شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | العالم : كيف يعمل نظام SSL لتشفير الإنترنت ؟

العالم : كيف يعمل نظام SSL لتشفير الإنترنت ؟

إن سرقة البيانات المرسلة عبر شبكة الإنترنت، أصبحت من الأمور الشائعة في الفترة الاخيرة، والتي تنتج عنها فضائح ومشاكل تورّط الأشخاص وحتى الحكومات في مشاكل جمّة.

يوفر نظام SSL، وهو اختصار لـ" Secure Socket Layer "، ثلاث خصائص لتشفير البيانات المرسلة عبر الإنترنت، بحيث لا يستطيع أحد فهم محتواها غير المرسل والمستقبل الرسمي. ويحمي هذا النظام البيانات المرسلة من العبث أو التعديل قبل وصولها الى المستقبل، والتأكد من هوية المرسل حتى يتسنى للمستقبل تحديد إذا كانت البيانات مرسلة من جهة صحيحة أو لا.

ويستخدم هذا النظام ثلاثة أنواع من التشفير. النظام الاول: تشفير ثنائي الاتجاه ويعتبر من أقدم سبل التشفير المعروفة، وحاليا يعتبر تشفير AES هو المتفق عليه عالميا، ويتميز بسرعته وقوته.

وطريقة عمله تعتمد على اختيار مفتاح سري من عدة أحرف يتفق عليه المرسل والمستقبل بشرط ان يكون طويلا وصعب التخمين. فيقوم المرسل باستخدام المفتاح السري لتشفير البيانات قبل إرسالها، ثم يقوم المستقبل باستخدام المفتاح نفسه لعكس عملية التشفير واستخراج البيانات الاصلية.

النظام الثاني هو تشفير أحادي الاتجاه، ويعتبر نوعا خاصا من أنواع التشفير حيث أنه يقوم بتحويل البيانات الى شفرة غير مفهومة ذات حجم ثابت غالبا، من الصعب فكّها والتوصل الى البيانات الاصلية، كما يجب الّا توجد بيانات عند تشفيرها تعطي نتيجة مشابهة لشفرة بيانات اخرى.

والنظام الثالث هو تشفير المفتاح العام والخاص، المعروف أيضا بالتشفير غير المتماثل، والذي يعتمد على وجود مفتاحين مختلفين تماما يستخدم احداهما للتشفير ويستخدم الاخر لفكّ التشفير، ولكن لا يمكن استخدام المفتاح نفسه لكلا العمليتين.

وتعمل طرق التشفير مجتمعة في نظام SSL، إذ ان كل واحدة منها لا تستطيع اداء المهمة بالشكل المطلوب لوحدها. فعلى سبيل المثال إن التشفير ثنائي الاتجاه المستخدم في كثير من الأنظمة، تكمن مشكلته في أن المفتاح السري يجب ان يكون معلوماً لدي المرسل والمستقبل. فإذا كنت تودّ إرسال رسالة مشفرة لزميل عن طريق الإنترنت، فيجب عليك مسبقاً إبلاغه بالمفتاح السري لكي يتمكن من فك التشفير. ولكن يجب فِعل ذلك بطريق آمنة، إذ لو تمّ إرسال المفتاح عن طريق الإنترنت، فإنّ أي متجسس سوف يحصل عليه وسيتمكن من فك التشفير.

وجاء الحل لهذه المشكلة مع اكتشاف تقنية تشفير المفتاح العام والخاص، ففي هذه التقنية يقوم الشخص المعني باستقبال الرسالة بإنشاء مفتاحين، يستخدم احدهما للتشفير ويسمى المفتاح العام والاخر لفك التشفير ويسمى المفتاح الخاص. فإذا أردت استقبال رسالة سرية فكلّ ما عليك فعله هو إنشاء هذين المفتاحين، والاحتفاظ بالمفتاح الخاص لفك التشفير عندك، ووضع المفتاح العام في مكان يسهل على المرسل الوصول اليه.

ولا يهمّ إذا تمكن شخص آخر من الحصول على المفتاح العام، لأنّ المرسل سيقوم باستخدامه فقط لتشفير الرسالة، التي لا يمكن فكّها إلا باستخدام المفتاح الخاص الذي احتفظت به منذ البداية.

 
الجمهورية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).