أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | أسقف حلب للكلدان: ثلثا المسيحيّين في سوريا رحلوا
أسقف حلب للكلدان: ثلثا المسيحيّين في سوريا رحلوا
المسيحيون في سوريا

أسقف حلب للكلدان: ثلثا المسيحيّين في سوريا رحلوا

كشف أسقف حلب للطائفة الكلدانية انطوان اودو في مؤتمر صحافي أمس في المقر الاوروبي للأمم المتحدة بجنيف ان ثلثي المسيحيين السوريين غادروا البلاد.

وقال ان عدد المسيحيين في سوريا تراجع من 1,5 مليون الى نصف مليون خلال خمس سنوات من الحرب.
وفي حلب ثاني مدن سوريا التي تشهد معارك، كان عدد المسيحيين نحو 160 ألفاً وباتوا اليوم 40 ألفاً يعيشون خصوصاً في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام.
وأضاف ان غالبية من السوريين لا تزال تدعم الرئيس بشار الاسد الذي يستحق “الاحترام”، مؤكداً اقتناعه بأن الحل لا يمكن ان يفرض من الخارج.
ورأى ان 80 في المئة من مسيحيي البلاد سيدعمون الاسد اذا أعيد انتخابه، “حتى ان الستة سيصوتون للاسد”. وأكد ان المسيحيين “غير مضطهدين”.
وندّد الأسقف أودو امام الصحافيين بـ”الدعاية الغربية” ضد الاسد الذي لم يبرئه تماماً من المسؤولية، مشيراً إلى ان “المجموعات المسلحة لا تحظى بدعم الشعب”. وخلص الى أن “على سوريا ان تستمر مع أو من دون بشار الاسد”.
ودمرت الكاتدرائيات الثلاث في حلب تدميراً شبه كامل وخطف مئات الاشخاص من قرى كلدانية قبل ان يفرج عنهم.
وفي حلب أتاح وقف النار المطبق منذ 27 شباط “تخفيف المعاناة” وتأمين المياه والكهرباء المقطوعة منذ نحو ستة اشهر.
وسيلتقي الاسقف اودو الذي اتى الى جنيف في اطار حملة سلام اطلقتها منظمة “كاريتاس”، رئيس لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة حول سوريا باولو سيرجيو بيينيرو. وهو يرأس “كاريتاس” سوريا.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).