شريط الأحداث
أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | احتفالات القيامة في الوادي المقدس والجوار
احتفالات القيامة في الوادي المقدس والجوار
القيامة

احتفالات القيامة في الوادي المقدس والجوار

شهد الوادي المقدس أنشطة روحية كثيفة يومي سبت النور وأحد القيامة. فقد غصت أدياره وكنائسه بمئات الحجاج الذين توافدوا من مختلف المناطق اللبنانية، وشاركوا أبناء الوادي ورهبانه وراهباته احتفالات المناسبة. ففي دير مار اليشاع أقيم قداس القيامة بحضور حشد من المؤمنين، وكانت مسيرة على درب الصليب للمشاة الممتدة من نطاق الدير الجديد الى القديم القائم في عمق الوادي. وكانت مسيرة في محيط الدير حيث ضريح وجثمان الاب الحبيس أنطوان طربيه. وفي حديقة البطاركة نظمت رابطة قنوبين للرسالة والتراث مسيرة صلاة وسط التراتيل الدينية، جالت في الحديقة وانحدرت منها الى كنيسة سيدة الكرم في وادي قنوبين، بمشاركة خادم الرعية الخوري حبيب صعب، وكانت تأملات وصلوات ووقفات أمام المعالم الطبيعية والروحية القائمة في نطاق الديمان وحدث الجبة ووادي قنوبين.

وفي دير سيدة قنوبين، احتفل الخوري هاني طوق بقداس العيد، بحضور رئيسة الدير الاخت انجال المسن وجمهور الدير من الراهبات والزوار الذين حضروا للمناسبة. وكان تطواف في جوار الدير والمغاور المحيطة به ومدفن بطاركة قنوبين في كنيسة القديسة مارينا.

وفي دير مار أنطونيوس قزحيا، احتفل رئيس الدير الاب مخايل فنيانوس بالقداس بمشاركة الحبساء الآباء يوحنا الخوند وأنطوان رزق وداريو اسكوبار، الذين تركوا محابسهم في قزحيا وحوقا والتقوا وفق التقليد الرهباني في دير مار انطونيوس قزحيا الام في أحد القيامة. وكانت للاب فنيانوس كلمة وللحبيس الخوند قراءات روحية وتراتيل بالعربية والسريانية.

وفي الكرسي البطريركي في الديمان، احتفل النائب البطريركي المطران جوزيف نفاع يعاونه رئيس الديوان الخوري خليل عرب بقداس العيد بحضور حشد من المؤمنين. وألقى المطران نفاع عظة تناول فيها معاني المناسبة الروحية داعيا الى التجدد الروحي والاخلاقي والوطني.

وفي كنيسة مار رومانوس حدشيت، احتفل الوكيل البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا بقداس العيد. وكان تطواف في محيط الكنيسة المشرف على وادي حدشيت من الوادي المقدس.

وطنية

عن ucip_Admin