أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | إطلاق المعرض المسيحي الثالث عشر لأوسيب لبنان خضره : المعرض صرخة لثقافة سلام جديدة
إطلاق المعرض المسيحي الثالث عشر لأوسيب لبنان خضره : المعرض صرخة لثقافة سلام جديدة
المتحدثون خلال المؤتمر

إطلاق المعرض المسيحي الثالث عشر لأوسيب لبنان خضره : المعرض صرخة لثقافة سلام جديدة

تحت عنوان ثقافة السلام والموسيقى والتسامح ضد العنف والقتل والذبح وأصوات الانفجارات أطلق رئـيس الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة– لبنان (أوسيب لبنان) الأب طوني خضره المعرض المسيحي الثالث عشر 2014 الذي يُفتتح في 27 تشرين الثاني ويستمر لغاية 7 كانون الأول، في صالات كنيسة دير مار الياس – أنطلياس .

وأكد الأب خضره في خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده والمشاركين في المعرض مرة جديدة أن “ثقافتنا كتابٌ وشعرٌ وفنٌ … ثقافتنا إستمراريتنا … ثقافتنا سلام ومحبة”، مضيفاً ” إن المشكلة الأساسية في ما نعانيه اليوم هو غياب الثقافة الحقيقية والحوار وبخاصة ثقافة السلام لا ثقافة العنف والقتل والذبح والعودة الى سلم القيم الذي هو أساس تعايش الشعوب مع بعضها، وليس المصالح السياسية والخاصة والى ثقافة موسيقى ضد أصوات الإنفجارات، وثقافة نعم تسامح ضدّ كفر السياسة، وثقافة كتاب ومجلّة وجريدة ضدّ ثقافة معولمة مسطّحة .
ورأى “أن المشكلة هي في المجرم الذي يذبح دون رحمة ليس فقط تجرده من أي ذرّة إنسانية، بل في ثقافة الدم والإجرام التي تربى عليها والتي يربي عليها، مما يؤدي بنا الى نشأة جيلٍ من المجرمين المقفلة عقولهم على أفكار معينة ضدّ الآخر”، مشدداً على “أن المعرض المسيحي لهذه السنة هو صرخة بوجه المخاوف كلها، هو صرخة ثقافة سلام جديدة ، مبنية على القيم الإنسانية واللبنانية، لاعادة البنيان معاً على أسس جديدة ثابتة : التنوّع وقبول الآخر، الإنفتاح على كل الثقافات والحضارات ووقف الحروب والتقاتل”.
 

وعن ما يميز المعرض المسيحي لهذا العام أشار الأب خضره إلى أنه يحاكي الواقع بكل تجلياته: حاجة الشباب الى فرص عمل، حماية اليد العاملة اللبنانية من النزوح الهائل، دور الإعلام في خدمة القضايا الإنسانية، الموسيقى والشعر والسلام، العائلة وهمومها، تقديم منح جامعية لأكثر من مئة طالب، إصدار وثيقة تاريخية عن إتحاد أورا، لقاء الشباب العاطلين عن العمل، تكريم طلاب الجامعة اللبنانية المتفوقين، التضامن مع المسيحيين في لبنان وسوريا والعراق، يوم مع الجمعيات والأندية والتعاونيات بكل أنواعها لإرشادها الى المساعدات القيمة التي تقدمها الدولة اللبنانية.

كما تقوم جمعية لابورا هذه السنة باطلاق برنامجها الذي يضم أكثر من 169 منحة جامعية تتراوح قيمتها ما بين 30% و 100% أي ما يساوي حوالي 600 ألف دولار أميركي وبالتعاون مع حوالي 80 مدرسة رسمية وخاصة وسيتم توزيع المنح يوم الاحد 30 كانون الاول 2014 العاشرة صباحا.

مخلوف

وتحدثت الإعلامية ماغي مخلوف عن بعض نشاطات المعرض لا سيما منها : تخصيص لقاء للعائلة بالتنسيق مع اللجنة الأسقفية لشؤون العائلة  يتضمن ندوة حول مقررات السينودس، شهادة  حياة لعائلة تعيش خبرة الإعاقة وعائلة عاشت تجربة الإجهاض ، بالاضافة الى عمل مسرحي ترفيهي موضوعه العائلة ، لقاء في الكنيسة الكبرى – مار الياس أنطلياس تضامناً مع النازحيين المسيحيين  إلى لبنان من سوريا والعراق وبلدان آخرى، “الصحافة دعوة لبنانية” نتاج جديد للعميد أنيس مسلّم الذي سنقدمه من خلال ندوة يشارك فيها أهل الصحافة والفكر والأدب، ندوة تتمحور حول أي إعلام نعيش اليوم ؟ وهل دور إثارة الإعلام سبق صحافي أو خدمة حقيقية للإنسان وللوطن ؟ عن أعلام مستقل وموضوعي أو إعلام تبعي مسيس؟، طاولة مستديرة ووجوه إعلامية سيطرح أصحابها هذه المعضلة ، ومن ثم نقاش ومداخلات من إعلاميين وطلاب جامعات، ندوة حول البطالة ،” قانون العمل وكيفية تطبيقه في لبنان وحماية اليد العاملة اللبنانية في وجه اليد العاملة الأجنبية والنزوح الكثيف” يشارك فيها اختصاصيون في مجال القانون وأرباب عمل وممثلون عن العمال.

طنوس

أما رئيس جمعية نبض الشباب Groact جورج طنوس فتحدث عن الندوة التي تنظمها الجمعية تحت عنوان: “كيف تستفيد الجمعيات والأندية والتعاونيات مادياً وعينياً من الوزارات المختصة،مشيراً الى أن الجمعية تسعى لاستنهاض المجتمع الشبابي وتفعيله بكل الوسائل الممكنة .

تيّان

ولفت رئيس نادي العلوم انطوان تيان الى حملة التوعية والتربية البيئية التي يقوم بها نادي العلوم بالتعاون مع الاتحاد تحت عنوان ” بيئتك استفيد منا وما تستغلا … كون اخضر” ضمن المعرض المسيحي بهدف نشر المعرفة البيئية العلمية، الى سلسلة من النشاطات وورش عمل عديدة ومتنوعة.

                                                                                                                      حدشيتي
ختاماً كلمة لأمين سر جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية (Aulib) الدكتور إيلي حدشيتي عدد فيها نشاطات الجمعية خلال المعرض، لا سيما منها تكريم ٦۰ طالباً وطالبة متفوقين في الجامعة اللبنانية من اختصاصات مختلفة دعماً وتقديراً منها لجهودهم في التميز العلمي. كما تنظم الجمعية لقاء للأساتذة المتفرغين الجدد للمباركة لهم بالتفرغ وللتعاون معهم في مشاريع مختلفة داعمة للصرح الوطني الثقافي وذلك في اليوم ذاته عند الساعة السادسة والنصف في قاعة المسرح.

أوسيب لبنان
قسم الإعلام

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).