أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا عيّن 20 كاردينالاً جديداً
البابا عيّن 20 كاردينالاً جديداً
البابا فرنسيس

البابا عيّن 20 كاردينالاً جديداً

عين البابا فرنسيس (78 سنة) أمس 20 كاردينالاً جديداً من جنسيات مختلفة ضمن النخبة التي تعتلي قمة التسلسل الهرمي في الكنيسة الكاثوليكية، بينهم 15 كاردينالاً دون سن الـ80 الامر الذي يسمح لهم بالمشاركة في اجتماع سري لاختيار خلف له بعد وفاته أو استقالته.
وهذه المرة الثانية يحدد البابا المسار الذي يريده للكنيسة التي يتبعها 1.2 مليار شخص بعدما عيّن 19 كاردينالاً قبل سنة. وسينصّب الكرادلة الجدد خلال مراسم في الفاتيكان في 14 شباط.
ويتحدر الكرادلة الـ15 الذين تقل أعمارهم عن 80 سنة من دول مثل إيطاليا وفرنسا والبرتغال وإثيوبيا ونيوزيلندا وفيتنام والمكسيك وميانمار وتايلاند والأوروغواي واسبانيا وبناما والرأس الأخضر وتونغا. وينتمي تسعة منهم الى دول نامية.
وصرح ناطق باسم الفاتيكان بان هذه المرة الأولى يعيّن كرادلة من ميانمار وتونغا والرأس الأخضر، الأمر الذي يسلط الضوء على رغبة البابا في أن تمثل كلية الكرادلة الطبيعة العالمية للكنيسة.
ومن الكرادلة الـ15، ينتمي واحد فقط الى الهيئة القضائية وهي الإدارة المركزية للفاتيكان.
ولن يسمح للكرادلة الخمسة الجدد الذين تتجاوز أعمارهم 80 سنة بالمشاركة في الاجتماع السري لاختيار خلف البابا. ومنحوا اللقب تقديراً للسنوات الطويلة التي أمضوها في خدمة الكنيسة.

النهار

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).