أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | من هو الـSaint Valentin وما علاقته بعيد الحب

من هو الـSaint Valentin وما علاقته بعيد الحب

هو الكاهن المسيحيّ "والنتينوس" عاش في روما، فضغط عليه الحاكم كلاوديوس لينكر مسيحيّته، ولما رفض سجنه وعذّبه. رفض عبادة الأصنام وقال لهم أنها صنع بشر، واعترف بحبّه للربّ وحده.

أخذه القاضي أستيريوس الى بيته، بنية محاكمته، وكان للقاضي ابنة عمياء، فصلى على رأسها الكاهن والنتينوس طالباً من الربّ نور العالم أن يعطيها النور. فشفيت. عندئذ آمن القاضي هو وامرأته وأولاده واعتمد هو وعائلته المؤلفة من 46 شخصاً. فقبض عليهم الملك وأمر بقتلهم جميعاً. أما والنتينوس فرماه في السجن ثم قطع رأسه سنة 268.
يقال أنه في أيام الملك كانت حروب وكان يطلب الرجال للحرب، فكان المتزوّجون منهم يرفضون الذهاب، فمنع هذا الملك الزواج في هذه الفترة. فكان فالنتينوس الكاهن الوحيد الذي يزوّجهم سرّاً عاصياً أوامر الملك. فسمّي شفيع المحبين في القرون الوسطي في انكلترا. ولكن الكنيسة أرادت أن تعطي معناً مسيحيّاً لهذا العيد فأعلن البابا اسكندر السادس بأن هذا القديس هو شفيع المحبيّن رسميّاً. فأخذ الخطّاب والمتزوّجين يجددون وعودعم في هذا النهار بهدايا تعبر عن الحب، كالزهور والقلوب والبطاقات وغيرها…
لكن مع الوقت اخد هذا العيد طابع تجاري مع الأسف، لكننا اليوم إن عرفنا معنى هذا العيد الحقيقي نعود نتذكر هذا القديس الذي بارك المحبّين، وجمع بينهم، ونصلّي معه كي يقوى الحبّ في القلوب ولا يتفرّق المحبّين ويكون الربّ دائماً ثالثهم وباني بيتهم.

 

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).