أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | اطلاق النادي الاعلامي في الشمال تركماني: هدفنا الرئيسي تشكيل لوبي اعلامي يقدم صورة حقيقية للحدث
اطلاق النادي الاعلامي في الشمال تركماني: هدفنا الرئيسي تشكيل لوبي اعلامي يقدم صورة حقيقية للحدث
اطلاق النادي الاعلامي في الشمال

اطلاق النادي الاعلامي في الشمال تركماني: هدفنا الرئيسي تشكيل لوبي اعلامي يقدم صورة حقيقية للحدث

أعلنت الهيئة التأسيسية للنادي الاعلامي في الشمال عن اطلاق النادي، في احتفال أقيم في القاعة الزجاجية في غرفة التجارة والزراعة والصناعة في طرابلس، في حضور كوستي عيسى ممثلا نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، مصطفى آغا ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، وزير العدل اللواء اشرف ريفي، المحامي نجم خطار ممثلا وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، النواب: سمير الجسر، فادي كرم، نضال طعمة، معين المرعبي، خالد الضاهر، احمد فتفت، قاسم عبد العزيز، كاظم الخير، خالد زهرمان ورياض رحال، احمد الصفدي ممثلا النائب محمد الصفدي، فواز نحاس ممثلا النائب روبير فاضل، هلال حداد ممثلا النائب محمد كبارة، شفيق نعمة ممثلا النائب انطوان زهرا، ناصر بيطار ممثلا نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس، الوزير السابق سامي منقارة، ايليا عبيد ممثلا الوزير السابق جان عبيد، رئيس لقاء “الاعتدال المدني” النائب السابق مصباح الاحدب، مصطفى المرعبي ممثلا النائب السابق طلال المرعبي، منسق عام تيار المستقبل في طرابلس النائب السابق مصطفى علوش، ماهر تميم ممثلا محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، ريكاردو وهبي ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

كما حضر نقيب المحامين فهد المقدم، نقيب المعلمين نعمة محفوض، نقيب الاطباء ايلي حبيب، نقيب موظفي المصارف مهى المقدم، مرسي المصري ممثلا نقيب المهندسين ماريوس البعيني، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان، مطران الروم الملكيين الكاثوليك ادوار ضاهر، وفد من الجماعة الاسلامية في لبنان ضم مسؤول العلاقات السياسية عزام الايوبي ومسؤول العمل النقابي المهندس ناهد الغزال، جورج جلاد ممثلا رئيس اتحاد بلديات الفيحاء الدكتور نادر الغزال، رئيس غرفة التجارة في الشمال توفيق دبوسي، رئيس مركز شبل عيسى الخوري المحامي روي عيسى الخوري، مدير مرفأ طرابلس احمد تامر، مدير مستشفى طرابلس الحكومي ناصر عدرة، رئيسة تجمع سيدات الاعمال ليلى سلهب، القاضي نبيل صاري ،النقيب عامر ارسلان، انطوان الزغبي ممثلا رئيس جهاز الاعلام والتواصل في القوات اللبنانية، ملحم رياشي وممثلين عن ادارات اذاعة “لبنان الحر” و”صوت لبنان” وجريدتي “الدايلي ستار” و”الجمهورية” ورؤساء الجمعيات والاندية الاجتماعية والرياضية والثقافية والكشفية وقيادات ونشطاء من المجتمع المدني في طرابلس والشمال وحشد من الاعلاميين من مختلف مناطق الشمال.

الرفاعي
بعد النشيد الوطني، كلمة ترحيب من امينة سر الهيئة التأسيسية للنادي روعة الرفاعي اكدت فيها “اهمية الخطوة التي بادر اليها عدد من الاعلاميين الشماليين بتأسيس النادي”. وقالت: “لأن مهنة البحث عن المتاعب تجمعنا، والمتاعب كثيرة في عصرنا الحاضر تبلورت الفكرة أكثر فأكثر لتتجسد اليوم بوضع المدماك الأول لنادي اعلامي من شأنه احتضان أفكار الصحافيين وعملهم الدؤوب في سبيل النهوض بمدينة عانت الأمرين على الصعد كافة.

تركماني
بعدها، عرف رئيس النادي عبد السلام تركماني باعضاء الهيئة التأسيسية وتحدث عن الخطوط العريضة لاهداف النادي، وقال: “لقد كتب الكثير وبث أكثر بالصوت والصورة عن الحرمان والاهمال اللذين عانى ويعاني منه الشمال، لكن ذلك على اهميته لا يكفي لان تحصل فيه طرابلس والشمال على حقوقهما، والمطلوب منا جميعا الخروج من حالة الشكوى والتذمر والانتقاد الى الفعل الهادف الممنهج والمدروس الذي يرتقي الى مستوى التحديات”.

اضاف: “بعد ما رأيناه من تقاعس وتقصير في الدفاع عن المدينة في وجه حملات التجني، التي يبدو انها ممنهجة ومدروسة لتشويه صورتها، قررنا ان نبادر من موقعنا الاعلامي مواجهه هذه الحملة من خلال تأسيس النادي الاعلامي، وتقدمنا بطلب الحصول على ترخيص قانوني، واستغرقنا الامر حوالي السنة ونصف السنة من المراجعة والمتابعة والاتصالات الحثيثة لنحصل على العلم والخبر، ليكون لدينا الاطار القانوني اللازم لنواجه واياكم المشروع الذي يهدف الى ضرب صورة طرابلس واظهارها على غير صورتها الحقيقية”.

واكد “ان هدفنا الرئيسي هو تشكيل لوبي اعلامي من طرابلس ومختلف مناطق الشمال، يعمل على تقديم صورة حقيقية للحدث، لا يجمل الصورة ولا يقدم جانبها السلبي فقط بل كل الحقيقة، لان ما تعرضت له طرابلس والشمال من حملات أرخى بظلال سلبية على نظرة اللبنانيين اليها ونظرة اهلها الى أنفسهم”.

وقال: “في جعبتنا الكثير من الافكار والمشاريع التي نعتقد بأنها ستساهم في اظهار الوجه الساطع لطرابلس والشمال، ولن نتردد ابدا بالتشاور والتعاون مع كل المؤسسات الفاعلة في طرابلس والشمال ولبنان لتكون خطواتنا فاعلة ومردودها ايجابيا للصالح العام”.

وختم مؤكدا “اننا كناد وكمؤسسين له سنكون على مسافة واحدة من كل الفرقاء ويدنا ممدودة للعمل مع اهل السياسة والاقتصاد والاجتماع والاعلام وكل الفاعليات لما فيه خير ومصلحة طرابلس والشمال”.

ثم قدم اعضاء الهيئة التأسيسية وهم: لميا شديد، روعة الرفاعي، عبد الكريم فياض، عمر السيد، محسن السقال، ربيع مغربي، انطوان عامرية، راشد فتفت، عادل كروم وعبد السلام تركماني.

شديد
ثم تحدثت نائبة رئيس النادي لميا شديد مرحبة بالحضور “في مدينتكم عاصمة الشمال مدينة العلم والعلماء ورمز الاعتدال والوطنية والديموقراطية والعيش المشترك، هي التي وفي كل مرة تؤكد إيمانها بلبنان الدولة ومؤسساتها الشرعية والجيش اللبناني والقوى العسكرية الشرعية. إنها طرابلس التي تحتضننا الليلة وتستقبلكم، مزهوة هي، مبتهجة هي بالمولود الجديد الذي ينطلق منها في هذا المساء، وهو في الأساس ولد منها ولها ولكل الشمال، لعكار والضنية والمنية وزغرتا وبشري والكورة والبترون”.

وقالت: “من أجل مناطقنا الشمالية نحن هنا الليلة، نلتقي للاحتفال بإطلاق “النادي الإعلامي في الشمال” الذي سنسعى أن يضم كل فرد ينقل حرفا أو كلمة أو صورة أو مشهدا أو صوتا بشكل مباشر أو غير مباشر، أعني الإعلاميين والمصورين والمذيعين والمحررين والمراسلين ومقدمي البرامج من أبناء مناطقنا العزيزة الذين يحملون هموم الشمال في قلوبهم ولم يوفروا وقتا ولا جهدا في سبيل خدمة القضية والمصلحة العامة. فبالأمس القريب وليس البعيد كل الزملاء كانوا هنا في قلب الحدث، على هذه الأرض التي عاشت جولات وجولات من المواجهات الدامية التي حصدت مئات القتلى والجرحى وطالت شظاياها كل حي وشارع وزاروب في المدينة ولم ينج منها عدد من الزملاء فالتحية لهم”.

اضافت: “ولأننا نلتقي على حب طرابلس والشمال ولبنان قررنا أن نكون واحدا في إطار شرعي ورسمي ينظم أمور الاعلاميين وقضاياهم وشؤونهم الاعلامية ما ينعكس انسجاما وتنسيقا لما فيه خير شمالنا العزيز”.

وعن الهدف من تأسيس النادي، قالت: “للمتسائلين نقول، هذا النادي يشكل ملتقى يجمع الإعلاميين الشماليين في غياب إطار تنظيمي لهم. وسيضم كل العاملين في هذا الحقل، كشريحة اجتماعية لها ظروفها ولديها حاجات وعليها واجبات. واقع العاملين في الاعلام بأكثريتهم إما بالتعاقد وإما بالاستكتاب وقلة قليلة منهم مثبتين في مراكز عملهم ونحن بصدد العمل على مواجهة هذا الواقع ولدينا مشروع لتأمين الاستقرار لكل من اتخذ البحث عن المتاعب والأخطار مهنة له وذلك من خلال صندوق تعاضد قد بدأنا الاعداد له”.

واردفت: “نادينا شعاره خدمة المجتمع بكل شرائحه وأطيافه السياسية والدينية والمذهبية ولا يفرق بين مذهب ودين وطائفة وحزب وتيار. بل سيسعى لأن يكون شفافا يعكس قضايا المجتمع وهموم المواطن ومواقف أهل السياسة والفكر والعمل الأهلي والكشفي والرياضي والتربوي والاجتماعي والبلدي والاختياري والسياسي والحزبي”.

واكدت ان “أملنا أن يكون النادي حلقة وصل بين أهل الصحافة والاعلام من جهة والعاملين في الشأن العام من جهة ثانية، وسيكون مركزا يستضيف النشاطات والمؤتمرات الصحافية وورش العمل ويحتضن مركز تدريب مهني يواكب التطورات التقنية لما فيه رفعة المهنة ومستواها”.

وختمت: “على أمل أن تكون مسيرتنا ناجحة كما انطلاقتنا الناجحة بحضوركم ومواكبتكم، شكرا لمن كان مشجعا لنا للسير بتحقيق حلم النادي”، وخصت بالشكر القيمين على غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال وعلى راسها الاستاذ توفيق دبوسي على احتضان هذا الاحتفال”، وتوجهت الى الزملاء الاعلاميين والاعلاميات بالقول: “تعالوا لنكون واحدا ضمن إطار إعلامي شمالي واحد، وسيكون باب الانتساب مفتوحا أمامكم جميعا”.

وفي الختام اقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).