أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | لبنان: UNDP يختتم دورة للإعلاميين

لبنان: UNDP يختتم دورة للإعلاميين

اختتم امس برنامج الامم المتحدة الانمائي الـUNDP دورة تدريبية للاعلاميين تحت عنوان: “التغطية الاعلامية العابرة للحواجز المجتمعية" وشارك في الدورة 24 اعلاميا من مختلف وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.
مدير مكتب الـUNDP في لبنان سيف الدين ابارو اعرب عن سعادته بمشاركة هذا العدد من الاعلاميين

وقال: “خلال الدورة الاولى التي نظمت في خريف العام 2008 كنت سعيدا لاننا استطعنا ان نسهم، بعد احداث 7 ايار، في تلاقي الاعلاميين من مختلف الوسائل الاعلامية، وكذلك لاننا جمعنا مجموعة ممتازة من هؤلاء. ولا نخفي انه امامكم تحديات كبيرة ونعتقد انكم ستتخطونها لان الكلمة اضحت اقوى من السلاح في هذه الايام"، وشكر ابارو الاعلاميين والمدربين وكل الذين ساهموا في انجاح الدورات التدريبية السابقة.
من جهتها اعربت المديرة في برنامج الـUNDP لانا غضبان عن تقديرها لجهود الاعلاميين خلال عام من التواصل والتلاقي ومقدرة هؤلاء على تخطي التناقضات السياسية واضافت: “لقد قمنا بعمل متكامل معكم واثبتم انكم قادرون على تجاوز الخلافات السياسية والانقسامات الحادة".
الاعلاميون قدموا خلال الدورة عددا من التقارير الاخبارية المكتوبة والمسموعة والمرئية، وفازت جينا عفيش من "الفضائية اللبنانية"، وقاسم دغمان من الـNBN بافضل تقرير تلفزيوني. وكذلك فاز جو خولي (MTV) ورنا شقير (المنار).
واعد الصحافيون تحقيقات عن الفن في لبنان، ومنع الجمهور من حضور مباريات كرة القدم، واوضاع البدو في البقاع، وكلية الامام الاوزاعي، ومشكلة النقل في لبنان. واجرى هؤلاء مقابلات مع المعنيين بهذه المواضيع وقاموا بجولات ميدانية في بيروت والضاحية الجنوبية والبقاع.
تخلل الدورة عرض للمبادئ التي يجب ان يراعيها الصحافي خلال عمله، وقدم الزميل جوزف بدوي من "وكالة الصحافة الفرنسية" عرضا لتقنيات التحقيق الصحافي وضرورة توخي الدقة والموضوعية والاعتماد على اكثر من مصدر خلال كتابة التحقيق. من جهته شدد مسؤول قسم المراسلين في "العربية" نجيب بن شريف، على اهمية حياد الصحافيين، وتطرق مدير مركز "اريج" للتدريب على الصحافة الاستقصائية سعد خطار الى تقنيات التحقيق الاستقصائي والصعوبات التي تعترض الصحافيين في العالم العربي. وفي ختام الدورة قدم الاعلاميون عددا من التوصيات وابرزها:
– تفعيل العمل النقابي عبر فتح باب الانتساب او انشاء نقابات متخصصة.
– تفعيل وتحديد مهام المجلس الوطني للاعلام.
– المطالبة بقانون حديث للاعلام.
– مواصلة ورش العمل وتوسيعها.
– العمل من اجل ميثاق شرف اعلامي بمعايير اخلاقية ومهنية.
واختلفت وجهات النظر ما بين الاعلاميين حول جدوى بقاء وزارة الاعلام، ولذلك لم يتم تبني التوصية بالعمل على الغائها.
ووزعت غندور وابارو ومنسقة مشاريع الحد من الفقر والتنمية الاجتماعية منال فوعاني الشهادات على المتدربين.
يذكر ان الدورة استمرت 4 ايام في فندق "كراون بلازا" في الحمراء، وهي الدورة الرابعة لـUNDP خلال عام وشارك فيها: خليل حمود (NBN)، وعبد الناصر فقيه (المنار)، وريتا الحسيني (تلفزيون لبنان)، وخالد لحام (اذاعة لبنان)، ورحاب ابو الحسن (اللواء)، ونغم الاسعد (Now Lebanon)، وفاطمة مضاعي (الشراع)، واليسار كرم (Lebanon files)، وداود ابرهيم ومايا مشلب (الشرق الاوسط)، وماهرة مروة ومحمود درويش (شؤون جنوبية)، وسارة مطر ("المستقبل”)، والهام نجم (الانوار)، وغراسيا بيطار (صوت المدى)، وملاك نجم (صوت الشعب)، وهنادي رحمة (MTV)، ووردية بطرس (الافكار)، وعباس الصباغ ("النهار").

عباس الصباغ- جريدة النهار 10.07.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).