أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | لبنان: مؤسس Yamli.com ينضم الى لائحة 200 قيادي شاب في العالم

لبنان: مؤسس Yamli.com ينضم الى لائحة 200 قيادي شاب في العالم

{mosimage}انضم حبيب حداد إلى لائحة من 200 قيادي شاب متميز من حول العالم بينهم 12 من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أسس حبيب
Yamli.com عام 2007 بهدف تمكين اللغة العربية ومستخدمي الشبكة.

 وشارك في نشاطات خيرية انسانية ترمي إلى دعم قضايا محددة على غرار RELIEF LEBANON  أو نجدة لبنان بالعربية وهو نشاط يتطلب بذل جهد في صفوف العامة لدعم عمليات المساعدة في لبنان خلال حرب تموز 2006. كذلك، أسس INLET (الشبكة الدولية للمقاولين اللبنانيين والتكنولوجيين) وهي منظمة تسعى إلى تعزيز المقاولات والقيادة في العالم العربي عموماً ولبنان خصوصاً.
في هذا الاطار يقول حداد: "يشرفني أن يتمّ اختياري بصفة القيادي العالمي الشاب وأنا متحمّس للعمل مع مجتمع القياديين العالميين الشبّان YGL. لطالما كنت متحمّساً حيال المقاولات وآمل أن اتمكن وزملائي من القياديين العالميين الشبان من تعزيز نشاطات المقاولات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. كما يسعدني أن استمر في تعزيز شبكة الانترنت العربية التي أعتقد أن مستقبلا زاهرا ينتظرها".
حبيب حداد زار مكاتب "نهار الشباب" وكان حوار عن الموقع:
"Yamli هو محرك بحث وأداة عربية للنقل بأحرف لغة أخرى عبر الشبكة وهو يسمح للمستخدمين بالنفاذ إلى المحتوى العربي واستخدامه بسهولة على شبكة الانترنت. وتعود ملكية منتجات Yamli.com إلى Language Analytics LLC وهي شركة مشغلة متمركزة في كامبريدج بولاية ماساتشوستس ومتخصّصة في التقنيات الذكية للنقل بأحرف لغة أخرى غير العربية وغيرها من اللغات".

بدأت الفكرة أثناء حرب تموز 2006 وكان حبيب في بوسطن متشوقاً لسماع الاخبار باللغة العربية ليطمئن الى وضع اهله في لبنان ولكن لم تكن لديه لوحة للكتابة بالعربية.
كان حبيب يعمل في شركة  ATI وصار يترك عمله ويذهب ليطور موقع  YAMLI حتى أسسه وصديقه عماد جريديني وهو دكتور في علم الفيزياء النووية. فأسسوا Language Analytics التي أطلقت "Yamli.com".
 
ما هو Yamli؟
كلمة Yamli تعني إملاء. يدخل الزائر الى الموقع عبر كلمة البحث في المكان المخصص بالاحرف اللاتينية فيحول النظام الكلمة المدخلة الى حروف العربية مع خيار، مثلاً: اذا أدخلنا NAHAR AL SHABAB يكون لدينا التالي:
NAHAR : نهار – نهر – نحر.
ALSHABAB: الشباب – الشبب – الشايب.
مثل آخراذا ادخلنا:
KOULTOUM: كلثوم – قلتم.
عند اعطاء هذه الخيارات يتاح للزائر امكان اختيار الكلمة الصحيحة. ويقدم yamli خدمات عدة أخرى منها:
– بحث Google مع ترجمة حرفية للعربية وفورية.
بحث صور: إن محرك بحث صور هو من شركة  Microsoft Live search))
– خدمة بحث الفيديو: محرك بحث الفيديو هو من موقع YouTube. عند ادخال كلمة في مجال البحث بالاحرف اللاتينية وترجمتها الفورية الى الاحرف العربية و Link الفيديو يدخل الزائر على نتيجة بحث فيديو من موقع youtube.
– خدمة بحث الاخبار (News): هذه الخدمة مبنية على بحث من موقعGoogle  او خدمة اخبارGoogle ، حيث يقدم للزائر نتيجة بحث بالمواقع المكتوبة بالعربية  و نتيجة بحث باللغة اللاتينية.
– خدمة بحث موقع WikiPedia :
وعن تمويل Yamli يقول ان بعض التمويل من المستثمرين والبعض الآخر قريباً من الاعلانات على الموقع.
وعن أسس البحث في الموقع فهي مقسمة الى قسمين:
-1  طباعة النصوص وكلمات البحث.
-2  البحث الذكي  (Smart Search).
وتتم طباعة كلمات البحث بأن يدخل الزائر الكلمات فتتمثل في فلاتر معينة:
الاول يأخذ الكلمة ويقسمها  اقساماً عدة من حيث طريقة كتابتها وسمعية الكلمة  Phonetic، وقواعد اللغة العربية، وعدد المرات التي استعملت فيها هذه الكلمة في الموقع، ومن هنا تخرج خيارات عديدة للباحث لاختيار الكلمة التي يريدها.
ويعتبر نظام البحث في Yamli نظام تعلّم ذاتياً اي ان النظام يعلّم نفسه.
ويقول حداد ان Yamli هو "مثل الطفل الصغير لكثرة سماعه كلمات جديدة يتعلم ويصبح اكثر الفة معها. يحفظ كل الكلمات التي ادخلت الى انظمته ويتعلم كل كلمة جديدة ويحفظها لاستعمالها في المستقبل. كما يحفظ الكلمات بالفصحى والعامية واللهجات. وقد خزّن في نظامه لهجات عامية وفصيحة من 23 بلداً عربياً".
-2 البحث الذكي هو بحث عن كلمة يكتبها الزائر بطرق عدة حسب اللهجة التي يستخدمها، وهنا يأتي ذكاء محرك البحث في معرفة ماذا يقصد الزائر.

من يستعمل Yamli؟

65%  من الذين يستعملونه هم من لبنان، والمغرب، والسعودية، ومصر.
35%  من الولايات المتحدة، والمانيا، وفرنسا.
طبعا الذي يستعمل yamli هو شخص يتكلم ويكتب اللغة العربية، وعلى الارجح هو عربي.

كيف يستعملون Yamli؟

يستعملونه يومياً للطباعة والبحث عن المواقع على الانترنت، او لكتابة نصوص بالعربية الى البريد الالكتروني – للبحث – للـ Social Networking  مثل الـ Facebook.

ماذا عن خدماته الاخرى؟

فضلاً عن خدمة البحث يقدم yamli الخدمات الآتية:
web editor  كتابة نصوص بالاحرف اللاتينية بالعربية وتحويلها آلياً الى العربية.
Yamli widget : زيارة Yamli على متصفح الانترنت مثل Explorer  او FireFox او Sfari وزيارة Yamli الى الـFaceBook  للمساعدة في كتابة العربية.

ويقول حداد عن مستقبل الموقع:
–  انشاء موقع yamli للهواتف النقالة.
–  تحسين مستوى البحث اكثر فأكثر.
–  وصوله الى عدد اكبر من المستخدمين.

غسان شاهين     
(webmaster@naharashabab.com)
نهار الشباب 05.03.2009

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).