أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا أنهى جولته اللاتينية في الباراغواي بالهجوم على الايديولوجيات والفساد
البابا أنهى جولته اللاتينية في الباراغواي بالهجوم على الايديولوجيات والفساد
البابا فرنسيس

البابا أنهى جولته اللاتينية في الباراغواي بالهجوم على الايديولوجيات والفساد

دعا البابا فرنسيس، الذي يقوم بجولة في اميركا اللاتينية، السبت في اسونسيون، الى الحذر من الايديولوجيات التي تفضي الى الديكتاتوريات، والى القضاء على الفساد وايجاد حلول للتفاوت الاجتماعي.
وقال في كلمة أمام مندوبين عن المجتمع المدني حضّ فيها على الحوار، إن “نهاية الايديولوجيات سيئة، فهي لا تأخذ الشعب في الاعتبار. انظروا الى ما انتهت اليه ايديولوجيات القرن الماضي، فدوما بديكتاتوريات”. ونبّه الى الايديولوجيات “التي تفكر نيابة عن الشعب، ولا تترك الشعب يفكر”. وطلب من رجال الاعمال ورجال السياسة والخبراء الاقتصاديين، “ألا يستسلموا للنموذج الاقتصادي المتوحش الذي يحتاج الى التضحية بأرواح الناس على مذبح المال والربحية”، لأن “من الضروري ان تتسم التنمية الاقتصادية بوجه انساني”.
ووسط تصفيق خمسة الاف شخص منهم نقابيون ومزارعون وسواهم، أضاف ان “النمو الاقتصادي وتأمين الثروة امران ضروريان جدا بالتأكيد لبلد ما، ومن الضروري ان تصل الثروة الى جميع المواطنين من دون استبعاد أحد” و”ألا تستفيد منها اقلية فقط”.
ولاحظ ان “عبادة العجل الذهبي القديم وجد نسخة جديدة وقاسية في الشهوة الى المال وفي ديكتاتورية الاقتصاد”. وانتقد الفساد الذي “ينخر الشعب”، وهذه آفة تعانيها الباراغواي البالغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة، هم من افقر شعوب القارة.
وأمس، انهى البابا زيارته للباراغواي بتفقد سكان ضاحية بانادو نورتي على ضفاف نهر الباراغواي. وتراكض السكان للمس ثوبه والتقاط صور معه لهواتفهم الجوالة.
وصباح السبت، احتشد مليون شخص للصلاة مع البابا في كاتدرائية كاكوبي، ابرز مزار في الباراغواي. وخاطب البابا الجموع التي تمكن نصفها فقط من دخول باحة الكاتدرائية، قائلاً: “معكم هنا، أشعر بأنني في بيتي، عند قدمي أمنا عذراء كاكوبي العجائبية”.
وارتفعت الهتافات عندما تلا البابا صلاة “ابانا الذي في السماوات” باللغة الغارانية وهي لغة السكان الهنود الاصليين في الباراغواي والتي يتكلمها نحو 80% من السكان.
واعرب الحبر الأعظم عن اعجابه بالدور التاريخي للمرأة في الباراغواي التي نهضت بالبلاد بعدما فقدت غالبية سكانها من الذكور قبل 150 سنة خلال حرب ضارية مع البرازيل والارجنتين. وقال في عظته في كاكوبي مخاطباً النساء: “انتنّ نساء وامهات الباراغواي اللواتي تمكن من النهوض بكل شجاعة ببلاد اصابها الخراب ودمرتها الحرب. انكن تحملن التراث الجيني للواتي اعدن الحياة والايمان والكرامة لهذا الشعب”.
وكان البابا دعا في الاكوادور وبوليفيا الى تغيير من اجل تقليص الفقر وتصحيح التفاوت الاجتماعي.

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).