أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إحتفال في صور بمناسبة يوم التراث العالمي برعاية عريجي
إحتفال في صور بمناسبة يوم التراث العالمي برعاية عريجي
احتفال في صور بمناسبة يوم التراث العالمي برعاية عريجي

إحتفال في صور بمناسبة يوم التراث العالمي برعاية عريجي

نظمت وحدة الإدارة المحلية لمشروع Archeomedsites الممول من الإتحاد الاوروبي وبالتعاون بلدية صور وجمعية “البحوث الايطالية” والجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين، احتفالا بمناسبة “يوم التراث العالمي” بعنوان “التراث حق للجميع”، برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي ممثلا بمستشاره الثقافي اسعد سيف وحضور فاعليات سياسية وثقافية وقوات دولية واجتماعية وجمعيات أهلية.

وقدمت نشاطات محلية، فنية وترفيهية عديدة بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجمعية اللبنانية الذين قدموا لوحات فنية، كما اقيمت جولات للتعرف على تاريخ صور واثارها من قبل مرشدين سياحيين، اضافة الى مسابقة تصوير فوتوغرافية.

بدوي
وتحدث مسؤول المواقع الاثرية في الجنوب علي بدوي معتبرا “ان ما يجري هو من ضمن فاعليات التراث الوطني، وهذا النشاط يهدف لدمج المعوقين عبر زيارة المواقع الاثرية عن قرب والتعرف عليها.

سيف
وأشار سيف الى “ضرورة تغيير النمط الكلاسيكي في التعاطي مع التراث والاثار”، داعيا الى “ضرورة مد الجسور بين القطاعين العام والخاص من أجل تحسين ادارة هذه المواقع انطلاقا من مبدأ المشاركة في المسؤولية”.

دبوق
بدوره تحدث رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق مؤكدا أن “الهدف في اقامة هذه النشاط هو معرفة تاريخ آثار صور وتسليط الضوء على المدينة وأهمية التفاعل معها وضرورة مشاركة المجتمع المحلي مع السلطات المحلية والمركزية، لا سيما مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة.

جباعي
من جهتها إعتبرت مديرة الجمعية اللبنانية مها شومان جباعي ان “هذا النشاط هو نشاط انساني كبير لذوي الاحتياجات الخاصة لتعريفهم على تراثهم”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).