أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | إنتخاب الخوري جوزف طوبجي مطرانا لأبرشية حلب المارونية
إنتخاب الخوري جوزف طوبجي مطرانا لأبرشية حلب المارونية
الخوري جوزف طوبجي مطرانا لأبرشية حلب المارونية

إنتخاب الخوري جوزف طوبجي مطرانا لأبرشية حلب المارونية

أعلنت أمانة سر البطريركية المارونية أن “مجمع مطارنة الكنيسة البطريركية المارونية المقدس انتخب في دورة آذار 2015 الخوري جوزف طوبجي مطرانا لابرشية حلب المارونية، خلفا لسيادة المطران انيس ابي عاد، الذي سبق وقدم استقالته من ادارة الابرشية لدواع صحية، فأسند غبطة البطريرك رعايتها، حتى انتخاب اسقفها الجديد، الى قدس الاباتي سمعان ابو عبدو، الرئيس العام السابق للرهبانية المارونية المريمية. وقد منحه قداسة البابا فرنسيس الشركة الكنسية”.

وأعطت أمانة السر نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمطران الجديد جاء فيها:
“- من مواليد حلب في 28 اذار 1971.
– سيم كاهنا في ابرشية حلب في 16 اذار 1996.
– حاز إجازتين في الفلسفة (سنة 1992) وفي اللاهوت (سنة 1995) من الجامعة الاوربانية الحبرية في روما، Pontificia Università Urbaniana، وعلى ماجستير في القانون الكنسي الشرقي عام 1998 من المعهد الشرقي الحبري في روما، Pontificio Istituto Orientale.
– خدم في رعايا: القديس فرنسيس كسفاريوس في روما (1998)، كاتدرائية مار الياس في حلب (1998-2014)، السيدة في الكفرون (2014).
– تولى الارشاد في: حركة الشبيبة الطالبة المسيحية JEC، اخويات شباب مريم، كشافة الموارنة، جماعة ابناء الكنيسة، اخويات عائلات مريم، منسقية المجموعات الكشفية الكاثوليكية، اللجنة الراعوية ولجنة العائلة.
– محام عن الوثاق وعن العدل في المحكمة الكاثوليكية البدائية في حلب(2002-2014)
– قاض ومحام عن الوثاق وعن العدل في محاكم الاستئناف التابعة لبطريركيات الروم، السريان والارمن الكاثوليك (2002-2014).
– امين سر مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في سورية (2014)”.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).