أختر اللغة
الرئيسية | أخبار السينودس | السينودس : مداخلة السيّد نجيب خُزام، المراقب العامّ لمركز “SETI”

السينودس : مداخلة السيّد نجيب خُزام، المراقب العامّ لمركز “SETI”

أقترح ان يكون العنوان: الإسهام المسيحي اسهامًا نوعيًّا متميّزًا ولا غنى عنه. بند 115 في المجال الإجتماعي فإنّ شهادتنا الأكثر أهميّة هي" الحبّ المجّاني للإنسان" والذي يتجلّى في المؤسّسات التربويّة والأكاديميّة:

مدارس، جامعات، ومن الجمعيّات والمؤسّسات التنمويّة ومشروعات: التمكين الإقتصادي مراكز التدريب المهني، والمراكز الصحّية. وجميعها تقبل الجميع بدون تمييز بسبب الجنس أو لعقيدة أو المستوى الإجتماعي الإقتصادي وتركّز بصورة أكبر على أفقر الفقراء والمهمّشين.

وأقترح أن تكون هناك دعوة لعمل كلّ ما يمكن لجعل هذه الإسهامات " متميّزة" وهنا تكمن الشهادة فيما تقدمه الكنيسة الكاثوليكيّة وهذا يتطلّب التركيز على:

الجودة quality : من خلال العمل على ضمان جودة ما يقدّم quality assurance وذلك من خلال معايير محدّدة متفقّق عليها ومؤشّرات يمكن قياسها تدلّ على جودة هذه الإسهامات وأيضًا من خلال المتابعة والتقويم المستمرّ

monitoring &evaluation   وهذا كلّه يتمّ تماشيًا مع " روح الدعوة إلى الكمال".

التمكين empowerment من خلال مساندة شركاؤنا الذين يقومون معنا بهذه الإسهامات وبتوزيع المسؤوليّات وبالتفويض وكذلك بالتكوين المستمرّ الذي يركّز على روح العمل بالإضافة إلى المهارات الضروريّة للعمل.

المحاسبة accountability من خلال الشفافيّة ووضع القواعد الواضحة التي لا لبس فيها وأن تطبّق مبادئ الثواب والعقاب وأن تتمّ المحاسبة على كافة المستويات.

التوصيات المقترحة فيما يتّصل بشهادة الكنيسة الكاثوليكيّة في العمل الإجتماعي:

أن تعلن الكنيسة الحرب على الفقر والجهل بكلّ الوسائل الممكنة.

أن تتّخذ الكنيسة كلّ ما يمكن أن يحقّق المساواة والعدالة والدفاع عن كرامة الإنسان وحقوقه أي إنسان وكلّ إنسان.

أن تعمل الكنيسة على مساعدة النشء والشباب على الإلتزام بخدمة الوطن من خلال تنمية المجتمع فتزرع فيهم روح المسؤوليّة وروح العطاء.

أن تراعى الكنيسة فيما تقدّمه من إسهامات في المجال الإجتماعي الجودة والتمكين والمحاسبة.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).