أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | إنجيل اليوم: ” ما أصعَبَ دُخولَ الأغنياءِ إلى مَلكوتِ اللهِ “
إنجيل اليوم: ” ما أصعَبَ دُخولَ الأغنياءِ إلى مَلكوتِ اللهِ “
إنجيل اليوم: “أنا الرّاعي الصالِـحُ، أعرِفُ خِرافي وخِرافي تَعرِفُني”

إنجيل اليوم: ” ما أصعَبَ دُخولَ الأغنياءِ إلى مَلكوتِ اللهِ “

انجيل مرقس 10 / 17 -27

” وخرَجَ إلى الطَّريقِ، فأسرَعَ إلَيهِ رَجُلّ وسَجَدَ لَه وسألَهُ أيُّها المُعَلِّمُ الصالِـحُ، ماذا أعمَلُ لأرِثَ الحياةَ الأبديَّةَ , فقالَ لَه يَسوعُ لماذا تَدعوني صالِحًا لا صالِـحَ إلاَّ اللهَ وحدَهُ. أنتَ تَعرِفُ الوصايا لا تَقتُلْ، لا تَزْنِ، لا تَسرِقْ، لا تَشهَدْ بالزّورِ، لا تَظلِمْ، أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ. فأجابَهُ الرَّجُلُ يا مُعَلِّمُ، مِنْ أيّامِ صِبايَ عَمِلتُ بِهذِهِ الوصايا كُلِّها. فنَظَرَ إلَيهِ يَسوعُ بِمحَبَّةٍ وقالَ لَه يُعْوزُكَ شيءٌ واحدٌ ا‏ذهَبْ بِــــعْ كُلَّ ما تَملِكُه ووَزِّعْ ثَمنَهُ على الفُقَراءِ، فيكونَ لكَ كَنزٌ في السَّماءِ، وتَعالَ ا‏تْبَعني. فحَزِنَ الرَّجُلُ لِهذا الكلامِ ومَضى كَئيبًا، لأنَّهُ كانَ يَملِكُ أموالاً كثيرةً. فنَظَرَ يَسوعُ حولَهُ وقالَ لِتلاميذِهِ ما أصعَبَ دُخولَ الأغنياءِ إلى مَلكوتِ اللهِ , فا‏ستَغْربَ التلاميذُ كلامَهُ، فقالَ لهُم ثانيةً يا أبنائي، ما أصعَبَ الدُخولَ إلى مَلكوتِ اللهِ. فمُرورُ الجمَلِ في ثَقْبِ الإبرةِ أسهلُ مِنْ دُخولِ الغنيِّ إلى مَلكوتِ اللهِ. فزادَ ا‏ستِغرابُهُم وتَساءَلوا مَنْ يُمكِنُهُ أنْ يخلُصَ، إذًا فنظَرَ إلَيهِم يَسوعُ وقالَ هذا شيءٌ غَيرُ مُمكِن عِندَ النـاسِ لا عِندَ اللهِ، فعِندَ اللهِ كُلُّ شيءٍ مُمكِنٌ.”
التأمل:” ما أصعَبَ دُخولَ الأغنياءِ إلى مَلكوتِ اللهِ ”
في المدن القديمة (أورشليم, صيدا, صور, جبيل ..) كانت تشيد الاسوار العالية حولها, لحمايتها من هجمات الاعداء. وكان لهذه المدن بوابات كبيرة يعبر منها أهالي المدينة وزائريها, تفتح صباحا وتغلق مساء, أما اذا تأخر أحدهم فيتم ادخاله من بوابة صغيرة جانبية تدعى ” ثقب الابرة” , يتعثر على الجمال (أكبر حيوانات عرفها الشرق الاوسط) عبورها الا بعد انزال حمولتها, فتدخل راكعة محشورة بصعوبة كبيرة..
يبدو أن هذا الشاب الغني يحمل “أحمالا ثقيلة من المقتنيات ” والموروثات, تعب في تكديسها. لقد ظن كما الكثيرين أنها ستكون ضمانة له في المستقبل, حيث سيجد الراحة والسعادة والطمأنينة.
ما الذي يمنعنا من دخول ” ثقب الابرة” هذا؟
ليس الغنى بحد ذاته هو العائق, انما الشعور بالكبرياء, الذي يمنع النفس من التواضع وتقبل النعمة من الله.
يظن الاغنياء أنهم بالاموال يستطيعون شراء كل شيء..وهم طبعا واهمون..
من يستطيع شراء السعادة..راحة البال.. الطمأنينة.. الحب..؟؟ في أي سوق تباع؟ وبأي ثمن؟
هذا الشاب كان لديه كل شيء, حتى أنه ” غني.. متدين ” , نادرا ما نجد في عالمنا مثله, لكن كان ينقصه الطاعة الداخليّة والاستعداد الذاتي للتجاوب النعمة الالهية.

لذلك نظر إليه يسوع بمحبّة.كما يحبّني ويحبك على ما نحن عليه. لعل هذه الحب يخلقه من جديد.
أعطنا يا رب القدرة كي نتجاوب مع هذا الحب الغير محدود, والغير مشروط, لنستطيع التجرّد عن كل شيء كي يكون نربح كل شيء.. لا تجعلنا نذهب بحزننا متعلّقين بمالنا أكثر من تعلّقنا بك.. ولو أن هذا الامر غير ممكن عندنا انما هو ممكن عندك لأنك شفوق رحيم محب للبشر..نطلب منك أن تساعدنا كي نتجاوب مع هذه النعمة. آمين.
أليتيا

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).