أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إطلاق جائزة “غونكور – خيار الشرق” طلاب الجامعات يختارون اسم الفائز
إطلاق جائزة “غونكور – خيار الشرق” طلاب الجامعات يختارون اسم الفائز
إطلاق جائزة "غونكور - خيار الشرق" طلاب الجامعات يختارون اسم الفائز

إطلاق جائزة “غونكور – خيار الشرق” طلاب الجامعات يختارون اسم الفائز

أطلق مكتب “الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط” و”المعهد الفرنسي في لبنان” النسخة الخامسة لجائزة لائحة “غونكور – خيار الشرق”، في مؤتمر صحافي عقد في فندق “بالم ورويك” في الروشة، في حضور رئيس الوكالة جان بول دوغودمار الذي يزور لبنان ومديرها ارفيه سابوران، ومديرة المعهد الفرنسي فيرونيك أولانيون ممثلة السفير الفرنسي إيمانويل بون، المشرف على معرض الكتاب الفرنكوفوني تيري كانكتون ورئيسة لجنة التحكيم للجائزة سلمى كجك.
بعد عرض وثائقي عن الجائزة وشهادات، قال سابوران إن “هذا الحدث الأدبي الفرنكوفوني الإقليمي يتوجه الى الطلاب في ثلاثين جامعة في الشرق الأوسط، وأن “الكتاب الفائز سيترجم إلى اللغة العربية، لافتاً الى ان المسابقة تنحصر في ثمانية كتب.
وألقى دوغودمار كلمة، أكد فيها أن “هذا الحدث يعزز الروابط الثقافية بين فرنسا والشرق الأوسط ويلقي الضوء على الأدب الفرنكوفوني المعاصر”، مشدداً على أن “ما من حدث قد يجمع هذا العدد من الجامعات في الشرق الأوسط ويعزز الروابط الثقافية بين طلابها وبين 37 لجنة ستتعاون من أجل إصدار النتيجة”.
من جهتها، قالت أولانيون ان “هذا الحدث ينظم في إطار معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت الذي ستدور نشاطاته من 4 إلى 13 تشرين الثاني المقبل في مركز بيروت الدولي للمعارض “البيال”، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن الفائز للسنة 2016 في 11 تشرين الثاني”. وكانت كلمة لكل من كجك، وكانكتون الذي أكد أن “القرار الفصل الذي سيحدد هوية المؤلف الفائز وإسم الكتاب يعود فقط للطلاب المشاركين”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).