أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | مشاريع تلامذة الأنطونيات والكندية والمقاصد ورواس تحصد جوائز الابتكار في معرض ISEF العلمي 2013

مشاريع تلامذة الأنطونيات والكندية والمقاصد ورواس تحصد جوائز الابتكار في معرض ISEF العلمي 2013

حمل معرض لبنان العلمي السابع "ISEF" الذي نظمته شركة انتل بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة واستضافته جامعة الروح القدس – الكسليك وتنافست فيه عقول اكثر من 70 تلميذاً

 من 15 مدرسة رسمية وخاصة من مختلف المناطق، ابتكارات واختراعات علمية تصب في تسهيل الحياة اليومية للإنسان وتطال مجالات الطاقة والبيئة والصحة والتربية.
وباشراف لجنة تحكيم اكاديمية من عدد من الجامعات انتهى المعرض باختيار افضل ستة مشاريع فائزة أعلن عنها في احتفال اقيم في مجدليون في رعاية النائبة بهية الحريري ومشاركة مديرة الشؤون المؤسساتية في شركة انتل غريس حرب وحضور فريق العمل المشرف على المعرض من انتل ومؤسسة الحريري اكرم عفارة، ميشلين صفدي وغيدا حريري وعدد من اعضاء لجنة التحكيم ومديري المدارس المشاركة واهالي التلامذة.
وفازت في المعرض مدارس: ثانوية مار الياس للراهبات الأنطونيات – غزير بثلاثة مشاريع مقدمة من تلامذتها ابرزها مشروع عبارة عن حبر خاص تطبع به علب الأدوية ويزول تلقائيا عند انتهاء صلاحية الدواء لتنبيه المرضى، وثانوية المقاصد الاسلامية –صيدا الذي فاز مشروع تلامذتها وهو عبارة عن جهاز يمكن المكفوفين من القراءة عبر تحويل النصوص العادية إلى نصوص بطريقة برايل، والثانوية الكندية عرمون بمشروع هو عبارة عن سوار يوضع في اليد يعمل على إرسال رسالة نصية بواسطة GPS عن تعرض الشخص الذي يحمله لأي ازمة قلبية من خلال قياسه لنبض القلب، وثانوية جميل رواس الرسمية بمشروع تلامذتها وهو عبارة عن جهاز نستطيع من خلاله الاستغناء عن الوقود من خلال فصل الهيدروجين الموجود في المياه وتحويله إلى طاقة لتسيير السيارات، وسيشارك التلامذة الذين فازت مشاريعهم في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة، الذي يقام في مدينة فينكس في ولاية اريزونا في الولايات المتحدة في ايار المقبل.
وتحدثت الحريري فأعربت عن فخرها لابتكارات التلامذة وغنى افكارهم، وقالت: "أريد أولاّ أن أعبّر عن سعادتي من خلال اطلاعي على الأفكار التي عمل عليها أبنائنا، والتي مزجت عندي السّعادة بالألم لأنّني أحسست بالمسؤولية العالية الكبيرة، وبالتّقصير الكبير تجاه هؤلاء (…)".
وفي الختام جرى اعلان اسماء المشاريع الفائزة ووزعت الشهادات التقديرية على الفائزين وشهادات تقديرية من الشركات والمؤسسات الراعية لـ Intel لأصحاب المشاريع المتميزة وشهادات المشاركة على جميع التلامذة المشاركين من الثانويات المختلفة.
 
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).