أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | أحد جميع القديسين بقلم المطران جورج خضر
أحد جميع القديسين بقلم المطران جورج خضر
المطران جورج خضر

أحد جميع القديسين بقلم المطران جورج خضر

بولس الرسول يسمي كل المؤمنين قديسين بمعنى انهم يتقدسون بالروح القدّس ومن بعد زمان طويل اقتصرت هذه التسميّة على بعض من ماتوا وأخذت الكنيسة تطلب شفاعتهم فأقيم لهم تذكار جامع في كل كنيسة سميّ في الشرق أحد جميع القديسين.
ليس في الكنيسة الأرثوذكسيّة سبب لاطلاق هذه التسمية على من ماتوا إلاّ ما تراه الكنيسة في سيرتهم. أما موقعهم الحقيقي من الرب فهو وحده يعرفه. وتخصيص يوم لاستشفاع القديسين جميعًا فلأنه وحده يعرفهم جميعًا وليسوا كلهم مذكورين في التقويم الكنسيّ. اعتقادنا ان الذين ماتوا للمسيح وعرفهم وعرفنا بهم هم في حالة صلاة في الملكوت يناجون الرب ويناجيهم وفي واقع صلاتنا لا نعرفهم جميعاً إذ هذا يحصل في القلوب فقط. بكلام آخر في ملكوت الرب أشخاص لا نعرفهم وإذا أقمنا يوم أحد يذكر فيه جميع القديسين نكون قد ذكرناهم.
يهمنا ان نكون إليهم جميعا كما هم إلينا. لذلك خصصنا لهم أحداً في السنة لئلا نهمل أحداً منهم في الدعاء. مغبوط الإنسان في كنيسة يعرف ان قديسيها جميعًا هم له وهو لهم وانه لا يصلي وحده إذا صلّى على الأرض لأن آخرين يدعون له في السماء.
من أعظم التعزيات في الكنائس التي تقيم ذكرى القديسين أي نحن والكنيسة الغربية ان المؤمنين متكلون على القديسين في الصلاة ويعرفونهم دعائم لهم في السماء ولهم معهم صداقات. صحيح ان المسيح هو المركز وهو سيّد حياتنا ولكن يطيب لك ان تعرف ان لك عنده أصدقاء. المسيح لا يتركك وأصدقاؤه لا يتركونك وهذا يشجعك في النضال.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).