أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “بلديات والتنمية المستدامة” لمختبر IDEES في الروح القدس اتفاق بين الجامعة و24 بلدية في كسروان

“بلديات والتنمية المستدامة” لمختبر IDEES في الروح القدس اتفاق بين الجامعة و24 بلدية في كسروان

نظّم مختبر IDEES للانتماء والتنمية البيئية والاجتماعية التابع لكلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس – الكسليك يوم بلديات عن موضوع "بلديات والتنمية المستدامة".

وجمع اللقاء بين المؤسسة التربوية والمؤسسات البلدية والمنظمات غير الحكومية بهدف تأمين أفضل خدمة للمجتمع اللبناني. وفي ختام اللقاء وقّع رئيس جامعة الروح القدس الأب الدكتور هادي محفوظ اتفاقات تعاون مع رؤساء 24 بلدية من كسروان والفتوح وجبيل.
وقال محفوظ: "التعاون بين القطاع البلديّ والجامعة شهادة لوعي حيثيّة مجتمعنا بكلّ جوانبه، ووعي لرسالة الجامعة في محيطها… نشهد معاً لفكرة الخير العام، وإرادة نموّ الإنسان، من دون أي تمييز، وكلّ الإنسان، أي الإنسان في كلّ أبعاده، كما يحلو للكنيسة أن تؤكد في كلّ تعليمها الاجتماعيّ. كلّ إنسان، كلّ رجل وامرأة، مدعوّ إلى المساهمة في إنجاح حياته وحياة الآخرين. لهذا، على كلّ منّا ملء مكانه في المجتمع، والتفتيش عن خيره وخير الآخرين أو خير المجتمع".
وكان يوم بلديات افتتح بكلمة تقديم لرئيسة قسم علم النفس في الكلية الدكتورة نادين زلاقط.
ثم قالت عميدة كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في الجامعة البروفسورة هدى نعمه: "ارتأى قسم العلوم الاجتماعية في كليتنا أن يتواصل مع البلديات بهدف وضع استراتيجية تعاون لتنمية مستدامة تجعل من الجامعة رائدة في وضع خبراتها في خدمة البلدية، وتجعل من البلدية الريادية موقعاً حساساً في خدمة المجتمع".
وأشارت رئيسة قسم العلوم الاجتماعية في الكلية الدكتورة ميرنا مزوّق إلى أن "مختبر البحوث IDEES يبتغي إحياء مساحات بحثية ومخبرية تتناول المواضيع المتعلقة بالشأن الاجتماعي العام وتحفيز تموضع مهني وعملي انطلاقاً من إشكالات ترصد في الحياة المجتمعية".
ثم بدأت الجلسة الأولى بإدارة نعمه، كانت فيها كلمة لمؤسس جمعية مبادرات النائب فريد الخازن ألقتها نعمة بالنيابة عنه، إلى مداخلة لمدير التعاون الإيطالي غيدو بينيفينتو والدكتور أنطوان مسرّه ومزوّق.
وأدار الجلسة الثانية عميد كلية الطب والعلوم الطبية في الجامعة البروفسور جان- كلود لحود، وتحدثت فيها الدكتورة رندة رحمه من وزارة الصحة والدكاترة غسان يارد، زكي غريب وجمانة متّى.
وأدارت الجلسة الثالثة الدكتورة ليلى جعجع وتكلم الدكتوران نبيل نمر ودومينيك سلامة.
أما الجلسة الرابعة فأدارتها أوديل خوري ممثلة عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية في الجامعة وحاضرت فيها عضو اللجنة الوطنية للتربية والثقافة في الأونيسكو زهيدة جبور والأستاذان الجامعيان مارون قصيفي ولينا سعادة جبران.
 
النهار
 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).