أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | اجتماع تربوي موسّع لتطوير المناهج التربوية بو صعب: فرصة للاستفادة من الدعم الدولي
اجتماع تربوي موسّع لتطوير المناهج التربوية بو صعب: فرصة للاستفادة من الدعم الدولي
بو صعب متحدثاً في الاجتماع وإلى جانبه عويجان

اجتماع تربوي موسّع لتطوير المناهج التربوية بو صعب: فرصة للاستفادة من الدعم الدولي

ترأس وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب الاجتماع التربوي الموسع لأعضاء اللجان كلها التي تم اختيارها لتطوير المناهج التربوية والتي تشمل المواد واللغات كلها.
وقال بو صعب: “نريد أن نلبنن الدرس والمنهج والتأليف والتفاعل على أيديكم كأساتذة وخبراء وجامعيين. سنتعاون بصورة متكاملة من المدرسة إلى الجامعة لكي تكون مناهجنا منطلقة من الحياة، وسندخل بالتفاصيل المملة داخل المواد. سنتعاون مع شركات وخبراء بتمويل من المجتمع الدولي، خصوصاً عند مكننة المناهج وجعلها تفاعلية. المناهج التي ستخرجون بها ستخضع لعملية تقويم كل سنتين تقريباً. الأعداد الكبيرة التي تستوعبها مدارسنا جراء اللجوء السوري سنحولها إلى فرصة لتطور مناهجنا وترميم مدارسنا، واستعدادنا للمساعدة كما قلنا للمجتمع الدولي ليس على حساب لبنان، وتدني المستوى عندنا، فالمطلوب منا نحو 16500 ساعة تفاعلية، تكلف الكثير من المال وسيؤمنه المجتمع الدولي. هناك أسماء كثيرة في اللوائح التي وضعها المركز بناء لترسيخ الأساتذة، وبعد المناهج ستوضع الامتحانات لتقويم تحصيل التلميذ. وعندما يجد المتعلم أن المناهج التي يدرسها تعنيه، يصبح أكثر حماساً خصوصاً في دراسته. الطرق التفاعلية والتقنيات التي توضع بين أيدي المعلمين ستسهل على الأستاذ، ما يوحد مستوى التعليم في لبنان. كذلك، فإن التمويل الدولي سيوفر لنا فرصة بناء مدارس جديدة، وتجهيز مدارس أخرى وسداد بدلات التعاقد وإنجاز ورشة المناهج”. وطالب أساتذة اللغة العربية بتطوير اللغة وتسهيلها وتبسيطها لكي يستخدمها التلامذة.
وقالت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان: “أين نحن من سوق العمل وكم تواكب المناهج التطور الحاصل؟ فالمسؤولية كبيرة، وتتناول المفاهيم والكفايات والمعارف التي يكتسبها والمواقف التي يجب أن يكوّنها”.
تابعت: “إنها مراحل التطور البيئي والتربوي، وبالتالي فإن مسؤوليتكم كبيرة، وعلى كل أستاذ مادة أن يقرر ما هي المحاور والمضامين الواجب إلغاؤها وما هي المحاور الواجب إضافتها بالمقارنة مع المناهج المعتمدة عالمياً ووطنياً. المناهج الراهنة بعيدة من هذا الواقع، فقد كانت خطوة مناهج 1997 قوية ومهمة في حينه، واليوم أصبح واجباً تطويرها. إننا نطمح ليكون لنا متعلمون عالميون”.
من جهة ثانية، عقدت في قاعة المحاضرات في وزارة التربية ورشة العمل الثانية حول التنظيم الإداري واللوجستي للامتحانات الرسميّة، برئاسة المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).