أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | “الابتكار المهني وتحديات التطوير” في العلوم :2 للربط بين الجامعات والتدريب وسوق العمل
“الابتكار المهني وتحديات التطوير” في العلوم :2 للربط بين الجامعات والتدريب وسوق العمل
الوزير بو صعب

“الابتكار المهني وتحديات التطوير” في العلوم :2 للربط بين الجامعات والتدريب وسوق العمل

أقيم في الفرع الثاني لكلية العلوم في الجامعة اللبنانية مؤتمر “تحديات التطوير والابتكار المهني”، في حضور وزير التربية الياس بو صعب وعميد الكلية الدكتور حسن زين الدين واساتذة وشخصيات من القطاع الخاص.
وقال مدير الفرع الثاني البروفسور شوقي صليبا: “في الماضي كنا نكتفي في الجامعة بالدروس النظرية، لكن طلابنا لم يكونوا عمليين، اليوم نريد أن نسلط الضوء على الشركة بين الطلاب وسوق العمل لإيجاد الحلول المناسبة للطرفين”.
وشدد رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل على أن “تأمين لقمة العيش بات صعباً في أيامنا هذه، وإيجاد الوظيفة بات أمراً صعباً جداً في لبنان والمنطقة والعالم، لأن المشكلة الاجتماعية تتزايد عندنا والحروب الكبيرة مندلعة حولنا في الاتجاهات كلها”.
ولفت رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل إلى “ضرورة الربط بين الجامعات وسوق العمل، وبهذا نصبح قادرين على أن نطور اقتصادنا وأن نربط القدرات الجامعية مع المصانع والمصارف”.
وقال المدير الاقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية في الشرق الأوسط ايرفيه سابوران: “عليكم إيجاد الأفكار والفرص وفرض أنفسكم في سوق العمل، لأننا بتنا في عالم تتنافس فيه الأفكار والفرص في الاتجاهات كلها”.
أما العميد الدكتور حسن زين الدين فقال إن “الابتكار والتألق باتا عنوان النجاح في عالمنا، لأن العولمة غيرت المقاييس والضرورات والحاجات، والطالب بات يتأرجح بين حاجاته المادية وحاجات السوق”.
وقال بو صعب: “المشكلة في الجامعة اللبنانية لا تكمن في غياب الأموال، ذلك أن الموازنة موجودة، لكن البيروقراطية الموجودة هي العائق الأساسي لصرف الأموال في الأماكن المناسبة، لذلك فقد بعثت برسالة إلى مجلس الجامعة تمنيت عليه تسهيل العمل الإداري في الجامعة لتطويرها لأنه من المفروض أن تدار الجامعة من أهلها فليس هناك من جامعة في العالم يتدخل فيها السياسيون كما هي الحال في لبنان. عندما تقوى الجامعة اللبنانية بمجلسها نستطيع أن ندخل إليها الأساتذة الجدد، والفاشلون تغربلهم الجامعات من دون منة أحد”.
وختم: “أما لرئيسة الهيئة الطالبية فأقول: عليك أن تعملي مع الجميع لإجراء الانتخابات الطالبية وتحرير سياسة الجامعة من السياسيين، لأننا علينا ان نسمع بوجهة نظر الطلاب ونعمل بها، لأن التغيير يكمن في الجيل الجديد”.
النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).