أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إطلاق كتاب عن المؤرخ كمال الصليبي ومحاضرة عنه في الجامعة الاميركية
إطلاق كتاب عن المؤرخ كمال الصليبي ومحاضرة عنه في الجامعة الاميركية
إطلاق كتاب عن المؤرخ كمال الصليبي ومحاضرة عنه غدا في الجامعة الاميركية

إطلاق كتاب عن المؤرخ كمال الصليبي ومحاضرة عنه في الجامعة الاميركية

تطلق الجامعة الاميركية في بيروت كتابا عن المؤرخ الراحل كمال الصليبي
In the House of Understanding: Histories in Memory of Kamal S. Salibi
الصادر عن منشورات الجامعة AUB PRESS، عند الرابعة من بعد ظهر اليوم الخميس في مبنى الوست هول.

وأكد مدير مركز الفنون والاداب في الجامعة الاميركية والاستاذ في قسم التاريخ أحد محرري هذا العمل الدكتور عبد الرحيم ابو حسين “أن هذا الكتاب القيم، ينطلق من اهتمامات ودراسات الصليبي المتعددة التي أغنت المكتبة التاريخية والانسانية ليقدم الى القارئ أبحاثا قيمة وحديثة من ابرز الاكاديميين من مختلف الاختصاصات”.

واشارت الجامعة الى ان المؤرخ الصليبي “يعتبر من ابرز المساهمين في تاريخ لبنان الحديث ولكن ارثه العلمي يتخطى لبنان ليطال تاريخ الشرق الأوسط من حقبته التوراتية الى تاريخنا المعاصر. و من هنا تشمل مجموعة الابحاث والدراسات تكريما للصليبي اهتماماته العلمية العديدة التي تمحورت حول التاريخ القديم والقرون الوسطى والتاريخ الاسلامي والأدب والفنون.

محاضرة
وعند السادسة مساء، يقدم أستاذ الاقتصاد والتاريخ الاقتصادي في جامعة بوغازيتشي (البوسفور) البروفسور شوكت باموك، وهو من ابرز الباحثين في التاريخ الاقتصادي للسلطنة العثمانية وتاريخ الشرق الأوسط، محاضرة كمال الصليبي السنوية بعنوان “الطاعون و تاريخ الشرق الأوسط”.

وذكر بيان الجامعة الاميركية ان باموك له مؤلفات عديدة في حقل التاريخ الاقتصادي، منها ما ترجم الى العربية بعنوان “التاريخ المالي للدولة العثمانية”. وقد تبوأ مناصب عديدة منها كرسي الدراسات التركية المعاصرة في مدرسة دراسات الشرق و افريقيا (جامعة لندن) ورئاسة الجمعية الاسيوية للتاريخ الاقتصادي بالاضافة الى كونه عضوا في الاكاديمية الاوروبية والاكاديمية العلمية في اسطنبول.
وطنية

عن ucip_Admin