أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إطلاق مشروع نحن نروي قصتنا بين اليونسكو وجمعية تيرو للفنون
إطلاق مشروع نحن نروي قصتنا بين اليونسكو وجمعية تيرو للفنون
إطلاق مشروع نحن نروي قصتنا بين اليونسكو وجمعية تيرو للفنون

إطلاق مشروع نحن نروي قصتنا بين اليونسكو وجمعية تيرو للفنون

أطلقت جمعية تيرو للفنون، بدعم من اليونسكو، مشروعا تجريبيا يستمر ثلاثة أسابيع بعنوان “نحن نروي قصتنا”، ويهدف الى تعريف سكان جنوب لبنان، وخصوصا الشباب، على أهمية الفنون والثقافة لتأمين رفاهية ونمو المجتمع، وتوعية الجمهور على الأهمية الاجتماعية للفن العربي القديم (الحكواتي). كما يهدف الى إنشاء أرشيف مخصص لتوثيق ودراسة الحكواتي.

وأشارت الجمعية، في بيان، الى انه في المرحلة الأولى من المشروع، ستتم دعوة منظمات محددة من جنوب لبنان إلى سينما ريفولي في صور التي أعيد افتتاحها مؤخرا، حيث سيتم تعريف هذه الجمعيات بتاريخ السينما والمسرح وسيعطى اهتمام خاص للدور الذي يلعبه الفن العربي القديم لرواية القصص في المجتمع. كما وسيتم تصوير الجلسات وتحريرها ودمجها في مقطع فيديو قصير يتم عرضه للزوار في سينما ريفولي ويتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

واكدت الجمعية “إن هذا التعاون بين منظمة اليونسكو وجمعية تيرو للفنون يمهد الطريق أمام ازدهار الفنون والثقافة في جنوب لبنان”.

وقال مؤسس مسرح اسطنبولي وأمين سر جمعية تيرو للفنون الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي: “سنعمل جاهدين على إضفاء دينامية جديدة على المسرح في لبنان، حيث يمكن للمسرح أن يكون منصة ثقافية مجانية حرة للجميع حيث يلتقي التقليد والطليعة ويرعى كل منهما الآخر”.

وأوضحت الجمعية في بيانها “ان هذا المشروع يأتي في إطار برنامج “شبكات الشباب المتوسطي” الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، والذي تعاونت من خلاله اليونسكو مع اليونيفيل لدعم وتمكين الشباب في جنوب لبنان للمشاركة في الحكم المحلي.

وأكدت انها جمعية محلية يديرها الشباب في مدينة صور، وتهدف الى تعزيز التماسك الاجتماعي بين الشباب من خلال نشر تاريخ التراث الثقافي المحلي. وتلتزم بتعزيز التعليم والثقافة بين شباب المنطقة بهدف نشر ثقافة السلام والحفاظ على التراث الثقافي في جنوب لبنان.

وأعلنت انه منذ تأسيس جمعية تيرو، استطاعت الجمعية أن تستعيد المساحات المفقودة للثقافة والفنون (سينما الحمرا، سينما ستارز والآن سينما ريفولي)، وأن تنظم مهرجانات دولية للمسرح والسينما والموسيقى، بالإضافة إلى نشاطات واسعة من ورش العمل وأنشطة مع سكان مدن صور والنبطية وعدة قرى في جنوب لبنان. وهي تبادر وتدعم الجمعيات التي يقودها الشباب لتعزيز التماسك الاجتماعي في الجنوب من خلال النشاطات الثقافية والفنية والحوار.

وطنية

عن ucip_Admin