أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | «أكاذيب كريهة» مصدرها الإعلام
«أكاذيب كريهة» مصدرها الإعلام
وقفة لمهارات ومارتش وسكايز وسميكس للمطالبة بعدم توقيف الناشطين والصحافيين على خلفية التعبير عبر الانترنت

«أكاذيب كريهة» مصدرها الإعلام

كشفت دراسة أميركية أنّ عدداً كبيراً من وسائل الإعلام الالكترونية تفتقر إلى الدقّة. صدرت الدراسة عن معهد «تاو سنتر للصحافة الرقمية» في جامعة كولومبيا، بعنوان «أكاذيب وأكاذيب كريهة ومحتوى ينتشر بسرعة»، وأشارت إلى أنّ عدداً كبيراً من المواقـــع «لا يتحقَّق من صحة المعــلومات التي يقـــوم بنشــرها. وبدلاً من ذلك يقوم بربطه بوسيلة إعلام أخرى تشير هي نفسها إلى وسائل إعلام أخرى».
وقال المشرف على الدراسة غريغ سيلفرمان لـ «وكالة الصحافة الفرنسيّة» إنّ المعلومات الكاذبة تثير في أغلب الأحــيان اهتـــماماً أكــبر من الأخبار الصحيحة، لذلك تنتشر بشكل أوسع.
وكانت شائعة تحدّثت مثلاً عن مقاتلة كردية تلقب «بملاك كوباني» قيل إنّها قتلت مئات مسلحي «داعش» في سوريا. وذلك الخبر الذي لا أساس له من الصحة انتشر خلال أسابيع خلال تشرين الأول الماضي. وبحسب الدراسة فإنّ «القصة جميلة جداً، أضف إليها صورة جذابة ويصبح الأمر مثالياً لتنتشر بسرعة على شبكات التواصل الاجتماعي». وتابعت: «معظمنا لن يعرف أبداً القصة الحقيقية لتلك المرأة وتتحمل الصحافة جزءاً من المسؤولية في ذلك».
وبحسب الدراسة أيضاً، فإنّ تكرار الشائعة أحياناً يكسبها مصداقيّة، خصوصاً أنّ معظم وسائل الإعلام لا تنشر نفياً أو تصويباً لخبر يتبيّن أنّه كاذب.

 السفير

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).