أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | اتحاد بلديات جزين وجامعة اللويزة أطلقا الجزء 12 من موسوعة العذراء مريم الخاص بقضاء جزين
اتحاد بلديات جزين وجامعة اللويزة أطلقا الجزء 12 من موسوعة العذراء مريم الخاص بقضاء جزين
إطلاق مشروع تعزيز تعلم الفرنكوفونية وتعليمها في لبنان بالتعاون مع اليونسكو يرق ممثلا حماده:الثقافة الفرنسية جزء من ثقافتنا

اتحاد بلديات جزين وجامعة اللويزة أطلقا الجزء 12 من موسوعة العذراء مريم الخاص بقضاء جزين

اقيم في القصر البلدي لمدينة جزين حفل اطلاق وتوقيع الجزء الثاني عشر من موسوعة “العذراء مريم في لبنان” والمخصص لقضاء جزين، بدعوة من جامعة سيدة اللويزة وبالتعاون مع اتحاد بلديات منطقة جزين، وبحضور حشد من فاعليات ورؤساء بلديات وابناء المنطقة.

حرفوش
واثنى رئيس اتحاد بلديات منطقة جزين خليل حرفوش على الجهد البحثي والمعلومات التاريخية والجغرافية القيمة التي تضمنها الكتاب الموسوعي، “ما يؤهله ليكون مرجعا لكل باحث او مهتم”، وتوقف عند “خصوصية ومكانة العذراء السيدة مريم بالنسبة الى قضاء جزين، والتي تعبر عنه المقامات والكنائس والأديرة التي تحمل اسمها في عدد كبير من بلدات القضاء”.

وراى “اننا اليوم احوج ما نكون الى شفاعة السيدة العذراء وان تضيء بايمانها طريقنا التي توصلنا الى السلام، حيث البشر يحترمون بعضهم البعض ويتسامحون ويتضامنون لما فيه الصالح العام”.

صدقة
واشار مؤلف الكتاب جان صدقة الى ان “الجزء الثاني عشر من موسوعة “العذراء مريم” يتضمن مسحا شاملا لقضاء جزين تاريخا وجغرافيا، وعرضا لمعالمه الدينية والتربوية والاعلامية والثقافية والاجتماعية، من بينها الكنائس، مع التركيز على المعابد المقامة على اسم العذارء لدى الطوائف المسيحية وما تحويه من كنوز ايقونية وجداريات فنية”. لافتا الى ان “الكتاب يقع في 300 صفحة من القطع الموسوعي الكبير مدعوما بوثائق ومخطوطات نادرة وقيمة. ويسلط الضوء ايضا على تاريخ وجغرافية بلدات قضاء جزين ككل وابرز معالمها واعلامها”.

وكانت كلمة لكل من رئيس المجلس الثقافي لقضاء جزين الدكتور الياس القطار ومدير منشورات الجامعة جورج مغامس.

اشارة الى انه يوجد في قضاء جزين 65 بلدة تضم حوالى 100 دير وكنيسة ومقام تتوزع على 55 بلدة مسيحية او مختلطة، ومن بينها 26 كنيسة ومقاما مكرسا للسيدة العذراء.

وطنية

عن ucip_Admin