أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | إفتتاح برلمان الطلاب في الجامعة اليسوعية:النواب يمددون الطلاب يشرعون
إفتتاح برلمان الطلاب في الجامعة اليسوعية:النواب يمددون الطلاب يشرعون
جامعة القديس يوسف

إفتتاح برلمان الطلاب في الجامعة اليسوعية:النواب يمددون الطلاب يشرعون

إنطلق برلمان الطلاب في حرم العلوم الإجتماعية في جامعة القديس يوسف، من تنظيم معهد العلوم السياسية. وللسنة ال 12 على التوالي، حيث شرع معهد العلوم السياسية، بإشراف مديرته الدكتورة كارول الشراباتي، أبوابه لإستقبال طلاب من 34 مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية.

الهدف من هذه المبادرة إفساح المجال أمام هؤلاء الطلاب لإختبار حياة برلمانية وسياسية سليمة في ظل تعطيل مؤسسات الدولة، بحسب الوزير السابق زياد بارود الذي عرض وظائف البرلمان وعمل اللجان النيابية.

وتجدر الاشارة الى “أن أربعة مشاريع قوانين اقترحت لبرلمان هذا العام: تعديل القانون المتعلق بالإثراء غير المشروع، تعديل مواد الدستور اللبناني المتعلقة بانتخاب رئيس الجمهورية وسن الإقتراع، تعديل قانون الجنسية، وتعديل قانون الموارد البترولية في المياه البحرية.

وكانت البداية مع جلسة التعارف حيث إطلع “الطلاب – النواب” – وبنصاب مكتمل – على كل مشروع من هذه المشاريع عبر عروض قدمها خبراء حضروا خصيصا للمشاركة في إفتتاح أولى جلسات مجلس ينبض بروح شبابه.

كما قدم رئيس المجلس الإستشاري ومؤسس جمعية سكر الدكانة، السيد عبدو مدلج القانون الحالي المتعلق بالإثراء غير المشروع، مبينا الأسباب الموجبة لتعديله بغية الحصول بسهولة على المعلومات والبيانات المطلوبة من أجل المحاسبة ومنع إستغلال السلطة لأغراض الربح الشخصي.

وركز مدلج على “حاجة التطوير حتى التغيير”. ومن ثم شرح وسام لحام، وهو أستاذ في معهد العلوم السياسية، آلية تعديل الدستور، علما أنها المرة الأولى التي يطرح فيها برلمان الطلبة مشروع قانون يتعلق بتعديل الدستور. كما شددت كريمة شبو، وهي ناشطة ومنسقة حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي، على ضرورة تعديل قانون الجنسية، الذي بات على حد قولها “من أهم المعالم الأثرية في لبنان”، كونه صدر سنة 1925. وفي ما بعد، قدّم الأستاذ وليد نصر، رئيس شعبة التخطيط الإستراتيجي في هيئة إدارة قطاع البترول، قطاع النفط والغاز في لبنان ومراحل وكيفية إستثمار الثروة النفطية التي قد تكون مستقبل لبنان.

إلى ذلك، تخللت الجلسة التعريفية مداخلات للطلاب الذين طرحوا أسئلتهم بحماسة ملحوظة تعكس من جهة اندفاعهم وإيمانهم بكونهم قوة تغيير، ومن جهة أخرى نمو الوعي السياسي عند فئة الشباب. كما كشف السيد إدي بيطار، من مبادرة “عيش لبنان”، عن جديد برلمان هذه السنة، ألا وهو موقعٌ إلكتروني (http://www.majlissnouweb.com/ ) يكون بمثابة منبر مفتوح للنواب للتعبير عن برامجهم الإنتخابية، وذلك بهدف تعزيز الديمقراطية والشفافية وحرصا بشكل خاص على ضمان الإستمرارية في العمل الديمقراطي، على الطبقة السياسية الحاكمة اليوم ان تتخذ من شباب لبنان قدوة لها.

وسيتم في الأول من شباط الإعلان عن حكومة الطلاب وعن لجان برلمانهم.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).