شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | Eduvation تعزّز برامجها وتحمل إلى المدارس “بشارة” التجربة التعليمية لـ “أقمارها” الثلاثة
Eduvation تعزّز برامجها وتحمل إلى المدارس “بشارة” التجربة التعليمية لـ “أقمارها” الثلاثة
تلامذة في احدى مدارس مجموعة Eduvation يستخدم الـ Tablet خلال الدرس

Eduvation تعزّز برامجها وتحمل إلى المدارس “بشارة” التجربة التعليمية لـ “أقمارها” الثلاثة

لم تعُد المفاهيم التربوية الحديثة تنظر إلى المدرسة على أنها مكان للتلقين، بل باتت ترى فيها “مجتمعاً” أول يتعلّم فيه الإنسان نهج حياة، لا يكتفى فيه بحفظ المعلومات بل يتدرب فيه على الإبداع والإبتكار، ويطوّر فيه حسّه النقدي وشعوره بالمسؤولية تجاه مجتمعه.

هذه المفاهيم باتت متجذرة في رؤية عدد من المؤسسات التعليمية الكبرى في لبنان، وحاضرة في مناهجها وبرامجها وممارساتها اليومية، ومنها شبكة مدارس Eduvation التّابعة لمطرانيّة بيروت للرّوم الأرثوذكس. لكنّ هذه الشبكة لا تكتفي بالمساهمة في تطوير المجتمع اللبناني من خلال تخريج تلامذة فحسب، بل تحرص أيضاً على أن تعبّر عن التزامها مسؤوليتها المجتمعية من خلال مبادرات متنوعة أخرى، قد يكون من أبرزها إتاحتها الفرصة أمام مدارس أخرى للإفادة من نموذجها التربوي الناجح.
الشبكة التي تعمل على تطوير مدارسها الثلاث (مدرسة الثّلاثة الأقمار- مدرسة البشارة الأرثوذكسيّة- ثانويّة السّيّدة الأرثوذكسيّة)، شاءت أن تحمل إلى مدارس أخرى “بشارة” هذه التجربة، سعياً إلى نشر الوعي الثّقافيّ والتّربويّ انطلاقاُ من كونها منظومة تربوية تهدف إلى “خدمة الإنسان في مجالي التربية والتعليم، وإعداد التلامذة لمواجهة تحديات المستقبل”، وفق ما تنصّ عليه رؤيتها.
ومن خلال مبادرات “توأمة” مع مدارس أخرى، تطمح Eduvation إلى قيام “شبكة للتغيير الإيجابي” في المجتمع، إذ ما من وسيلة أفضل للتغيير إلاّ العمل على مستوى القاعدة التي تؤسس لمُواطِن المستقبل، اي المدارس. فبادرت إلى وضع خبراتها الإدارية والأكاديمية والتعليمية في متناول عدد من المدارس الرسمية في بيروت، ضمن خطة متكاملة للعام 2015-2016 وضعتها لجنة استحدثتها الشبكة أخيراً لتطبيق المسؤولية المجتمعية للمؤسسات CSR.
ومبادرة التوأمة هذه شملت مدارس رسميّةٍ وخاصّةٍ عدّة، وتم تحديد حاجات المدارس المشاركة، ومناقشتها مع مسؤوليها والمديرين المعنيّين فيها. أما الترجمة العملية، فكانت من خلال ورش عمل مشتركة، إن على مستوى المتعلمين، أو على مستوى الهيئات الإدارية والتعليمية.
فمع ثانوية لور مغيزل الرسمية للبنات-الشحروري، كان لقاءٌ حواريّ بين تلامذة الصّفّ الحادي عشر العلميّ فيها وأقرانهم من مدارس Eduvation. وعلى “طاولة الحوار” هذه، تبادل المتعلمون تجاربهم وخبراتهم وآراءهم في مواضيع اجتماعية يواجهونها في حياتهم اليومية. والأهمّ في هذا اللقاء أنه كان نموذجاً عن البرامج التّربوية التي تطبقها مدارس Eduvation تشجيعاً على الحوار واحترام الآخرين وتقبّل رأي الآخر. وفي السياق نفسه، تدرج نشاطات تربويّة أخرى، منها الأسبوع الثّقافيّ الّذي يهدف إلى تطبيق المفاهيم الاجتماعيّة المتعلّقة بالثّقافة، ورفع مستوى الوعي بين المتعلّمين عن قيمة التّنوّع الثّقافيّ.
ولقاء المتعلّمين أيضاً، ولكن على مستوى المرحلة الابتدائية، كان الثمرة الأولى للتعاون مع مدرسة الأوروغواي الرسمية المختلطة-الأشرفية الأولى، من خلال نشاطات أكاديمية ورياضية.
أمّا أول غيث التوأمة مع مدرسة الصّباح – رأس بيروت، فتمثّل في مجموعة ورش عملٍ نظّمتها دائرة التّربية المتخصصة في مدارس Eduvation، وتناولت “الممارسات والاستراتيجيات المتعلقة بملاءمة التّعلّم”، و”الكشف المبكر عن الاضطرابات اللّغوية عند المتعلّمين في مرحلة الرّوضة”، و”الكشف المبكر عن الصّعوبات الحركيّة”.
ومع أسرة ثانويّة القدّيسة تريز في أميون، ومدرسة دار بعشتار المتوسّطة، عُقِدَ لقاءٌ تربويٌّ عامٌّ بعنوان: “تمهين رسالة التّعليم”، تمّ خلاله تبادل الخبرات ضمن حلقات حوارٍ عن التّربية المتكاملة، ونشر ثقافة المدرسة (مناخها وروحها)، والإجراءات التّصحيحيّة. كذلك تمّ طرح حلولٍ للصّعوبات الّتي تواجه المعلّمين.
غير إن برنامج المسؤولية الاجتماعية الطَموح لشبكة Eduvation لم يقتصر على هذا الشقّ الخارجي المتعلّق بالتوأمة مع مدارس أخرى، بل شمل كذلك مبادرات داخلية شارك فيها أفراد أسرة Eduvation ومدارسها، في جوّ عائليّ منظّم. فضمن إطار مشروع “بيناتنا”، تبادل هؤلاء الأغراض والخدمات من دون مقابل، تأكيداً لأهمية العمل التطوّعي، ومفهوم التضامن والتعاضد.
وتتلاقى هذه التوعية مع سعي Eduvation إلى تحفيز المتعلمين على دورهم في المجتمع المدني وبث روح المواطنة فيهم، وتشجيعهم على اكتشاف قدراتهم في خدمة مجتمع أفضل يطمحون إليه. ولهذا الغرض، أطلقت منذ 2007 برنامج الخدمة الشبابية Youth Stewardship Program، الذي يحض المتعلمين على تكريس وقتهم لقضية نبيلة.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys