أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | “أُورَشَلِيم، أُورَشَلِيم، يا قَاتِلَةَ الأَنْبِياء، ورَاجِمَةَ المُرْسَلِينَ إِلَيْها”!
“أُورَشَلِيم، أُورَشَلِيم، يا قَاتِلَةَ الأَنْبِياء، ورَاجِمَةَ المُرْسَلِينَ إِلَيْها”!
صلاة المسبحة الوردية

“أُورَشَلِيم، أُورَشَلِيم، يا قَاتِلَةَ الأَنْبِياء، ورَاجِمَةَ المُرْسَلِينَ إِلَيْها”!

لاثنين الثالث عشر من زمن العنصرة
دَنَا بَعْضُ الفَرِّيسِيَّينَ وَقَالُوا لِيَسُوع: “أُخْرُجْ وٱمْضِ مِنْ هُنَا، لأَنَّ هِيرُودُسَ يُرِيدُ أَنْ يَقْتُلَكَ!”. فَقَالَ لَهُم: “إِمْضُوا وَقُولُوا لِهذَا ٱلثَّعْلَب: هَا إنِّي أُخْرِجُ الشَّيَاطِين، وَأُتِمُّ الشِّفَاءَاتِ اليَومَ وَغَدًا، وفي اليَومِ الثَّالِثِ يَتِمُّ بِي كُلُّ شَيء! وَلكِنْ لا بُدَّ أَنْ أُوَاصِلَ مَسِيرَتِي، اليَومَ وَغَدًا وَبَعْدَ غَد، لأَنَّهُ لا يَنْبَغي أَنْ يَهْلِكَ نَبِيٌّ في خَارِجِ أُورَشَلِيم! أُورَشَلِيم، أُورَشَلِيم، يا قَاتِلَةَ الأَنْبِياء، ورَاجِمَةَ المُرْسَلِينَ إِلَيْها، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلادَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْها، وَلَمْ تُرِيدُوا! هُوَذَا بَيْتُكُم يُتْرَكُ لَكُم! وَأَقُولُ لَكُم: لَنْ تَرَوْنِي حَتَّى يَأْتِيَ وَقْتٌ تَقُولُونَ فِيه: مُبَارَكٌ الآتِي بِٱسْمِ الرَّبّ!”.
قراءات النّهار: ١ يوحنا ١: ١-١٠ / لوقا ١٣: ٣١-٣٥
التأمّل:
لدى قراءة هذا النصّ، يشعر الإنسان أوّلاً بالحزن…
فحتّى يومنا هذا، يوجد من يُضطهدون في سبيل البشارة بالربّ يسوع!
ولكن، كم من أورشليم في عصرنا يُضطَهدُ فيها مرسلون باسم الدفاع عن التديّن الطبيعي أو القناعات البعيدة كليّاً عن تعاليم الكنيسة وبالتالي البعيدة عن روح الإنجيل!
لا يمكن للإنسان المسيحي أن يدافع عن الربّ او عن معتقداته الإيمانيّة بما يتناقض كليّاً مع روح الإنجيل وما أمرنا به الربّ!
يدعونا إنجيل اليوم إذاً إلى تلمّس الواقع ولكن أيضاً إلى التحلّي بالشجاعة للتغيير أو لتحويل مسار المجتمع نحو أورشليم أخرى وهي أورشليم السّماويّة!
الخوري نسيم قسطون
أليتيا

عن ucip_Admin