أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | لبنان : Oratorio : هل نحن أسيَاد الأرض ؟

لبنان : Oratorio : هل نحن أسيَاد الأرض ؟

نحن أسياد الارض، نحن آلهة الكون، جئنا الى الارض لنفكّ الألغاز، اصبحنا الأسياد من دون منازع، هكذا يقول الانسان المتغطّرس ويسمح لنفسه بالتساؤل اذا كان الله موجودا أو مات، تُجيبه الصبيّة

 الباحثة عن وجود الله، والمتروكة على سجيّتها لكي تعلّمها الحياة. صبيّة مرميّة في عصر التكنولوجيا والحاسوب، تتساءل عن غَدها الغامض؟ ماذا لو كان الله بدعة ؟ أو مجرّد وهم. الأم تنصَحها وتنوّرها، ولكنها تترك للصبيّة حُبّ الاكتشاف. يتحدّث الجميع عن معجزة، عن يسوع، يشفي المرضى، يُنقذ الإنسان من الخطيئة. الخطوة الاولى هي الاهمّ، الخطوة الأولى هي المعجزة، في الماضي، المعجزة في الحاضر والمستقبل.

الصبيّة بدأت تؤمن: "لقد تحوّل قلبي الصغير الى قلب نابض، وذهبتُ مع الجمع، إخوة وأخوات لنبشّر في جميع أنحاء المعمورة بمساعدة الكنيسة ومساعدة مريم العذراء. ذهبَت الصبيّة وتمنّت أن يكون كل ذلك واقعا، وليس حلما. من وقت لآخر تشكّ الصبية هل هذا حلم أم أوتوبيا، جنون ام سراب؟

"طوبى للذين آمنوا من غير ان يروا. النصر الابدي آت، سوف نقاتل كجيش جرّار، النصر الابدي آت وهو أقرب ممّا تتوقعون.

هلّلوا للرب يا جميع الارض، الرب حيّ، الإنسان هو ابنه".

هذه المقاطع الرائعة من الاوبرا الدينية ORATORIO أدّتها للجمهورية Marie jose brillet من جوقة مارك ان بارول الفرنسية. هذه الفرقة القادمة خصّيصا من مدينة ليل الفرنسية للمشاركة في هذا الحفل الديني الضخم الذي أقيم مساء الخميس في كنيسة مار الياس – إنطلياس.

إبداع لـ سولاج وبو ضومِط

تقول Brillet: لكي تمجّد الرب ليس هنالك من حدود ثقافية او اجتماعية، وأنا لست محترفة غناء، ولكنني اشعر بالغبطة والفرح كلما أديّت في جوقتي في فرنسا، او مع المحترفين اللبنانيين الذين تدرّبت معهم لمدة ثلاثة ايام فقط. انا معجبة بالجميع، وخصوصا بالسوبرانو: كارولين سولاج والصبيّة كارين بو ضومط.

تتابع Brillet قائلة: "عندما تلقّينا دعوة من رعية مار الياس – إنطلياس، لم نتردّد، لا سيما أن هذا النوع من العروض الدينيّة هو الاول من نوعه في الشرق الاوسط ،وقد سهّلت التوأمة بين رعيتّي يوحنا الـ 23 في مارك ان بارول ورعية مار الياس في إقامة هذا الحفل، الذي يُعدّ الأقوى من ناحية التنظيم مقارنة بالعروض التي قُدّمت في بلدان أخرى، مثل كندا وأوستراليا، وأتت النتائج بعد الحفل مذهلة من ناحيتي الأداء والاخراج، كما ذهلت بالاوركسترا السمفونية اللبنانية ووصفتها بأكثر الفرق مهارةً في العالم".

وفي الختام، شكَرت مؤلّفا هذا الكونشرتو الديني : فرانسواز كوبيل شوشا التي تعمّدت في الـ 25 من العمر ونذرت نفسها لخدمة الكنيسة منذ اكثر من 20 سنة، وفيليكس ليزيكي وهو عازف جاز واستاذ موسيقى حائز الميدالية الذهبية من كليّة الفنون في آراس (فرنسا)، كما تمنّت ان يعمّ السلام في لبنان والمنطقة، وذلك بالصلاة والتقرّب من الله.

 
الجمهورية أنطوان نجم

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).