شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الموقع الانتخابي الأول على شبكة الانترنت Sawtinet.com مباشرة من المرشح الى الناخب

الموقع الانتخابي الأول على شبكة الانترنت Sawtinet.com مباشرة من المرشح الى الناخب

النهار  ليال يوان
الفولكلور نفسه يتكرر في كل موسم انتخابي… تتصعّد اللهجات الخطابية وتتزايد البيانات الانتخابية من على منابر وسائل الاعلام المختلفة… وما أكثرها في لبنان… وتكثر محاولات تقريب المسافات بين المرشحين والناخبين بطرق مختلفة. من هنا كان موقع Sawtinet.com صلة الوصل المباشرة بين السياسي والمواطن، مشتملاً على كل ما تتطلبه الحملة الانتخابية من معلومات عن المرشحين ومشاريع خدماتهم للوطن والمواطنين

Sawtinet.com هو أول موقع الكتروني انتخابي من نوعه على شبكة الانترنت، التي غدت وسيلة اعلامية واخبارية. كان موقع Sawtinet.com فكرة جورج العلية، وهو مخرج في "صوت لبنان"، إذ "وسط عدد من المواقع الالكترونية الخاصة بالمواسم الانتخابية، فكرت في اطلاق موقع مختلف نوعاً ما، يكون بمثابة دليل مختص بالتعريف بالمرشحين للانتخابات النيابية المقبلة. ولأنّه من المعلوم ان الانتخابات ترتكز على مبدأ اقناع الناخب بانتخاب المرشح الذي تتناسب طموحاته وبرنامجه الانتخابي مع رؤية المواطن الى الوطن ورغباته في تحقيق تشريعات ومشاريع ترفع مستوى عيشه وتؤمن له عيشاً كريماً في وطنه، فإن ذلك يحتاج الى طريق تسلكها المعلومة ويقطعها الخبر، انطلاقاً من المرشح وصولاً الى الناخب. فكان Sawtinet.com إحدى تلك الطرق".
بدأ العلية العمل على الموقع بتمويل شخصي مع مجموعة من الاصحاب الذين يعملون في مجال الاعلام، وينقسمون في تأييدهم بين فريقي 8 و14 آذار، وكانت الصعوبة في المحافظة على أعلى قدر ممكن من الحياد في ظل تجاذبات من الصعب تجاهلها، فكان العلية، المتهم دائماً بالتحيز مرة الى فريق 8 آذار واخرى الى 14 آذار، حريصاً على نشر مقالات وتحليلات وأخبار لكل الاطراف دونما استثناء، كما يحرص على التعريف بكل المرشحين الذين يجد بعضهم صعوبة في ان يعرض سيرته الذاتية ومشروعه الانتخابي في مقابل مرشح ضده.
ويتميز هذا الموقع، بحسب العلية، "بانه يسير وفق خط مستقيم واضح لا يعتريه لبس أو متاهات. فهدف موقعنا تسهيل عملية التواصل بين المرشح والناخب ومدّ هذا الأخير بكل ما يحتاج اليه من معلومات وتفاصيل تتيح له التعرف عن كثب الى من قد يصبح ذات يوم نائبه في الندوة البرلمانية اللبنانية، ويسمح له في الوقت عينه بالإطلاع على سائر نشاطات المرشح وأفكاره وأخباره، ومقارنتها مع تلك التي لدى منافسيه من المرشحين، كي تكون الرؤية واضحة والقرار المتخذ يوم الإنتخاب صائباً لا حيرة فيه، فتكون الورقة الموضوعة في الصندوق تجسيداً لرأي حر اتخذ عن اقتناع بعد دراسة وحسن اطلاع وجمع سائر قطع الصورة". كما يزود الموقع متصفحيه "أهم الأخبار والمستجدات الحاصلة في البلاد او في المحيط الإقليمي والعالم أيضاً، ولا سيّما الأخبار والحوادث المرتبطة بلبنان والمنعكسة عليه داخلياً. ومن البديهي ان يقدّم موقعنا أيضاً أخبار المرشحين: زياراتهم، استقبالاتهم، تصريحاتهم، مواقفهم، نشاطهم الانتخابي، رؤيتهم المستقبليّة الى الوطن وعملهم في مجلس النواب إذا فازوا في الانتخابات وولجوه نواباً للأمة". ويتضمن الموقع ايضاً زاوية "الأخبار الخاصة" التي تلخص ما يجري في الكواليس من تحالفات واتصالات وما يصرّح به المسؤولون من مواقف لا يُعلن عنها أحياناً كثيرة. ويتناول Sawtinet.com الواقع الانتخابي من خلال التحليلات والقراءات السياسية الحصرية والخاصة بالموقع، بالاضافة الى مقالات وتحليلات الصحف اليومية، كما يتطرق الى العملية الانتخابية التي ستجرى في ربيع السنة المقبلة عبر عرض قوانين الانتخاب التي اتبعت سابقاً، والقانون الذي ستخاض وفقه الانتخابات المرتقبة.
ويعتبر العلية "دليل المرشحين"، وهو عنوان يتضمنه الموقع، بمثابة سيرة ذاتية لأبرز المحطات والمواقف في مسيرة المرشح للانتخابات النيابيّة . وبالتالي يمكن القارئ – الناخب أخذ فكرة عامة وشاملة في الوقت عينه عن ماضيه وبعض التفاصيل المهمّة في مشوار حياة من قد يصبح نائبه وممثله في الندوة البرلمانيّة." واذ يدعو جميع المرشحين الى الاشتراك في هذا الموقع من خلال نشر سيرهم الذاتية وعرض مشاريعهم الانتخابية، يشرح ان Sawtinet.com يؤمّن مجموعة مَن الخدمات يمكن المرشح عن أي دائرة انتخابية او أي جهة او طرف انتمى الحصول عليها منها بطاقة تعريف بالمرشح تتضمن: اسمه وصورته والدائرة التي ترشح عنها، وانتمائه السياسي إذا وجد أو استقلاليته، اضافة الى سيرته الذاتيّة التي تتناول تاريخه السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي والخدماتي وغير ذلك من معلومات مهمة. كما يمكن كل مرشح وبناءً على طلبه الاستفادة من نشر أخباره ونشاطاته على صفحات الموقع، والتوجه مباشرة الى ناخبيه من خلال مقابلات يجريها معه فريق عمل الموقع وينشرها، وذلك طيلة الفترة التحضيرية التي تسبق موعد الانتخابات".

ليال كيوان     
( layal.kiwan@annahar.com.lb)

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).