أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | إعلان قداسة الصبي المكسيكي الشهيد المصوَّر في فيلم “لمجد عظيم”
إعلان قداسة الصبي المكسيكي الشهيد المصوَّر في فيلم “لمجد عظيم”
خوسيه سانشيز ديل ريو

إعلان قداسة الصبي المكسيكي الشهيد المصوَّر في فيلم “لمجد عظيم”

إن شاهد أحدكم فيلم “لمجد عظيم” (2012) سيذكر المشهد الوحشي الدموي لاستشهاد المراهق المكسيكي في العشرينات. لقد كان هذا نقلاً عن قصة حقيقية، و المراهق خوسيه سانشيز ديل ريو في طريقه إلى القداسة.

وافق البابا يوم الخميس على عدة مراسيم قدمت له من مجمع دعاوى القديسين و من بينها معجزة منسوبة إلى المبارك خوسيه، الشاب في حركة كريستو التي كانت تدافع من أجل الحرية الدينية عندما كانت حكومة المكسيك تفرض قيوداً صارمة على أنشطة الكنيسة الكاثوليكية.

في النسخة السينمائية من قصته، يكرر خوسيه، الذي جسّد دوره موريسيو كوري، باستمرار صرخة كريستو “فليحيا المسيح الملك!”. و هي العبارة ذاتها التي هتف بها ميغيل برو و آخرون أثناء قتلهم من قبل المسؤولين الحكوميين في المكسيك.

طوّبه البابا بندكتس السادس عشر عام 2005. و على موقع الفاتيكان نجد هذه اللمحة عن حياة المبارك خوسيه:

ولد خوسيه سانشيز ديل ريو في 28 آذار 1913 في ساوايو، ميتشواكان، في المكسيك. و رغبة منه في الدفاع عن العقيدة و حقوق الكاثوليك، مشى على خُطا أشقائه الأكبر سنّاً، و طلب من والدته الإذن للانضمام إلى كريستو. اعترضت الأم و قالت أنه لازال صغيراً جداً. “فقال: أمي، لا تدعيني أفقد الفرصة بالظفر بالفردوس بسهولة و قريباً جداً”.

في 5 شباط 1928 ألقي القبض على الصبي أثناء معركة، و سجن في خزانة الكنيسة. و لإخافته قام الجنود بإجباره على حضور إعدام أحد أفراد حركة كريستو. لكن خوسيه شجع الرجل قائلاً:”ستكون في الفردوس قبلي. أعدّ لي مكاناً. و أخبر يسوع الملك أني سأكون معه قريباً”.

و في السجن كان يتلو الوردية المقدسة و يرتل تراتيل الإيمان. و كتب رسالة رائعة إلى أمه قال فيها أنه سلّم أمره لمشيئة الله. حاول والد خوسيه أن يدفع فدية لابنه لكنه لم يستطع جمع المال في الوقت المناسب.

في 10 شباط 1928 تم تعذيب المراهق بطريقة وحشية، سلخ جلد قدميه و أجبر على السير على الملح، ثم السير في المدينة إلى المقبرة. صرخ الصبي ألماً لكنه لم يستسلم.

كان الجنود أحياناً يوقفونه و يقولون له:”إن قلت بأعلى صوتك ‘الموت للمسيح الملك’ سنطلق سراحك”. لكنه كان يجيب:”عاش المسيح الملك! عاشت عذراء غوادالوبي!”.

و حين وصوله إلى المقبرة سئل خوسيه للمرة الأخيرة إن كان سينكر إيمانه. لكن الصبي ذو ال14 عاماً قال:”يعيش المسيح الملك!”، و قتل دون محاكمة.
و لم يعلن ما إذا كان البابا فرنسيس سيعلنه قديساً خلال زيارته الأولى إلى المكسيك الشهر المقبل أم لا.

أليتيا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).