أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أصحاب الكايبل يحجبون LBCI و”الجديد” فماذا يفعل المواطن؟
أصحاب الكايبل يحجبون LBCI و”الجديد” فماذا يفعل المواطن؟
مشاهدة المحطات اللبنانية لم تعد مجاناً بعد اليوم

أصحاب الكايبل يحجبون LBCI و”الجديد” فماذا يفعل المواطن؟

فجأة، وجد المواطن الذي لا شأن له بمعركة محطات التلفزيون وأصحاب الكايبل أنّ بثّ الـ LBCI و”الجديد” توقّف. يرفض أصحاب الكايبل اقتطاع أربعة دولارات من الاشتراك الشهري الذي يتقاضونه من المواطن وتسديدها للمحطات اللبنانية مقابل بثّ برامجها، فيما المحطات مصرّة على الدفع.

يشدد وكيل المحطات الثماني المحامي وسيم منصوري على أنّ المحطات “شخص واحد، وما يمسّ LBCI والجديد يمسّ الجميع”. يرى أنّ أصحاب الكايبل يحجبون المحطات “بهدف إرغامها على التراجع عن حقّها بالحصول على بدل مادي من أصحاب الكايبل مقابل السماح لهم ببثّ برامجها إسوة بـ OSN مثلاً”. الطرفان في عناد: أصحاب الكايبل يرفضون الدفع، والمحطات ترفض الإبقاء على البثّ المجاني. يبدو أنّ لا “حلّ” سوى رفع الاشتراك الشهري على المواطن الذي لا يفعل شيئاً في هذا البلد إلا دفع الثمن.
أمهلت المحطات أصحاب الكايبل حتى 1 حزيران لبثّ برامجها مقابل بدل، وإلا ستمنعهم من استعمالها. لم ينتظر أصحاب الكايبل التاريخ المذكور، وقرروا البدء بالـLBCI “لأنها أعدّت تقريراً هاجمنا، فيما كنا لا نزال في بداية المفاوضات”، كما يقول ممثل “تجمّع أصحاب شبكات الكايبل” محمد خالد. نسأله لماذا “الجديد”، فيجيب: “لأنها هاجمتنا عبر مقدّمة أخبارها، واتهمتنا بالقرصنة والهيمنة”. وحين نستفسر عن مصير محطات أخرى، يغمز من قناة أنّ بعض المحطات يُبدي استعداداً للتنازل عن تقاضي الأربعة دولارات، ولا يمانع بثّ برامجه مجاناً، رافضاً الإفصاح عن أسماء، لينسف ما جاء على لسان منصوري الجازم بأنّ “المحطات موقف واحد”. لم يُخفِ خالد العكس، ملمحاً الى أنّ “بثّ بعض المحطات لن يتوقف”. توجّه منصوري الى المواطنين بمطالبة أصحاب الكايبل إعادة بثّ “الجديد” وLBCI، في حين بدت نبرة خالد عالية لا خوف فيها من الغد. قال إنه يملك من “المفاجآت والمستندات ما سيذهل المحطات”، وإن قرر أحدٌ اتهامه بعدم الشرعية ووافق القانون على ذلك، “عندها لكلّ حادث حديث”.
مكاتب محطات الكايبل الشرعية تعج بالطلبات وهواتفها لا تهدأ. ويبدو ان اللبنانيين سيستسلمون سريعاً امام واقع دفع الستة آلاف ليرة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).