أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | أجراس الكنائس ستقرع الخميس في أنحاء العالم 100 مرة
أجراس الكنائس ستقرع الخميس في أنحاء العالم 100 مرة
أجراس الكنائس

أجراس الكنائس ستقرع الخميس في أنحاء العالم 100 مرة

لأول مرة يشارك البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية في إحياء ذكرى مذبحة الأرمن، حيث يغادر على رأس وفد من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الاثنين، إلى أرمينيا للمشاركة في إحياء الذكرى المئة لـ”مذبحة الأرمن”، ويشارك في الزيارة كل من الأنبا رافائيل الأسقف العام وأسقف كنائس وسط القاهرة ،الأنبا يوأنس أسقف الخدمات ،والاب أنجيلوس سكرتير البابا تواضروس، وتستمر الزيارة إسبوعا يعود بعدها إلى مصر.

القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، كشف عن أن البابا تواضروس سيتوجه إلى مدينة يريفان عاصمة ارمينيا ٢٠ إبريل الجاري، لاحياء الذكرى ، لافتا الى أن زيارة البابا تستغرق نحو أسبوع لحضور فعاليات تأبين ضحايا المذبحة.

الأسقف أشود مناتسكانيان، مطران الأرمن الأرثوذكس في مصر، قال إن الكنيسة الأرمينية تعتبر شهداء المذابح الأرمينية المرتكبة في عام 1915 من قبل الأتراك.. قديسين للكنيسة، واكد انه في يوم الخميس، الموافق 23 إبريل، وفي السابعة والربع مساء، بتوقيت يريفان، عاصمة أرمينيا، ستقرع أجراس الكنائس الأرمينية في أنحاء العالم 100 مرة، بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمينية، التي ارتكبها الأتراك العثمانيون بحق الأرمن، مطلع القرن الماضي، وأودت بحياة 1.5 مليون أرمني، نحو ثلثي الأمة الأرمينية آنذاك.

يشار الى ان عددا من الدول بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا اعترفت بهذه المجازر كـ”حرب إبادة”.

من جانبه، استخدم البابا فرنسيس كلمة “ابادة” لوصف مجازر الارمن ابان السلطنة العثمانية، الامر الذي دفع تركيا الى استدعاء مبعوث الفاتيكان الى انقرة لطلب تفسير حول استعمال البابا فرنسيس كلمة “ابادة” لوصف المجازر التي الحقها العثمانيون بالارمن خلال الحرب العالمية الاولى.

وكالات

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).