أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | أوستاش افتتح البيت الاوكراني في دوما: ستتوفر فيه كل المعلومات وسيكون متجددا دائما
أوستاش افتتح البيت الاوكراني في دوما: ستتوفر فيه كل المعلومات وسيكون متجددا دائما
أوستاش افتتح البيت الاوكراني في دوما: ستتوفر فيه كل المعلومات وسيكون متجددا دائما

أوستاش افتتح البيت الاوكراني في دوما: ستتوفر فيه كل المعلومات وسيكون متجددا دائما

جال سفير دولة أوكرانيا إيغور أوستاش على رأس وفد كبير أتى خصيصا من أوكرانيا، في بلدة دوما، وبدعوة من بلديتها، حيث إفتتح البيت الأوكراني في دوما وللمناسبة أقيم احتفال في باحة القصر البلدي وحضره بالإضافة الى رئيس البلدية جوزيف المعلوف رؤساء بلديات القرى المجاورة والأرشمندريت أنطونيوس سعد وحشد كبير من أبناء البلدة.

بعد كلمة ترحيب ألقاها نائب رئيس البلدية أسد عيسى، ألقى رئيس البلدية كلمة قال فيها: “يسرني أن أعرب لكم عن التقدير العميق لمبادرتكم الكريمة بالدعوة لإفتتاح البيت الأوكراني في بلدة دوما، وهي مبادرة تكتسب كامل معانيها في ضوء الدور المحوري الذي نتطلع إليه سويا، أوكرانيا العريقة بحضارتها ودوما العريقة بتراثها سيعملان بالتعاون والتعاضد على الصعد الثقافية والتراثية والعلمية بعيدا عن السياسة، كل حسب إمكانياته ومقوماته، وإنني على يقين بأنه من خلال هذا الإتفاق الثقافي الذي سيوقع بالمحبة والسلام من كلينا لا يرفد عنه إلا كل الخير للمواطنين، نحن الآن في عرس ثقافي وقع بنعم من كلا الطرفين”.

وختم: “شكرا للشعب الأوكراني ممثلا بسعادة السفير الكريم الأستاذ إيغور أوستاش”.

اوستاش

ثم ألقى السفير الأوكراني كلمة جاء فيها: “لدينا وفد أوكراني كبير هنا أحب أن أعرفكم على أهم إذاعة أوكرانية ومذيعة مشهورة قناة إسمها 1+1 وأرحب بالمغنية الأوكرانية التي ستغني في دوما سيريه تاتشينز وأرغب في أن أعرفكم باعضاء السفارة الموجودين معنا والشعب الأوكراني الموجود أيضا هنا ونعرفكم أيضا بثلاث أشخاص من الجيش الأوكراني المتقاعدين وهم معاقين سيرغي، ديما وإيفادين، وغدا سيكون هناك معرض في الأونيسكو في بيروت لمتقاعدي الجيش الأوكراني”.

وتابع: “أريد أن أقول شيئا مهما عندما أتيت الى دوما للمرة الأولى وجدتها أجمل مدينة في لبنان، ثانيا رأيت أجمل شجرة سنديان في حياتي والتي هي رمز هذه القرية وأريد أن تعرفوا بان السنديان هو رمز مقدس للشعب الأوكراني من أجل هذا عندما طلب منا احياء مهرجان في دوما أبدينا إستعدادنا التام. وبعد شهر إن شاء الله سنلتقي بمهرجان أوكراني في دوما وستكتشفون فيه أمورا مهمة جدا وستتعرفون على المطبخ الأوكراني. وأنا سعيد جدا بوجود لغة مشتركة مع رئيس بلدية دوما لنستطيع القيام بأمور مستقبلية مع بعضنا البعض، في البيت الاوكراني الموجود ضمن البلدية ستتوفر كل المعلومات عن أوكرانيا، معلومات ثقافية، تراثية وكل المعلومات عن أوكرانيا موجودة في هذا البيت وسيكون متجددا دائما.المشروع الأول في البيت الأوكراني هنا في دوما سيكون دعوة أهم 5 رسامين الى هنا في دوما سيرسمون دوما من كل جوانبها وسنقوم بمعرض نسميه “دوما في قلبي البيت الأوكراني” في المرة الأولى التي رأيت فيها هذه البلدة التي عشقتها وانا عندما أعشق أعشق الى الابد”. واعرب عن اعجابه “بالجوقة التي كانت ترتل اليوم في القداس وسأقوم بالمستحيل لاستضافتهم في أوكرانيا”.

وختم: “لدينا مشاريع كثيرة وإذاعة 1+1 سترافقنا وأشكر جميع الإذاعات اللبنانية والمصورين الموجودين معنا اليوم”.

وفي نهاية الحفل شارك السفير المطرب الأوكراني سيرجي تانسينستي في أداء أغنية من التراث الأوكراني، كما وقعت إتفاقية تعاون بين بلدية دوما والسفارة الأوكرانية في لبنان. ثم قدم رئيس البلدية درعا تذكارية الى السفير الضيف كما قدمت الرسامة مها العاني له لوحة رسم فيها بعض محطات من تاريخ دوما. ومن ثم إنطلق الجميع الى مبنى البلدية حيث إفتتح البيت الأوكراني وجال الجميع في داخله حيث إستمتعوا بالكتب واللوحات من التراث الأوكراني، وبعدها إنتقل الى مأدبة غداء أقيمت على شرف الوفد الأوكراني في مطعم إسكلابيو دوما.

وطنية

عن ucip_Admin