أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إزاحة الستار عن النصب التذكاري لأنيس فريحة في رأس المتن
إزاحة الستار عن النصب التذكاري لأنيس فريحة في رأس المتن
خلال إزاحة الستار عن النصب التذكاري

إزاحة الستار عن النصب التذكاري لأنيس فريحة في رأس المتن

نظمت بلدية رأس المتن وآل فريحة حفل ازاحة الستار عن النصب التذكاري للدكتور أنيس فريحة المقام في الحديقة المقابلة لكنيسة السيدة في رأس المتن، في مركز جمعية “سيدات رأس المتن”، في حضور ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي المربي غسان زيدان، عضو المجلس السياسي في حزب الكتائب كابي سمعان، رئيس المحكمة الدرزية في المتن الاعلى القاضي الشيخ غاندي مكارم، رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى المحامي كريم سركيس، رئيس بلدية رأس المتن عصام مكارم، عضو لجنة الحوار الاسلامي المسيحي القاضي عباس الحلبي، الاب ديمتري الجرداق، عقيلة أنيس فريحة، رؤساء بلديات المنطقة والمخاتير وفاعليات أدبية وثقافية واجتماعية.
بعد النشيد الوطني وتعريف من عضو البلدية رجا ابو رسلان، ألقى رئيس بلدية رأس المتن كلمة أشاد فيها بمزايا المكرم “ابو القرية اللبنانية”، مشيرا الى “تعايش آل فريحة مع عائلات رأس المتن على مدى مئات السنوات قبل ان تقع الحرب اللعينة التي كان انيس فريحة يحذر منها ويقول لا تتركوا الجبل. فلبنان هو الجبل، لا تقسموا الجيش فينهار لبنان”.

وقال: “هذا هو مبدأ المقيمين اليوم في رأس المتن وتمنياتهم المخلصة على العائلات التي هجرت البلدة العودة اليها والى بيوتهم وارزاقهم، لنتعاون معا على بناء بلدتنا وجبلنا ووطننا لبنان بالمحبة والاخلاص والتعلق بالجذور التي وحدت بيننا وبالتراب الذي يضمنا”.

أضاف: “هذه هي الوطنية وهذا هو الدور الذي نلتقي فيه مع ما يسعى اليه ويعمل له رئيس اللقاء الديمقراطي الاستاذ وليد جنبلاط حماية لهذا التراث اللبناني العريق الذي يمثله الجبل، ويرمز اليه هذا الاحتفال التكريمي لمن يستحق”.

سركيس
من جهته، نوه كريم سركيس بمبادرة تكريم بلدية رأس المتن ل”كبير في المتن الاعلى، كنز من كنوز اللغة في لبنان”، متمنيا على “الاجيال الصاعدة ان تقرأ في قصص وتراث قرانا”.

نويهض
وألقى عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة الاميركية الدكتور ايمان نويهض كلمة نيابة عن نجل المكرم رضا أنيس فريحة المقيم في اميركا، قال فيها: “لقد قرر الوالد توثيق الفلكلور اللبناني وكتابة كتابه الثاني عن الامثال اللبنانية بعد “اسمع يا رضا” واختار مجددا قريته رأس المتن لتكون منبع التقاليد والامثال اللبنانية. وبذلك خلد أنيس فريحة قريته رأس المتن في العديد من مؤلفاته المنشورة ومذكراته غير المكتوبة. وقد ورد اسم رأس المتن في نحو مئة وثمانين مناسبة. وكلفني الوالد بجمع الامثال في رأس المتن وكانت المكافأة خمسا وعشرين ليرة لكل خمسين مثلا”.

أضاف: “لكني لم اكتف برأس المتن فزميلي في الدراسة وصديقي الدكتور وائل ابو الحسن عرفني على والده الدكتور حسين ابو الحسن رحمه الله، وهو من اشهر اطباء المتن الاعلى في ذلك الزمان. وعرفني الدكتور حسين بدوره على عدة اشخاص سخوا علي بالكثير من الامثال. وفي منزل الدكتور حسين في بتخنيه، تعرفت على اللواء شوكت شقير الذي أنهى خدمته في الجيش السوري وعاد الى ضيعته أرصون. وقد ساعدني اللواء شقير كثيرا حيث قضيت يومين في منزله في أرصون عدت بعدها بالعشرات من الامثال”.

وختم: “هنيئا لك يا والدي برجوعك الى رأس المتن، أراك قرير العين بهذا التكريم، أنت اديب هذه البلدة، فأنت لها وهي لك”.

قسطنطين
بدورها، شكرت ابنة المكرم هدى فريحة قسطنطين الذين سعوا لهذا التكريم، “تكريم رجل أديب، مؤرخ، عالم لغوي، رجل بسيط، طيب، متواضع”. وقالت: “المهم والاهم هو رسالة هذا الرجل، فهي رسالة انقاذ تراث الضيعة اللبنانية، والدكتور أنيس فريحة أحب رأس المتن وعلمنا حب الضيعة، أحبها الى درجة خوفه من انقراض هذه الحضارة”.

بعذ ذلك توجه الحضور الى النصب التذكاري وازاحوا الستار عنه. وقد كتب على اللوحة جملة فريحة الشهيرة “اسمع يا رضا ان في لبنان هذا الجبل المقدس، قمة لعلها من اجمل قمم الله على الارض هي ضيعتي رأس المتن”.

ليبانون فايلز

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).