أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | اتفاقية تعاون بين جامعة الكسليك وسامي خويري في إطار مشروع أرشيف المقاومة المسيحية
اتفاقية تعاون بين جامعة الكسليك وسامي خويري في إطار مشروع أرشيف المقاومة المسيحية
مؤتمر عن الاهتمام والعناية بالآخر والقانون الإنسانيّ الدّوليّ في جامعة الرّوح القدس

اتفاقية تعاون بين جامعة الكسليك وسامي خويري في إطار مشروع أرشيف المقاومة المسيحية

وقعت جامعة الروح القدس – الكسليك ممثلة بأمينها العام الأب ميشال أبو طقة، اتفاقية تعاون مع الأستاذ سامي خويري، وذلك في إطار مشروع أرشيف المقاومة المسيحية ARC -Archives de la Résistance Chrétienne، الذي يديره مركز فينيكس للدراسات اللبنانية في الجامعة، والذي يهدف إلى حفظ تاريخ المقاومة المسيحية اللبنانية بين سنتي 1964 و1990.

تأسس مشروع ARC إنطلاقا من مبدأ الحفاظ على الذاكرة الجماعية اللبنانية لإبقائها حية وفعالة، وانطلاقا من حرص جامعة الروح القدس – الكسليك على المحافظة على كل ما له علاقة بتاريخ وتراث الجماعات اللبنانية.

وتقوم الاتفاقية مع الأستاذ خويري الذي رافق الأحداث اللبنانية منذ البدايات، على توثيق وتبويب وتدوين المراجع والمذكرات والصور والأفلام والشهادات الحية، التي تخص تاريخ المقاومة المسيحية منذ أواخر الستينات حتى نهاية الثمانينات من القرن العشرين.

ودعت الجامعة “جميع الذين بحوزتهم أرشيف يعود الى الحرب اللبنانية للتعاون معها، من أجل الحفاظ على هذه الذاكرة الجماعية من خلال التواصل مع الأستاذ ايلي الياس على الرقم التالي: 600071/09”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).