أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الإعلام ناقشت قرار المحكمة في حق خياط فضل الله: الحكم مهين والدولة مسؤولة
الإعلام ناقشت قرار المحكمة في حق خياط فضل الله: الحكم مهين والدولة مسؤولة
لجنة الاعلام والاتصالات مجتمعة أمس برئاسة النائب فضل الله. (ناصر طرابلسي)

الإعلام ناقشت قرار المحكمة في حق خياط فضل الله: الحكم مهين والدولة مسؤولة

شهدت جلسة لجنة الاعلام والاتصالات امس برئاسة النائب حسن فضل الله نقاشاً حول قرار المحكمة الخاصة بلبنان في حق الاعلامية كرمى خياط، وقال فضل الله: “قرار المحكمة مهين والدولة تتحمل المسؤولية”.
وكان لافتاً ان الجلسة حضرها فقط مقرر اللجنة النائب عمار حوري، من جانب نواب 14 آذار، اضافة الى النواب اميل رحمة وهاني قبيسي وعلي بزي وعلي عمار، وهي كانت مخصصة لدرس قوانين الاعلام، فآثر فضل الله اعلان المقترحات في موعد لاحق، واكتفى بالتعليق على قرار المحكمة قائلا: “ناقشنا مسألة الحريات الاعلامية في ضوء القرار الذي اتخذته المحكمة وعرض النواب آراءهم”.
واذ أكد ان “اللجنة اعلنت تضامنها الكامل مع حرية الاعلام والاعلامية خياط”، كشف ان “اسئلة عدة طرحت حول انتهاك سيادة الدولة اللبنانية بالاعتداء على الاعلام اللبناني ومحاولة الترهيب وكمّ الافواه”.
وقال: “بمعزل عن موقفنا السياسي المعروف، فان هذه المحكمة خرجت عن المسار، وحوّلته خلال هذه الفترة الطويلة ضد الاعلام اللبناني، وهذه سابقة خطيرة”.
ورأى ان “الدولة اللبنانية مسؤولة ولا تستطيع ان تتنصل من مسؤولياتها، فهذا جزء من سيادتها على مواطنيها، هذا اعتداء واضح. انما نتيجة الانقسامات في البلد والمواقف المتباينة، مارست هذه المحكمة مثل هذه التصرفات واصدرت مثل هذه الاحكام وهي تستغل الفراغات الكثيرة على مستوى الدولة اللبنانية لتحاول إسكات صوت اعلامي لبناني”.
وختم: “كان يفترض ان يعالج الموضوع أمام القضاء المختص في لبنان، لكن هذه القضية سياسية وقد سحبت من الدولة اللبنانية الى الخارج وتتحمل السلطات الرسمية المسؤولية. لدينا حكومة معنية بأن تدافع عن مواطنيها وهذا ما قلناه في اللجنة، وطالبنا وزير الاعلام، وهو يمثل الدولة اللبنانية، بأن يكون هناك موقف للحكومة”.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).