أختر اللغة
الرئيسية | أخبار الكنيسة | البابا فرنسيس: إنَّ محبّة الله ورحمته لا تستثنيان أحدًا!
البابا فرنسيس: إنَّ محبّة الله ورحمته لا تستثنيان أحدًا!
الله خالق كل شيء

البابا فرنسيس: إنَّ محبّة الله ورحمته لا تستثنيان أحدًا!

أجرى قداسة البابا فرنسيس مقابلته اليوبيليّة مع المؤمنين في ساحة القديس بطرس واستهل تعليمه بالقول في مقابلة السبت اليوبيليّة الأخيرة أريد أن أقدّم جانبًا مهمًّا من الرحمة: الإدماج. في الواقع، إن الله في مخطط محبّته لا يريد أن يستثنيَ أحدًا وإنما يريد إدماج الجميع. على سبيل المثال، من خلال المعمودية يجعلنا أبناءه في المسيح، أعضاء لجسده الكنيسة. ونحن المسيحيون مدعوون لنستعمل المعيار عينه: الرحمة هي طريقة التصرّف تلك وذاك الأسلوب الذي من خلاله نسعى لإدماج الآخرين في حياتنا مُتحاشين الإنغلاق على أنفسنا وعلى ضماناتنا الأنانيّة.
تابع البابا فرنسيس يقول في نص إنجيل متى الذي سمعناه يوجّه يسوع دعوة شاملة بالفعل: “تَعالَوا إِليَّ جَميعاً أَيُّها المُرهَقونَ المُثقَلون، وأَنا أُريحُكم” (11، 28). هذا النداء لا يستثني أحدًا لأن رسالة يسوع هي إظهار محبّة الآب لكل شخص. ومن واجبنا أن نفتح قلبنا ونثق بيسوع ونقبل رسالة المحبّة هذه التي تُدخلنا في سرِّ الخلاص. هذا الجانب من الرحمة، الإدماج، يظهر في تشريع الذراعين للقبول بدون استثناء وبدون تصنيف الآخرين بحسب الوضع الإجتماعي أو اللغة أو العرق أو الثقافة أو الدين: أمامنا فقط شخص نحبّه كما يُحبُّه الله. فالشخص الذي ألتقيه في عملي أو في حيي هو شخص عليَّ أن أحبَّه كما يحبُّه الله. قد يقول لي أحدكم: “ولكنّه من بلدٍ آخر أو من تلك المنطقة…” إنه شخص يحبُّه الله ويجب عليَّ أن أحبَّه! هذا هو الإدماج.
أضاف الأب الأقدس يقول كم من الأشخاص المتعبين والمُثقّلين نلتقي بهم اليوم أيضًا! على الطريق وفي المكاتب العامة، وفي العيادات الطبيّة… إن نظرة يسوع تقع على كل وجه من تلك الوجوه من خلال عيوننا أيضًا. وكيف هو قلبنا؟ هل هو رحوم؟ وكيف هو أسلوبنا في التفكير والتصرّف هل هو شامل؟ يدعونا الإنجيل لنرى في تاريخ البشريّة مُخطّط عمل إدماج كبير، من خلال احترامه لملئ حريّة كل شخص وجماعة وشعب، يدعو الجميع لتكوين عائلة إخوة وأخوات في العدالة والتضامن والسلام وليكونوا جزءًا من الكنيسة التي هي جسد المسيح. كم هي حقيقيّة كلمات يسوع الذي يدعو المتعبين والمثقّلين ليذهبوا إليه ليجدوا الراحة! إن ذراعيه المشرعتين على الصليب تُظهران أن محبّته ورحمته لا تستثنيان أحدًا. إنَّ محبّته ورحمته لا تستثنيان أحدًا، حتى أكبر الخطأة؛ لا أحد! إن محبّته ورحمته تشملاننا جميعًا! إن التعبير الفوري والذي من خلاله نشعر بأننا مقبولون وجزء منه، هو مغفرته. جميعنا بحاجة لأن يغفر الله لنا، وجميعنا بحاجة لنلتقي بالإخوة والأخوات الذين يساعدوننا على الذهاب إلى يسوع والانفتاح على العطيّة التي منحنا إياها على الصليب.
وختم البابا فرنسيس تعليمه بالقول دعونا لا نضع العوائق أمام بعضنا البعض، ولا نستثنينَّ أحدًا! لا بل لنجعل من أنفسنا، بتواضع وبساطة، أدوات لرحمة الآب الشاملة. هكذا هي رحمة الآب الشاملة! إن الكنيسة الأم المقدّسة تنشر في العالم العناق الكبير للمسيح المائت والقائم. هذه الساحة أيضًا مع أعمدتها تعبّر عن هذا العناق. لنسمح بأن تشملنا حركة إدماج الآخرين هذه لنكون شهودًا للرحمة التي قبل فيها الله ويقبل كل واحد منا.
إذاعة الفاتيكان

عن الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان

عضو في الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة UCIP الذي تأسس عام 1927 بهدف جمع كلمة الاعلاميين لخدمة السلام والحقيقة . يضم الإتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان UCIP – LIBAN مجموعة من الإعلاميين الناشطين في مختلف الوسائل الإعلامية ومن الباحثين والأساتذة . تأسس عام 1997 بمبادرة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام استمرارا للمشاركة في التغطية الإعلامية لزيارة السعيد الذكر البابا القديس يوحنا بولس الثاني الى لبنان في أيار مايو من العام نفسه. "أوسيب لبنان" يعمل رسميا تحت اشراف مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان بموجب وثيقة تحمل الرقم 606 على 2000. وبموجب علم وخبر من الدولة اللبنانية رقم 122/ أد، تاريخ 12/4/2006. شعاره :" تعرفون الحق والحق يحرركم " (يوحنا 8:38 ).