مرعي، وباربرا مسعد…
«23 رؤيا» من تنظيم بيار بارد وريّا حمصي

ولعلّ القاسم المشترك بين المصوّرين هو ابتعادهم عن الصورة السياسية المباشرة، باستثناء الزميل هيثم الموسوي الذي عرض مجموعة من الصور تعود إلى معارك مخيّم نهر البارد… وأحداث 7 أيار (مايو) في بيروت، ومن احتفالات «حزب الله»…
جان مرعي مثلاً اختار تصوير لبنان من خلال… فنجان القهوة! هذا الأخير يراه مرعي من الأمور القليلة في لبنان «العابرة للطوائف والمناطق والمناسبات. هناك قهوة للأفراح وأخرى للتعزية وهي نفسها لدى جميع اللبنانيين». لكنّ مرعي نقل القهوة من الفنجان العربي ورشّها على ظهر امرأة في محاولة لتصوير عمليات التكوين (Genèse) والحرب، والاضطهاد الذي تتعرّض له المرأة في العالم العربي.
وإن كانت صور مرعي جديدةً، فالحال لا تنطبق على جميع المشاركين، إذ عرض بعضهم صوراً من زمن الحرب الأهلية اللبنانية، مثل ألين مانوكيان التي حاولت ـــــ في صورها بالأبيض والأسود ـــــ إظهار تناقضات الحرب بأشكالها كلها: مقاتل يحمل السلاح بيد، وبيده الأخرى يحمل قطّة صغيرة، صلته الوحيدة بما بقي من إنسانيته… كما سنشاهد في أعمال مانوكيان ثنائية الحياة والموت، تجسّدها صورة امرأة حيّة تحمل على يدها طفلها الميت!
وبالطبع، لم يخلُ المعرض من صور نمطية عن لبنان. بعض المصوّرين لجأ إلى الكليشيهات المعتمدة لدى الحديث عن لبنان فجاءت الأعمال أشبه ببطاقات بريدية احتلّت فيها الطبيعة المساحة المطلقة، كأنّنا بهم يقدّمون مفكّرة ريفية بصرية بعيداً عن التغيّرات التي طرأت على المجتمع اللبناني و… بيئته. مع ذلك، جاءت صور إيدي شويري أشبه بلوحات الانطباعيين حين صوّر انعكاس الأشجار والحقول والأنهر على المياه.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).