أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | افتتاح معرض القديسة رفقا في دير مار يوسف جربتا
افتتاح معرض القديسة رفقا في دير مار يوسف جربتا
القديسة رفقا

افتتاح معرض القديسة رفقا في دير مار يوسف جربتا

افتتح في دير مار يوسف جربتا وفي اطار احتفالات اليوبيل المئوي للقديسة رفقا “معرض القديسة رفقا الفني” في بازيليك القديسة رفقا، في حضور المدبرة العامة غادة خليفه، رئيسة الدير الأم مرتا باسيل، معلم المبتدئين في الرهبانية اللبنانية المارونية الاب نجم شهوان، عميد كلية الفن المقدس في جامعة الروح القدس ـ الكليك الاب عبدو بدوي، عميد كلية الهندسة الدكتور بول زغيب، مرشد الدير الأب بولس قزي، والفنانين التشكليين المشاركين في المعرض.

بداية، ألقت الأخت راغدة يونس كلمة تقديم وترحيب بالحضور، ثم كانت كلمة الأم باسيل وقالت فيها: “الحياة تتجلى هكذا نؤمن، لكنها لا تصبح منظورة الا متى ظهرت. هذا العمل يجمع الفن والقداسة والاثنين يتشاركان الفعل ذاته، فعل التظهير، كل على طريقته، لكن الاثنين تجمعهما عين واحدة: رؤية الجمال. واحد ينقله بريشته والآخر ينتقل اليه. واحد يبدله في رموزه وآخر يتبدل اليه. واحد يجسده والآخر يتركه يتجسد فيه”.

وأضافت: “فنانون يتحلقون حول فنانة: رفقا، أنتم رسمتموها، وهي بدورها تركت ليسوع أن يرسم وجهه على وجهها وأن ترسمه بدورها على وجوه الآخرين.”
وختمت بالقول: “لن أشكركم كما يشكرون عادة، لأنني لن أوفيكم حقكم، سأترك لريشة رفقا، سهم الحب الالهي، أن يشكركم ببركاته التي يفيضها عليكم بإلهام الفن الذي يسكبه فيكم”.

وشكرت الفنان التشكيلي فوزي عبد الساتر والاخت جومانا نون اللذين كانا وراء فكرة المعرض.

بعد ذلك، تم افتتاح المعرض وكانت جولة للاطلاع على محتوياته واللوحات التي تعود للفناين المشاركين وهم: الاب عبدو بدوي، سوزان ابي جابر، الاخ جوزيف ابي يونس، آنج خليل، أنطوني خليل، عصام خيرالله، ماري جوزي رزقالله، ميشال روحانا، فوزي عبد الساتر، عماد عبد الساتر، كلود عبيد،إلسا غصوب عراموني، ميرنا فواز، باسكال القرم مخول، أنطوان مطر، فادي مطر، ريتا النخل، ريما النخل، أندريه نمور، الاخت جومانا نون وشوقي يزبك.

ويستمر المعرض لغاية 30 حزيران الحالي.

وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).