أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | Le Liban sans retouche لرولان صيداوي تكريم للمصور الراحل الذي أرّخ لبنان القديم
Le Liban sans retouche لرولان صيداوي تكريم للمصور الراحل الذي أرّخ لبنان القديم
إحدى الصور التي يضمها الكتاب وهي بعدسة صيداوي.

Le Liban sans retouche لرولان صيداوي تكريم للمصور الراحل الذي أرّخ لبنان القديم

Le Liban sans retouche هو كتاب يضمّ في طيّاته صوراً بالأبيض والأسود التقطتها عدسة المصوّر الراحل رولان صيداوي، وما هذا الكتاب إلا تكريم له، في تعاون بين عائلة الراحل والدكتورة هدى قساطلي. وصيداوي مصوّر مصري وُلد عام 1909. أتمّ دراسته في مدرسة الآباء اليسوعيين في القاهرة، ثم أكمل دراسته في الصيدلة في جامعة القديس يوسف في بيروت، وتخصص في الحقل نفسه في جامعة ستراسبورغ.
في 14 كانون الثاني 1942 تزوج ليلى تابت، ابنة خليل تابت، رئيس تحرير جريدة “المُقتَّم” المصرية والنائب في البرلمان. استقر الثنائي في لبنان عام 1953.
وفي 1986 توفي رولان ودُفن في مدافن دير القمر. وانتقل ملك الصور إلى صهره سمير تابت وأولاده، ويحوي هذا الملك أرشيف المصور الشخصي وأكثر من 1800 صورة غير مظهَّرة، ومستندات مختلفة.
ويؤرخ الكتاب، بالصور، لحظات عن بعض الأماكن والحوادث في لبنان الماضي. وتُبرز موضوعات الصور أهمية المواقع الأثرية (بعلبك، بيبلوس، صور…)، مناظر الجبل والساحل، إلى مشاهد من الحياة الريفية في البلاد. كما صوّر صيداوي شخصيات من عالم الفن والأدب، محلية وعالمية، واهتم بمنحوتات الأخوة بصبوص في راشانا، إلى مهرجانات بعلبك حيث صوّر مسرحيات عدة، وكانت رئيسة المهرجانات مي عريضة تستدعيه، إذ اعتُبر أحد مصوّري المهرجانات الرسمي.
ويُعَدّ صيداوي رائداً في مجال التصوير وعرف بعض الشهرة، على الرغم من أن التصوير في تلك الحقبة لم يكن يُعتبر فناً في لبنان وجدير بأن تقام له معارض.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).
 Cheap Jerseys Cheap Jerseys Cheap Authentic Jerseys cheap mlb jerseys Cheap NFL Jerseys cheap puff bar wholesale nike shoes billig kanken rucksack billig moncler jacke billig moncler dunjakkeCheap Jerseys