أختر اللغة
الرئيسية | إعلام و ثقافة | الاساتذة الناجحون في مباراة مجلس الخدمة طالبوا بتثبيتهم والحاقهم في الملاك: للاعتصام غدا في ساحة رياض الصلح
الاساتذة الناجحون في مباراة مجلس الخدمة طالبوا بتثبيتهم والحاقهم في الملاك: للاعتصام غدا في ساحة رياض الصلح
الاساتذة الناجحون في مباراة مجلس الخدمة طالبوا بتثبيتهم والحاقهم في الملاك

الاساتذة الناجحون في مباراة مجلس الخدمة طالبوا بتثبيتهم والحاقهم في الملاك: للاعتصام غدا في ساحة رياض الصلح

عقدت لجنة متابعة شؤون الاساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية مؤتمرا صحافيا، في نادي الصحافة، طالبت فيه مجلس الوزراء بتثبيتهم والحاقهم في ملاك وزارة التربية، ودعت الى الاعتصام يوم غد الخميس في ساحة رياض الصلح.

بيان
وتلا ايلي ابو نعوم بيانا باسم اللجنة قال فيه: “لما كانت الحاجة الى أساتذة في التعليم الثانوي، قامت وزارة التربية والتعليم العالي بالطلب من مجلس الخدمة المدنية إجراء مباراة لقبول طلاب في شهادة الكفاءة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية للتعيين بوظيفة استاذ تعليم ثانوي وبالتالي الحاقهم في ملاك وزارة التربية بصفة أستاذ ثانوي وذلك وفق دراسة أجرتها الوزارة لحاجاتها عام 2012 والتي كانت حينها 1223 أستاذا في مختلف الاختصاصات في الأقضية كافة، ولكن للأسف المباراة لم تجر وتأجلت الى عام 2015 حيث أعيد فتح باب تقديم الطلبات لكل الطلاب”.

واضاف: “أجريت المباراة دون أن تلحظ زيادة على حاجات التعليم الثانوي حيث تبين أن هذه الحاجة كانت عام 2015 تفوق الـ 2800 أستاذا ومع انتهاء العام الدراسي 2015/2016 تبين ومن خلال دراسة موجودة مع معالي وزير التربية الاستاذ الياس بو صعب أن الحاجة الفعلية من الاساتذة الثانويين لوزارة التربية بلغت 3042”.

وتابع: “اليوم مرسوم رفع الحاجات هو البند الأول على جدول أعمال مجلس الوزراء، لذلك نطلب من الوزراء الافاضل البحث في موضوعنا من منظار تربوي بحت، لا طائفي مذهبي ولا سياسي حزبي، والنظر في كيفية تطوير التعليم الرسمي والثانوي الرسمي والارتقاء به الى المقدمة”.

واكد “ان الثانويات والمدارس الرسمية أثبتت قدرتها على المنافسة لا بل التفوق على المدارس الخاصة في نتائجها في الامتحانات الرسمية. ولما انتهت الامتحانات ولم يبق سوى إعلان نتائج آخر ثلاث مواد ( فرنسي، فلسفة وتربية) وجدنا أنفسنا ناجحين غير فائزين ولكننا حاجة ملحة وضرورية للتعليم الثانوي بشهادة معالي الوزير الاستاذ الياس بو صعب وجميع العارفين بأمور التربية والتعليم وكذلك رابطة أساتذة التعليم الثانوي”. وقال: “لذلك، قمنا برفع الصوت عاليا مثمنين دور معالي وزير التربية الذي رفع الى مجلس الوزراء مشروع مرسوم يقضي برفع حاجات التعليم الثانوي من 1223 الى 3042 أستاذا وذلك في سبيل سد حاجات كل هذا القطاع”.

واعتبر “ان تثبيت الأساتذة الناجحين الذين يطالب بهم وزير التربية والذين يبلغ عددهم 3042، ونشدد على 3042 أستاذا، لن يشكلوا عبئا على المالية العامة، ونحن على ثقة بأن وزير المالية علي حسن خليل الأمين على المال العام يعلم أننا لسنا هكذا”.

المطالب
وأعلنت زينا مشيكي باسم اللجنة مطالب الاساتذة وهي: “رفع الحاجات التي تضمن ملء الشواغر في جميع الإختصاصات، علما أن 70% من الاساتذة الناجحين هم متعاقدون حاليا مما لا يشكل عبئا على خزينة الدولة، توزيع جميع الأساتذة الناجحين على الأماكن الشاغرة في جميع الأقضية، حفظ حق الأساتذة عبر عدم إجراء أي مباراة في أي إختصاص وفي أي قضاء إلا بعد أخذ جميع الأساتذة الناجحين”.

اضافت: “كم كنا نود أن يكون لنا رئيس جمهورية منتخب حتى يوقع على مشروع المرسوم الذي يقضي برفع الحاجات في التعليم الثانوي، ولكن كلنا ثقة بتقديركم لأهمية دور الأستاذ في التربية والتعليم”.

وقالت: “حان وقت الإيفاء بالوعد بالموافقة على مشروع مرسوم التثبيت في الوطن وعدم دفعهم الى الهجرة”، لافتة الى “ان الوزراء كما رئيسي الحكومة ومجلس النواب ورئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري اكدوا دعمهم لهذه القضية التربوية”.

وختمت مشددة على الاستمرار في التحرك “حتى تثبيت جميع الناجحين في كل المراكز الشاغرة”، داعية الى “اعتصام سلمي في ساحة رياض الصلح يوم غد الخميس”.
وطنية

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).