أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إطلاق “ميثاق الشرف الإعلامي الإلكتروني”
إطلاق “ميثاق الشرف الإعلامي الإلكتروني”
"ميثاق الشرف الإعلامي الإلكتروني"

إطلاق “ميثاق الشرف الإعلامي الإلكتروني”

أطلقت المواقع الالكترونية “ميثاق الشرف الإعلامي الالكتروني”، في مؤتمر صحافي عقد في حضور وزير الاعلام رمزي جريج ورئيس لجنة الاتصالات والاعلام النائب حسن فضل الله، نقيب الصحافة عوني الكعكي، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، المدير العام لوزارة الإعلام حسان فلحة، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، واعلاميين.

وتحدث ميشال قنبور باسم المواقع الالكترونية، مؤكدا ان “ميثاق الشرف يساند القانون في اعتماده مسؤولية مهنية عالية، كما يكرس التزاما اجتماعيا في ما يتطلبه الوضع من حس وطني لناحية التعاطي مع الأمور المصيرية”.
وتحدث النائب فضل الله، قال: “نحن لدينا قانون في لبنان على عثراته وثغراته ليس محل التزام، ونأمل ان تكون هذه التجربة جديدة في الالتزام، مع الاشارة الى اننا نعمل على قانون عصري للاعلام”. وشدد على “ضرورة التزام الاعلام بمعايير ترتبط بالمهنة والاخلاقيات والصدقية والموضوعية”.
من جهته، قال الوزير جريج: “لا يسعني الا ان أنوه بالخطوة الكبيرة التي أقدم عليها فريق من اصحاب المواقع الالكترونية باعتمادهم ميثاق شرف يحدد المبادىء الاساسية للموجبات التي ارتضوا طوعا الالتزام بها، وصولا الى وضع حد للتجاوزات التي يشهدها هذا القطاع المهم”.
وجاء في نص الميثاق:
“المادة 1- احترام الدستور اللبناني وسيادة القانون والتعاطي بمسؤولية ولا سيما مع المواضيع التي من شأنها المس بأمن الوطن واستقراره، وعدم تناول الشؤون الامنية أو القضائية بشكل يؤدي الى الاخلال بالأمن او المس بالوحدة الوطنية.
المادة 2 – التزام العمل على تأكيد الوحدة الوطنية، والعيش المشترك، واحترام الأديان وعدم اثارة النعرات المذهبية أو الطائفية أو التحريض على العنف او ارتكاب الجرائم، والامتناع عن عبارات التحقير.
المادة 3 – سعي المواقع الالكترونية الى دعم المبادرات والمشاريع والأنشطة التي تهدف الى نبذ العنف والتفرقة وتعزيز السلم الاهلي واحترام حقوق الانسان.
المادة 4- الالتزام بالموقف الرسمي للدولة اللبنانية في كل ما يتعلق بالصراع مع العدو الإسرائيلي والخطر الارهابي.
المادة 5- الالتزام بالأصول والقواعد التي ترعى العمل الصحافي واخلاقيات المهنة.
المادة 6 – احترام الحريات الفردية والكرامة الانسانية والتأكد من المعلومات ولا سيما قبل نشر اسماء الضحايا او المصابين أو المنكوبين حرصا على مشاعر ذويهم.
المادة 7 – الحرص على رفض التمييز العنصري، والامتناع عن التعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للطعن بكرامة الناس.
المادة 8 – الامتناع عن نشر الصور ومقاطع الفيديو التي تسيء إلى حرمة الضحايا وكرامتهم.
المادة 9 – احترام حقوق الملكية الفكرية وحقوق الطبع والنشر والتأليف، ونسب المواد التي تنشر الى مصادرها.
المادة 10- يتضامن الموقعون على هذا الميثاق، في مواجهة أي انتهاك أو تهديد لحق الإعلاميين العاملين في المواقع الالكترونية بسبب ممارستهم المهنة”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).