شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | بيان ختامي لمؤتمر الأساقفة اللاتين في المناطق العربية (Celra)

بيان ختامي لمؤتمر الأساقفة اللاتين في المناطق العربية (Celra)

مؤتمر الأساقفة اللاتين في المناطق العربية (Celra) في لقائه الخمسين، المنعقد في روما ما بين 17 و20 أيلول، أمعن النظر في المواضيع الراعوية لكل في بلده، مع إضفاء نظرة خاصة إلى الصراع السوري.

وفى هذا الصدد، فان الاساقفة يشهدون على ما يلى:

الإعراب عن تقديرهم للبابا فرنسيس على دعائه المؤثر لمراعاة يوم صوم وصلاة عالمي من أجل السلام في سوريا، الذي انضموا جميعا إليه بالكامل، بغية منع تفاقم الأوضاع التي وصلت بالفعل إلى درجة مأساوية بتدخل عسكري مرتقب.تضامنهم، بغض الطرف عن الانتماء الديني أو الحزبي السياسي، مع الشعب السوري الذي يعاني كثيرا من حرب عبثية والتي تسببت لما يزيد على 100000 ضحية ومليون جريح ولاجئ أو مهجر.اعتقادهم الراسخ بأن الصراع الحالي لا حل له في تصعيد أعمال العنف ولا في حصول طرفي النزاع على الأسلحة على نطاق واسع لكن عن طريق الحوار والتفاوض تحت رعاية دولية.

إن وضعا كهذا يحتاج إلى قرار عاجل لوضع حد للنزاع الذي استمر منذ أكثر من عامين ونصف.

ومن جهة أخرى:

العديد من بلدان مؤتمر الأساقفة اللاتين في المناطق العربية (Celra) (الأردن ولبنان والعراق) يشهدون مباشرة لمعاناة الضحايا حيث أنهم ينهمكون في تقديم المساعدات الانسانية للاجئين لا سيما عن طريق مؤسسة كاريتاس كل في بلده. إنهم يودون الإعراب عن شكرهم أيضا كما للمانحين الذين أظهروا كرما سخيا تجاه اللاجئين وكذلك للمتطوعين الذين يعملون تحت ظروف صعبة للإغاثة ولتوزيع العقاقير والغذاء.إن الأساقفة اللاتين في المناطق العربية يناشدون ذوي النيات الحسنة في الاستمرار برفع صلواتهم غير المنقطعة من أجل النيات في الشرق الأوسط وأن يجندوا كل قواهم لإيجاد حل مرض للنزاع السوري.

زينيت

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).