شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | تدريب على سبل استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي ما بين “نهار الشباب” وبرنامج PACE

تدريب على سبل استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي ما بين “نهار الشباب” وبرنامج PACE

لعب المواطن في الجيل الاول من الانترنت دور المتلقي للمعلومات التي كان يتصفحها في الصحف والمجلات ونشرات الأخبار التلفزيونية والاذاعية، معلومات تفرض نفسها على المواطن،

وتأتيه من مصدر واحد.
لكن مع دخولنا الجيل الثاني (WEB 2.0) عام 2004، تحول المواطن من مجرد متلق الى صانع للخبر، ومصدر فاعل وسريع لانتشاره ومشاركته مع الناس. وفر الـ  WEB 2.0 منصة تواصل تفاعلية للمواطنين رواد شبكة الانترنت، ترجمت عبر المواقع الاجتماعية مثل Facebook، Myspace, Linkedin، Youtube، Vimeo، Twitter وغيرها.
سمح الـ WEB 2.0 للمواطن بأن يعبر عن آرائه بكل حرية ومن دون قيد او شرط او رقابة مسبقة على مضمون ما يكتب او يصور. اصبحت له مساحة كبيرة للتعبير والترويج لعمله وآرائه، وايضاً القيام بحملات مناصرة ومدافعة عن قضايا اجتماعية وسياسية تهمه. وما المدونات (Blogs) الا مثال صغير عما اوردناه.
ومواكبة لهذا التوجه، بدأت جمعية "نهار الشباب"، بالتعاون مع برنامج تفعيل المشاركة المدنية (PACE) وبتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID) مشروعاً تدريبياً على سبل استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي. ما يميز هذا المشروع انه يتوجه الى فئتين من المشتركين، تضم الأولى اعلاميين والثانية ممثلين لجمعيات المجتمع المدني وافراد اصحاب مصالح خاصة وجامعيين.
الهدف من المشروع تدريب الفئة الأولى على مجموعة من المهارات في كيفية استخدام قنوات شبكات التواصل الاجتماعي، للتحقق من صحة الخبر وصدقية مصدره والتفاعل مع المواطن الصحافي، اضافة الى انشاء، تفعيل وتحسين، شبكات اتصالاتهم على الوب. اما الفئة الثانية فالهدف من مشاركتها هو تحسين استخدامها للقنوات اياها، لكن لدوافع المناصرة وخلق رأي عام في المواضيع الاجتماعية والسياسات العامة، اضافة الى خلق حملات ترويجية لمنتجاتهم في ما خص اصحاب الشركات.
يمتد هذا المشروع 8 اشهر، يحصل من بعدها المشتركون على شهادة حسن استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي.
 
نهار الشباب

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).