أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | ارده احتفلت برفع تمثال مار جرجس على برجها السياحي
ارده احتفلت برفع تمثال مار جرجس على برجها السياحي
ارده احتفلت برفع تمثال مار جرجس على برجها السياحي

ارده احتفلت برفع تمثال مار جرجس على برجها السياحي

وطنية – زغرتا – احتفلت بلدة ارده في قضاء زغرتا، برفع تمثال مار جرجس شفيع البلدة، على برج سياحي حمل اسم “برج مار جرجس السياحي” الذي يرتفع 33 مترا عن تلة ارده الاثرية. وقد قامت طوافة عسكرية تابعة لسلاح الطيران في الجيش برفع التمثال من ارض “مجمع واترلاند السياحي” في ارده، الى موقع البرج، وقامت وحدات من سلاح الطيران بتثبيته على رأس البرج.

ثم أقيم احتفال، في ساحة البرج، حضره محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، النائب العام على ابرشية طرابلس المارونية المونسنيور بطرس جبور ممثلا راعي الابرشية المطران جورج بو جوده، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، قائد منطقة الشمال الاقليمية بالتكليف العميد طوني بيطار، العقيد وجيه متى، آمر مفرزة استقصاء الشمال الملازم اول نبيل عوض، قائد الدرك السابق العميد سركيس تادروس، عضو الرابطة المارونية العميد ابراهيم جبور واعضاء من الرابطة، وممثلون عن الاتحاد الاوروبي، مهندسو المشروع رودولف مطر، وزياد عقل، ولفيف من كهنة المنطقة، وحشد من ابناء البلدة والجوار.

المونسنيور جبور
بعد النشيد الوطني، وكلمة ترحيب وتعريف من الزميلة حسنا سعاده، تحدث المونسنيور بطرس جبور فقال: “حتى تاريخ قريب، كانت بلدة ارده لا تظهر سوى بلدة هادئة، بينما اصبح اهلها يلاحظون بقايا فخارية او معدنية قديمة في ممتلكاتهم، غير ان الدكتور حسان سركيس المدير السابق للاثار، في كتاب نشره عن بلدة ارده تحت عنوان “ارداتا، ارده في لبنان الشمالي عام 1972” يقول فيه “ان بلدة ارده هي كنعانية، وتعود الى النصف الثاني من القرن الثاني قبل المسيح”.

اضاف “وفي عهد فخامة الرئيس الراحل سليمان فرنجيه سنة 1972 وباهتمام شخصي منه تم تصنيف تلة ارده منطقة اثرية فبدأت مديرية الاثار التنقيب واخذت الكثير مما وجدته الى المتحف اللبناني”.

وتابع جبور “اليوم تحتفل ارده برفع تمثال شفيعها القديس جرجس على راس برج سياحي يرتفع 33 مترا عن التلة، قام بتنفيذه اتحاد بلديات زغرتا، بتمويل ودعم من الاتحاد الاوروبي في اطار برنامج المسار السياحي لقضاء زغرتا، وذلك بمساهمة كريمة من اصحاب ايد سخية منهم العميد ابراهيم جبور مشكورين جميعا”.

خير
ثم كانت كلمة رئيس اتحاد بلديات زغرتا زعني مخايل خير قال فيها: “انشيء هذا البرج، برج ارده السياحي، ضمن سلسلة مشاريع انمائية لاتحاد بلديات قضاء زغرتا، في اطار برنامج المسار السياحي، الذي عمل الاتحاد، في عهد الرئيس السابق العميد جوزيف المعراوي، على المباشرة بتنفيذه، في محمية حر اهدن، وبلدة سرعل، وبلدة ارده، بتمويل من الاتحاد الاوروبي، وذلك سعيا لتعزيز النشاط السياحي في لبنان والعالم”.

وتابع خير:” لا يخفى على احد ما تكتنزه ارده من الاثار الشاهدة على تاريخها وحضارة شعبها. فكانت فكرة البرج السياحي نتيجة رغبة سكان ارده ممثلة بمجلس بلديتها على عهد رئيسها وليم جبور، لتجسد هذا الواقع بما هو من منارة تاريخية، تظللها شفاعة مار جرجس، فتطل على المدى الفسيح من القرى والبلدات بحسن الجوار والمحبة والعنفوان والاصالة”، شاكرا “لقيادة جيشنا الباسل، بقيادة العماد جان قهوجي، على المساعدة في رفع التمثال ووضعه في مكانه، كيف لا وهي دائما حاضرة للمهمات الوطنية والانمائية، فقوتنا باتحادنا”.

ثم اطلقت البالونات البيض، واقيم حفل غداء في المناسبة في مطعم عين ارده.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).