أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | الأب ميشال روحانا وقّع كتابه بالفرنسية اللاهوت جسر اللقاء بين الدين والعلم
الأب ميشال روحانا وقّع كتابه بالفرنسية اللاهوت جسر اللقاء بين الدين والعلم
الأب ميشال روحانا

الأب ميشال روحانا وقّع كتابه بالفرنسية اللاهوت جسر اللقاء بين الدين والعلم

في رعاية الأب العام للرهبانية الأنطونية الأباتي داود رعيدي، وحضور  سفيرة كندا هيلاري آدمس، وقع الأب الدكتور ميشال روحانا الأنطوني كتابه  بالفرنسية، وعنوانه:

“La Création: de l’Ère Patristique à l’Ère Quantique” وقد توقف  الحاضرون أمام صورة الغلاف وهي لبطن عار لأم حامل، وبرز من داخل حشي الأم  أَثر قدم لجنين يضج بالحياة. أما تعريف الكاتب بغلاف كتابه فأتى على الشكل  الآتي: “هنا مختصر كل الدين والعلم والعقل والإيمان. هنا مكمن الخفي،  المعلن فقط لكل عين ثاقبة، مزوّدة بقدرة ما فوق الواقع البشري،”عين منوّرة”  بنور إلهي”. أما أكاديمياً فيؤكد روحانا أن عمله جريء مُحترم لعقائد  الكنيسة الكاثوليكية من دون أن يتردّد في طرح تحوّلات ملزمة لها  (Transmutations)، بعد عشرات القرون على استقرائها في ضوء النصوص المقدسة  والفلسفة اليونانية من جهة، والتبصر البشري البدئي المهيمن برمزياته على  نصوص الكتاب المقدس من جهة أخرى، والذي تبنّى القديس افرام السرياني كشف  ألغازه التي يسميها “رازائيات” وليس “أسراراً”.

وكان القديس افرام الوحيد  الذي أعلن في القرن الثالث مسيحي أن للوحي الإلهي مصدرين: النص المقدس  والطبيعة المخلوقة. استثمر روحانا هذه النظرية ليؤسّس خطاً لاهوتياً  جديدًا، لا بد منه لخدمة “جديد البشارة” الذي دعى إليها أخيراً البابا  فرنسيس، أسماه “اللاهوت الرازائي”. ويقدم روحانا هذا اللاهوت على أنه الجسر  المناسب للقاء الدين والعلم لأنه جسر ضوئي مؤسّس على “نشيد النور” لافرام  السرياني من جهة، وعلى وحدة “الفوتون” المؤسَّس لها من العالم آينشتاين، من  جهة أخرى. أما الاكتشاف الأساس في التطوّر العلمي للقرن العشرين فقد كان  اكتشاف “الفيزياء الكميّة” (Physique Quantique) على يدي العالم “Max  Plank” الأمر الذي سمح بتخطي “الفيزياء النيوتونيانية” إلى نظريات بات فيها  العلماء كاللاهوتيين يتحدثون عن واقع “يُرى” كما عن واقع “لا يُرى” تاركين  للفلاسفة واللاهوتيين كي يفيدونهم عما يلي من واقع لما توصّلوا إليه،  الأمر الذي يسميه الفيلسوف الفرنسي Guitton “ما بعد الماورائيات”  (méta-métaphysique) والذي يسميه روحانا “الواقع الرازائي” المفترض أن يكون  “واقع عالم الله”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).